كوفي أنان.. نهاية "حياة في الحرب والسلم"

الموسوعة - epa03736187 Former UN Secretary General Kofi Annan attends the Nutrition For Growth Global Hunger Summit in London, Britain, 08 June 2013. Politicians and leaders from the world of science and big business gathered to tackle the issue of global hunger ahead of the G8 in Northern Ireland on 17 June. EPA/ANDY RAIN

دبلوماسي غاني، تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة (1997-2006) وتميزت فترة ولايته بوقوع أحداث كبيرة مثل هجمات سبتمبر/أيلول 2001، وغزو أميركا لأفغانستان والعراق. توفي في 18 أغسطس/آب 2018.

المولد والنشأة
ولد كوفي أنان يوم 8 أبريل/نيسان 1938 في مدينة كوماسي بغانا (ساحل الذهب آنذاك) لأسرة ذات مكانة في مجتمعها، حيث كان كل من والده وجده من زعماء قبائل المنطقة.

الدراسة والتكوين
درس أنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا بكوماسي، وأكمل دراسته الجامعية في مجال الاقتصاد بكلية ماك ألستر في سانت بول (مينيسوتا) بالولايات المتحدة عام 1961.

أتم دراساته العليا في الاقتصاد بالمعهد الجامعي للدراسات العليا الدولية في جنيف 1961-1962. وحصل بعد ذلك على زمالة "سلون" في 1971-1972 بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث نال درجة ماجستير العلوم في الإدارة.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ أنان حياته المهنية في ستينيات القرن الماضي بالعمل في منظمة الصحة العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، ثم رجع إلى بلاده ليشتغل مديرا عاما للشركة الغانية لتنمية السياحة.

عاد في الثمانينيات إلى المنظمة الأممية مساعدا للأمين العام مكلفا بالموارد البشرية، ثم بالتنسيق الإداري والأمني، ثم بالموازنة والتمويل. انتخب أمينا عام للأمم المتحدة في 1997 وبقي على رأسها لغاية 2006.

التجربة الوظيفية
تنوع مجال عمله في منظمة الأمم المتحدة بين الإدارة والأعمال الميدانية، ومن أهم المجالات التي عمل فيها حفظ السلام، كما أن جهوده في هذا الميدان طورت قدرة ونوعية عمل القوات الدولية لحفظ السلام, قبل أن يتولى الأمانة العامة للأمم المتحدة عام 1997 خلفا لبطرس غالي.

نجح عام 1990 في إقناع العراق بإطلاق سراح الرهائن الغربيين، وإعادة 900 موظف يعملون مع الأمم المتحدة إلى بلدانهم، وتوصل في 1995 لاتفاق مع العراق حول برنامج" النفط مقابل الغذاء" الذي بدأ تطبيقه أواخر 1996، وحافظ الجانبان على استمرار هذا البرنامج.

رغم أن بغداد أوقفت صادراتها النفطية في يونيو/حزيران 2001 مدة شهر واحد احتجاجا على ما يعرف "بالعقوبات الذكية" التي اقترحتها الولايات المتحدة وبريطانيا لإعادة تنشيط العقوبات المفروضة على بغداد منذ أكثر من عقد من الزمان، فإن الاتفاق -الذي كان يجدد كل ستة أشهر- استؤنف بعد ذلك.

شهد العالم في ولاية أنان جملة من الأحداث الكبيرة بدأت بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة، وما تلاها من غزو أميركي لأفغانستان في العام نفسه، ثم للعراق في 2003.

ترك أنان منصبه في 31 ديسمبر/كانون الأول 2006 وخلفه الكوري بان كي مون، لكنه عُين عام 2012 مبعوثا مشتركا للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا لمعالجة الأزمة والسعي لوقف إطلاق النار بين النظام السوري والمعارضة، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين من المدنيين.

المؤلفات
كتب كوفي أنان عام 2010 ما يشبه سيرته الذاتية بعنوان "تدخلات.. حياة في الحرب والسلم" ضمّنه تجربته العملية في أروقة الأمم المتحدة قرابة خمسة عقود، وهو شهادة على حقبة تاريخية مهمة.

الأوسمة والجوائز
حصل كوفي أنان على حوالي عشرين جائزة، أعلاها جائزة نوبل للسلام في ديسمبر/كانون الأول 2001، وجائزة الحرية من جامعة سنت جالين، وجائزة العدالة الدولية من مؤسسة مكارثر، وجائزة كونفشيوس للسلام عام 2012، وجائزة غوتنبرغ عام 2011.

كما نال أكثر من عشرين دكتوراه فخرية من جامعات دولية مختلفة، وكُرم مرات عديدة في بلاده (غانا) وفي بولندا ورومانيا والبرتغال وألمانيا وبريطانيا وغيرها.

الوفاة
توفي أنان يوم السبت 18 أغسطس/آب 2018 بعد رحلة دبلوماسية لعدة عقود في رحاب المنظمة الدولية، عن عمر 80 عاما بمستشفى في بيرن بسويسرا، إثر معاناة قصيرة من المرض، وقالت مؤسسة كوفي أنان إن زوجته الثانية ناني وأبناءه أما وكوجو ونينا كانوا إلى جواره في أيامه الأخيرة.

وقد أعلنت غانا، بلده ومسقط رأسه، الحداد الوطني لمدة أسبوع.

المصدر : الجزيرة