سلطان بن عبد العزيز
آخر تحديث: 2014/12/4 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/12 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/4 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/12 هـ

سلطان بن عبد العزيز

تاريخ ومكان الميلاد: 5 يناير 1928 - الرياض

المنصب: أمير

الوفاة: 22 أكتوبر 2011

الدولة: السعودية

تاريخ و مكان الميلاد:

5 يناير 1928 - الرياض

المنصب:

أمير

الوفاة:

22 أكتوبر 2011

الدولة:

السعودية

أمير سعودي، تعاطى مع السياسة من موقعه الأسري، فقاد العديد من الهيئات والمؤسسات، وتولى مناصب وزارية عديدة، أمضى قرابة نصف قرن وزيرا للدفاع، وبويع وليا للعهد، لكنه توفي قبل أن يصبح ملكا.

المولد والنشأة
ولد سلطان بن عبد العزيز آل سعود يوم 5 يناير/كانون الثاني 1928 بالرياض، بين ستة إخوة أشقاء، وعدد من الإخوة غير الأشقاء، ونشأ في كنف والده الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه على أيدي كبار المعلمين والعلماء على الطريقة التقليدية في حلقات المساجد, وتعلم القرآن الكريم وعلوم اللغة العربية.

الوظائف والمسؤوليات
تولى العديد من المسؤوليات، وتقلد العديد من الوظائف، فقد عينه والده الملك عبد العزيز أميرا للرياض سنة 1947، وتولى وزارة الزراعة عند تشكيل أول مجلس للوزراء بالمملكة سنة 1953، وبعد سنتين أصبح وزيرا للمواصلات.

وفي سنة 1982 صدر أمر ملكي بتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، ثم بويع وليا للعهد سنة 2005 عقب تولي الملك عبد الله الحكم خلفا للملك فهد بن عبد العزيز الذي توفي في نفس السنة بعد فترة مرض طويلة.

ترأس الهيئة العليا للدعوة الإسلامية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، واللجنة الوزارية البيئية، ومجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية، وتولى مسؤوليات قيادية في عدد من الهيئات واللجان والمؤسسات.

ومع تعدد المناصب والمسؤوليات، كانت وزارة الدفاع المنصب الذي ارتبط اسمه به، وعرف فيه خلال قرابة نصف قرن من الزمن، فقد عُيِّن وزيرا للدفاع والطيران سنة 1962 واحتفظ بالمنصب حتى وفاته سنة 2011.

التجربة السياسية
لم تعرف له مواقف أو توجهات سياسية خارج النسق العام لموقعه الأسري ومناصبه الحكومية، فقد ظلت مواقفه جزءا من المواقف العامة للملكة، في سياستها الداخلية والخارجية.

وكان جزءا من المشهد السياسي السعودي، وحضر مرات عديدة مع أخيه الملك فيصل القمم العربية والإسلامية، وجلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما ترأس وفد المملكة في احتفالات الأمم المتحدة بمرور أربعين عاما على تأسيسها، وكذلك احتفالها بالذكرى الخمسين لتأسيسها.

عمل -داخليا- على تحسين أداء القطاعات الوزارية التي تولاها، ففي وزارة الزراعة قام بتوطين البدو ومساعدتهم على إقامة المزارع، وعمل على إدخال شبكة اتصالات حديثة في السعودية حين تولى وزارة المواصلات.

وخلال توليه وزارة الدفاع أنفق أكثر من مائة مليار دولار لتحديث الجيش السعودي، وضاعف عدد أفراد القوات المسلحة النظامية، واشترى أسلحة متقدمة من الشرق والغرب.

وبحكم توليه المسؤولية القيادية في مؤسسات وهيئات خدمية وتوجيهية، فقد تعاطى مع الشأن العام السعودي الداخلي، وارتبط عمله بملفات ذات علاقة وثيقة بحياة الناس، مما أضفى على تجربته السياسية بعدا محليا، إلى جانب بعديها الخارجي والعسكري.

الجوائز والأوسمة
حصل على العديد من الجوائز والأوسمة، من بينها وشاح الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، ووسام الاستحقاق الوطني من فرنسا، ووشاح النيل من مصر، والوسام المحمدي من الدرجة الثانية من المغرب، ووسام كارلوس الثالث من إسبانيا.

الوفاة
توفي سلطان بن عبد العزيز يوم 22 أكتوبر/تشرين الثاني 2011، بأحد مستشفيات نيويورك حيث كان يخضع للعلاج.

أمراء

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك