مانويل زيلايا

Former Hondurean President Manuel Zelaya is seen after a meeting at the Electoral Tribunal in Tegucigalpa, Honduras, 23 November 2013, The general elections are scheduled for 24 November. Xiomara Castro de Zelaya, the Libre candidate, is Maunel Zelaya's wife

سياسي من الهندوراس شارك في حكومة الرئيس كارلوس فلوراس (1998-2002) ثم تولى رئاسة هندوراس إلى أن أطيح به في انقلاب عسكري سنة 2009 بسبب خلاف على تعديل مادة دستورية.

المولد والنشأة
ولد خوسيه مانويل زيلايا روسالس يوم 20 سبتمبر/أيلول 1952 بكاتاكاماس التابعة لمحافظة أولانشو غربي هندوراس. 

الدراسة والتكوين
بعد إنهاء دراسته في مراحلها الأولى التحق بالجامعة الوطنية في هندوراس لدراسة الهندسة المدنية، لكنه لم يفلح في الحصول على شهادة في هذا الاختصاص. 

المسار
قبل توليه الرئاسة شارك في حكومة الرئيس كارلوس فلوراس بين عامي 1998 و2002 وزيرا مكلفا بصندوق الاستثمار الاجتماعي. 

وفي ديسمبر/كانون الأول 2005 خاض الانتخابات الرئاسية مرشحا عن الحزب الليبرالي وانتخب رئيسا لهندوراس، متقدما على منافسه مرشح الحزب الوطني بورفيريو لوبو. 

وبانضمام بلاده إلى منظمة البديل البوليفاري التي تضم دول أميركا اللاتينية التي تحكمها أنظمة يسارية، فقد دعم الطبقة البورجوازية وأثار قلق الولايات المتحدة الأميركية خصوصا بعد زيارته لكوبا في 2007، وهي أول زيارة لرئيس هندوراسي إلى هافانا منذ نصف قرن. 

أعلن زيلايا أنه يعتزم تنظيم استفتاء حول تنقيح مادة دستورية تمنع ترشح الرئيس المنتهية ولايته لفترة ثانية، وهو ما لاقى معارضة شديدة من البرلمان والمحكمة العليا والجيش. 

وفي 28 يونيو/حزيران 2009 قام الجيش بانقلاب عسكري أُوقِف على إثره مانويل زيلايا ونفي إلى كوستاريكا، وعين رئيس البرلمان روبرتو ميشيلاتي رئيسا للبلاد بالنيابة.

المصدر : الجزيرة