الملا عبد الغني برادر
آخر تحديث: 2010/12/2 الساعة 16:38 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/2 الساعة 16:38 (مكة المكرمة)

الملا عبد الغني برادر

تاريخ ومكان الميلاد: 1968 - أوروزغان

الصفة: قيادي بحركة طالبان

الدولة: أفغانستان

تاريخ و مكان الميلاد:

1968 - أوروزغان

الصفة:

قيادي بحركة طالبان

الدولة:

أفغانستان

قيادي أفغاني طالباني, لم تمنعه حداثة سنه من الجهاد ضد القوات السوفياتية في أفغانستان، كان أحد أربعة رجال أسسوا طالبان، أشرف على تدريب وتموين الحركة بعد الإطاحة بحكمها 2001، اعتقل في باكستان بعد قرابة عقد من سقوط حكم طالبان ثم أفرج عنه بعد ذلك.

المولد والنشأة
ولد الملا عبد الغني برادر عام 1968 بقرية "ويتماك" التابعة لولاية أوروزغان الأفغانية.

التجربة العسكرية والسياسية
شارك برادر رغم حداثة سنه مع "المجاهدين الأفغان" في الحرب ضد الاحتلال السوفياتي في سبعينيات القرن العشرين، حيث تعرف على الملا محمد عمر.

وكان أحد أربعة رجال أسسوا طالبان في أفغانستان عام 1994، وكان من ضمن المقاتلين الذين اختارهم الملا محمد عمر لقتال زعماء الحرب الأفغان وهي النواة التي تشكلت منها حركة طالبان.

وعلى إثر سيطرة طالبان على أفغانستان عام 1996 أصبح الملا برادر قائدا للحركة في غرب البلاد، ثم تولى قيادتها بمنطقة كابل حيث شن حملة على زعماء الحرب في شمال البلاد.

وبعد الغزو الغربي لأفغانستان عام 2001 أصبح أبرز قائد عسكري لحركة طالبان، وأشرف على الجانبين العسكري والتمويلي للحركة.

اعتُبر على نطاق واسع المهندس الفعلي لسياسية الحركة العسكرية، حيث أعد مقاتليها لحرب العصابات الطويلة الأمد لمواجهة التفوق العسكري للقوات الأجنبية في أفغانستان.

إضافة إلى إشرافه على التنظيم العسكري والمالي لحركة طالبان، أشرف على مجلس شورى الحركة المعروف باسم مجلس شورى كويتا، نسبة إلى مدينة كويتا الباكستانية التي تعد أبرز ملاذ لقادة حركة طالبان.

اعتقلته السلطات الباكستانية عام 2010، ثم أطلقت سراحه عام 2013 بناء على طلب من الحكومة الأفغانية في عهد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي آملة أن يشكل إطلاق سراحه دفعة للمفاوضات مع مسلحي حركة طالبان.

سياسيون مقاتلون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك