محفوظ نحناح
آخر تحديث: 2010/12/20 الساعة 13:31 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/20 الساعة 13:31 (مكة المكرمة)

محفوظ نحناح

تاريخ ومكان الميلاد: 27 يناير 1942 - البليدة

الصفة: مؤسس حركة مجتمع السلم

الوفاة: 19 يونيو 2003

الدولة: الجزائر

تاريخ و مكان الميلاد:

27 يناير 1942 - البليدة

الصفة:

مؤسس حركة مجتمع السلم

الوفاة:

19 يونيو 2003

الدولة:

الجزائر

محفوظ نحناح داعية وسياسي جزائري، أسس حركة مجتمع السلم (حمس) ذات التوجه الإسلامي وتولى رئاستها حتى وفاته. كان واضحا وجريئا في موقفه من رفض العنف، وترشح للانتخابات الرئاسية عام 1995.

المولد والنشأة
ولد محفوظ بن محمد نحناح يوم 27 يناير/كانون الثاني 1942، لأسرة محافظة في مدينة البليدة (مدينة الورود) التي تبعد خمسين كيلومترا جنوب الجزائر العاصمة.

الدراسة والتكوين
تعلم محفوظ نحناح في المدرسة الإصلاحية التي أنشأتها الحركة الوطنية للدفاع عن الذات العربية الإسلامية ومقاومة التغريب، وحصل على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) والتحق بالجامعة في الموسم الجامعي 1966/1967.

درس نحناح في معهد اللغة والآداب وحصل عام 1970 على الليسانس (البكالوريوس) في اللغة العربية، وسجل في جامعة القاهرة قسم الدراسات العليا.

الوظائف والمسؤوليات
عمل محفوظ نحناح في التعليم، ودرّس في جامعة الجزائر السيرة والتفسير.

التوجه الفكري
ينتمي محفوظ نحناح لمدرسة الإسلام الوسطي، إذ اختار نهج الاعتدال ودعا لنبذ العنف والتطرف، ودافع عن التعددية والتداول السلمي للسلطة والتعايش والحوار مع الآخر واحترام حقوق الإنسان.

دافع نحناح كذلك على مشاركة المرأة في مجالات الحياة المختلفة التي تتناسب مع طبيعتها، وعلى احترام حقوق الأقليات، واحترام الحريات الشخصية والأساسية، وتجسير العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وكرس مشواره الدعوي للدفاع عن هذه القيم.

التجربة السياسية
شارك محفوظ نحناح في ثورة التحرير وكان أحد فتيتها في البليدة، وشارك في المظاهرات الشعبية الجماهيرية إلى جانب محمد بو سليماني ومحمد بلمهدي.

بدأ الشيخ نشاطه الدعوي عام 1962 في مساجد العاصمة والبليدة، وساهم في الجامعة المركزية بالجزائر العاصمة في فتح مسجد الطلبة، وشارك في المسيرات التي تطالب بالمحافظة على الشخصية الإسلامية للأسرة ومواجهة كل دعوة غربية.

عارض محفوظ نحناح فرض النظام الاشتراكي بالقوة على المجتمع الجزائري باعتباره خيارا لا يتماشى مع هوية ومقومات الشعب الجزائري العربي المسلم.

حُكم على محفوظ نحناح عام 1975 بالسجن 15عاما بتهمة تدبير انقلاب ضد نظام حكم هواري بومدين، قضى منها أربع سنوات استغلها في طلب العلم والدعوة داخل السجن.

ساهم في أواخر عام 1988 في تأسيس جمعية الإرشاد والإصلاح مع الشيخ محمد بوسليماني -الذي اغتالته الجماعة الإسلامية المسلحة عام 1994- وشارك في إنشاء رابطة الدعوة الإسلامية برئاسة الشيخ أحمد سحنون.

أنشأ نحناح حركة المجتمع الإسلامي (حماس) يوم 30 مايو/أيار 1991 وترأسها، وقد غيرت اسمها إلى حركة مجتمع السلم (حمس) بعد صدور قانون يحظر على الأحزاب استعمال وصف "الإسلامي" في أسمائها، وشاركت في الحياة السياسية وفي أكثر من حكومة بحقائب وزارية.

ترشح في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني 1995 منافسا للرئيس حينها اليامين زروال وسعيد سعدي ونور الدين بوكروح، وحصل على المرتبة الثانية بعد زروال بمجموع أصوات تجاوزت ثلاثة ملايين صوت بحسب النتائج الرسمية المعلنة.

منع من الترشح مرة ثانية للانتخابات الرئاسية عام 1999 بحجة أنه لم يكن أحد مجاهدي حرب التحرير، فساند عبد العزيز بوتفليقة.

المؤلفات
أصدر محفوظ نحناح كتاب "الجزائر المنشودة.. المعادلة المفقودة: الإسلام، الوطنية، الديمقراطية".

الوفاة
توفي محفوظ نحناح يوم 19 يونيو/حزيران 2003 إثر مرض عضال عن عمر ناهز 61 عاما، وخلفه في رئاسة حركة مجتمع السلم أبو جرة سلطاني.

سياسيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك