محمد بديع.. ثامن مرشد لجماعة الإخوان المسلمين

The supreme guide of Egypt's Muslim Brotherhood Mohamed Badie speaks during a news conference at the Brotherhood's main office in Cairo in this December 8, 2012 file photo. Egyptian security forces have arrested the top leader of the Muslim Brotherhood, state media reported on August 20, 2013. Badie was detained at a residential flat in Nasr City in northeast Cairo, the state news agency reported. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh/Files (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST RELIGION)
محمد بديع اعتقل لأول مرة عام 1965 مع سيد قطب (رويترز)

طبيب بيطري مصري، وثامن مرشد لجماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها عام 1928، وثالث أصغر مرشديها بعد حسن البنا وحسن الهضيبي. صنفته الموسوعة العلمية العربية عام 1999 واحدا من أعظم مائة عالم عربي. 

اعتقل محمد بديع بعد عزل أول رئيس مصري مدني منتخب -الرئيس محمد مرسي -يوم 3 يوليو/تموز 2013، وتوبع في عدة قضايا، وحكم عليه بالإعدام عام 2014 و2024.

المولد والنشأة

ولد محمد بديع عبد المجيد سامي يوم 7 أغسطس/آب 1943 بمدينة المحلة الكبرى شمال القاهرة، التي كان والده يعمل فيها بتجارة القطن.

الدراسة والتكوين

حصل على البكالوريوس في كلية الطب البيطري بالقاهرة عام 1965، واستهل حياته العملية معيدا في جامعة أسيوط. ثم نال ماجستير الطب البيطري من جامعة الزقازيق، ثم درجة الدكتوراه عام 1989.

نتيجة لعمله السياسي الذي بدأ خلال سنوات تحصليه الدراسي، ألفته السجون المصرية منذ 1965 على عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

فقد اعتقل في تلك السنة مع مجموعة من أعضاء وقياديي الجماعة بينهم سيد قطب في القضية المعروفة إعلامية بـ"تنظيم 65″، وخضعوا لمحاكمة عسكرية أدين على إثرها بديع بالسجن 15 عاما، أمضى منها 9 أعوام وراء القضبان.

أصبح بديع عضوا في مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين عام 1993، وفي عام 1998 احتجز لمدة 75 يوما في ما عرف بقضية "جمعية الدعوة الإسلامية"، التي كان رئيس مجلس إدارتها.

خلال عهد حسني مبارك، حوكم عسكريا مرتين، الأولى عام 1998 وسجن خلالها 75 يوما، والثانية عام 1999 حكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن في قضية النقابيين 5 سنوات قضى منها 3 سنوات و9 أشهر في السجن، وخرج منه عام 2003.

اعتقل من جديد عام 2008 لمدة شهر مع عدد من أعضاء وقيادات الجماعة خلال انتخابات المجالس المحلية، وكان نقابيا نشطا من خلال عضويته في مجلسي نقابة الأطباء البيطريين واتحاد نقابات المهن الطبية.

انتخب في 16 يناير/كانون الثاني 2010 ثامن مرشد عام لجماعة الإخوان المسلمين خلفا لمحمد مهدي عاكف، في سابقة هي الأولى على مرِّ تاريخ الجماعة في مصر تمثلت باختيار مرشد عام للجماعة بالانتخاب والمرشد السابق على قيد الحياة.

وشهدت الجماعة خلال عهده تأسيس ذراعها السياسي حزب الحرية والعدالة، الذي فاز بأغلبية مقاعد البرلمان، ثم فاز مرشحه محمد مرسي برئاسة الجمهورية عام 2012.

حكم بالإعدام

بعد الإطاحة بمحمد مرسي في 3 يوليو/تموز2013، أصدرت النيابة العامة المصرية في 11 يوليو/تموز 2013 أمرا بضبط بديع وإحضاره للتحقيق معه بتهمة التحريض على الاشتباكات التي وقعت حول دار الحرس الجمهوري. وفي العام نفسه قتل نجله أيضا بعد اعتقاله.

وفي 27 يوليو/تموز 2013 اندلعت اشتباكات في محيط النصب التذكاري بمدينة نصر -شرقي القاهرة- على مقربة من اعتصام ميدان رابعة العدوية– وهو الاعتصام الأكبر لمؤيدي الرئيس الراحل محمد مرسي- بين محتجين وقوات الشرطة -عرفت بأحداث المنصة- ما أدى إلى مقتل 80 شخصا وإصابة أكثر من 300 آخرين.

حكم عليه بالإعدام يوم 24 مارس/آذار 2014، وبذلك بات ثاني مرشد لجماعة الإخوان يواجه حكم الإعدام، بعد حسن الهضيبي.

كومبو ثلاثي من اليمين محمد البلتاجي ثم المرشد العام للأخوان محمد بديع، ثم صفوت حجازي المصدر: وكالات
من اليمين محمد البلتاجي ومحمد بديع وصفوت حجازي (وكالات)

كما حكم عليه وعلى 13 آخرين بالإعدام، في القضية المعروفة بـ"غرفة عمليات رابعة"، وهو يحاكم في قضايا أخرى منها قضية "قطع طريق قليوب".

اشتهر بمقولته في اعتصام رابعة احتجاجا على الإطاحة بمرسي "سلميتنا أقوى من الرصاص"، وقوله في أثناء إحدى المحاكمات "إن جماعة الإخوان لم ولن ترفع السلاح يوما في وجه مصري، وإنها رفعت السلاح فقط في وجه اليهود، ونحن الجماعة الوحيدة التي شاركت في حرب 48".

وفي 16مايو/أيار 2015 أحالت محكمة جنايات القاهرة أوراقه إلى المفتي في قضيتي "الهروب من سجن وادي النطرون"، و"التخابر" مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفي اليوم نفسه قضت بإعدامه في الأولى، وبالمؤبد في الثانية.

وفي نيسان/أبريل 2021 أحالت نيابة أمن الدولة العليا قضية "أحداث المنصة" إلى محكمة جنايات أمن الدولة (الدائرة الأولى إرهاب).

ويوم 22 مايو/أيار 2023 قررت محكمة جنايات أمن الدولة إحالة أوراقه و7 من قادة الجماعة إلى مفتي الجمهورية لإبداء رأيه الشرعي في حكم الإعدام، لإدانتهم في "أحداث المنصة".

ويوم 4 مارس/آذار 2024 قضت عليه المحكمة بالإعدام مع 7 من قيادات الجماعة، بتهمة تنظيم "أعمال عنف لأغراض إرهابية" خلال "أحداث المنصة".

وفي 48 قضية يحاكم فيها منذ اعتقاله عام 2013، صدرت ضده أحكام بالمؤبد عدة مرات حتى عام 2021، أبرزها في سبتمبر/أيلول 2019 بتهمة "التخابر مع حماس"، وأيدت محكمة النقض في يونيو/حزيران 2021 حكما سابقا بسجنه مدى الحياة بسبب أحداث "فض اعتصام رابعة". ويقدر مجموع أحكامه بالسجن حتى بداية عام 2023، 185 عاما.

الوظائف والمسؤوليات 

  • عمل مدرسا في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية.
  • عمل أستاذا متفرغا في قسم الباثولوجيا (علم الأمراض) في كلية الطب البيطري التابعة لجامعة بني سويف جنوب القاهرة.
  • عمل وكيلا لكلية الطب البيطري في بني سويف لشؤون الدراسات العليا والبحوث عام 1993 لدورة واحدة.
  • كان رئيسا لمجلس إدارة جمعية الباثولوجيا والباثولوجيا الإكلينيكية لكليات الطب البيطري على مستوى الجمهورية.
  • انتخب أمينا عاما للنقابة العامة للأطباء البيطريين لدورتين، وأمينا لصندوق اتحاد نقابات المهن الطبية لدورة واحدة.
  • ترأس هيئة مجلة البحوث الطبية البيطرية لكلية الطب البيطري في بني سويف لـ9 سنوات.
  • ترأس مجلس إدارة مركز خدمة البيئة بالكلية نفسها.
  • أسس المعهد البيطري العالي في اليمن خلال إعارته للتدريس في صنعاء بين عامي 1982 و1986.
  • كما أسس المزرعة الداجنة والحيوانية الخاصة بالمعهد ومتحفه العلمي.
  • ترجم المناهج الدراسية إلى اللغة العربية.
  • انتخب لعضوية مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1993.
  • أصبح عضوا بمكتب التوجيه الدولي للإخوان (مكتب الإرشاد العالمي) عام 2007.
  • اختير مرشدا لجماعة الإخوان المسلمين في مصر في يناير/كانون الثاني 2010.

الجوائز والأوسمة

صنّف محمد بديع ضمن أعظم مائة عالم عربي في الموسوعة العلمية العربية التي أصدرتها هيئة الاستعلامات المصرية عام 1999.

المصدر : الجزيرة