علي الأمين المزروعي
آخر تحديث: 2014/12/1 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/9 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/1 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/9 هـ

علي الأمين المزروعي

تاريخ ومكان الميلاد: 24 فبراير 1933 - مومباسا

الصفة: مفكر وأكاديمي

الوفاة: 12 أكتوبر 2014

الدولة: كينيا

تاريخ و مكان الميلاد:

24 فبراير 1933 - مومباسا

الصفة:

مفكر وأكاديمي

الوفاة:

12 أكتوبر 2014

الدولة:

كينيا

مفكر وأكاديمي وسياسي كيني من أصل عُماني، اختلف مع النظام السياسي بكينيا فاستوطن الغرب باحثا ومحاضرا ومؤلفا، يعتبر مرجعا في التاريخ العماني بشرق أفريقيا.

المولد والنشأة
ولد علي الأمين المزروعي يوم 24 فبراير/شباط 1933 في مدينة مومباسا الساحلية الكينية -في عهد سلاطين زنجبار- لأسرة عُمانية الأصل عرفت بالعلم والاهتمام بالسياسة, فقد كان أبوه قاضي قضاة كينيا كما كان ذلك شأن جده. أنجب ستة أولاد.

الدراسة والتكوين
بدأ المزروعي تعليمه في مدارس مدينة مومباسا، ثم حصل على البكالوريوس من جامعة مانشستر في بريطانيا 1960، ونال الماجستير من جامعة كولومبيا في نيويورك بأميركا 1961، ثم الدكتوراه من جامعة أكسفورد البريطانية 1966.

الوظائف والمسؤوليات
تولى العديد من المسؤوليات الأكاديمية في عدة جامعات غربية، وكان عضوا في المجلس الإسلامي الأميركي ورئيس مجلس إدارة مركز دراسات الإسلام والديمقراطية، وله مشاركات في مركز التفاهم الإسلامي المسيحي بجامعة جورج تاون بواشنطن، إضافة إلى تقلده وظائف ومسؤوليات أكاديمية عديدة.

التجربة الأكاديمية
عمل المزروعي في جامعة مكريري بأوغندا حيث تولى رئاسة قسم العلوم السياسية، ثم صار عميدا لكلية العلوم الاجتماعية حتى 1973، ونُفي من البلاد بعد انقلاب الرئيس الأوغندي الراحل عيدي أمين.

انضم 1974 إلى جامعة متشيغان محاضرا فيها، ثم أصبح رئيس المركز الأميركي الأفريقي، وتدرج في العديد من المناصب بالجامعات الأميركية حتى أسندت إليه إدارة المعهد العالي للدراسات الثقافية.

تولى -في عهد الرئيس الكيني مواي كيباكي- رئاسة جامعة كينياتا خلال 2003-2009 ثم استقال منها، وجال في عشرات الدول لإلقاء المحاضرات والمشاركة في المؤتمرات، ومن الدول التي زارها مصر وسلطنة عمان.

إضافة إلى النشاط الأكاديمي، عُرف المزروعي بنشاطه السياسي وانتقاده الشديد لنظام الرئيس الأسبق دانيال أرب موي الذي منعه من دخول كينيا فترة طويلة، كما انتقد الرئيس الأوغندي الأسبق عيدي أمين.

حظي بإعجاب العديد من الرؤساء الأفارقة المشهورين، وكان عضوا في العديد من التجمعات الثقافية والفكرية من بينها المعهد الدولي الأفريقي في بريطانيا.

المؤلفات
ترك المزروعي أكثر من 20 مؤلفا في العديد من المجالات السياسية والفكرية مركزا على القضايا الأفريقية والإسلامية، ومن هذه المؤلفات: "نحو تحالف أفريقي"، "علاقات أفريقيا الدولية"، "المفاهيم السياسية للغة الإنجليزية".

أعد في 1979 سلسلة برامج تلفزيونية لصالح هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تتحدث عن الشأن الأفريقي، كما شارك في "موسوعة تاريخ أفريقيا"، وكان كاتبا في العديد من الصحف الغربية والأفريقية خاصة في كينيا وأوغندا.

الجوائز والأوسمة
نال المزروعي أثناء عمله العديد من الجوائز من بينها جائزة "الأداء المتميز" من جامعة متشيغان الأميركية، وصنفته مجلة فورين بوليسي الأميركية سنة 2005 من بين 100 شخص هم الأكثر تأثيرا في العالم نظرا لإسهاماته الكبيرة في المجال الأكاديمي.

الوفاة
توفي علي المزروعي يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول 2014 في الولايات الأميركية المتحدة، ونعاه الرئيس الكيني أوهورو كينياتا واصفا إياه بأنه أحد أعظم العلماء في البلاد، ودفن في مقابر عائلة المزروعي بمومباسا.

سياسيون أكاديميون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك