نعمان قورتولموش

نعمان قورتولموش

تاريخ و مكان الميلاد:

23 مارس 1959 - أونيا

المنصب:

نائب رئيس الوزراء المكلف بالشؤون الاقتصادية

الدولة:

تركيا

تاريخ و مكان الميلاد:

23 مارس 1959 - أونيا

المنصب:

نائب رئيس الوزراء المكلف بالشؤون الاقتصادية

الدولة:

تركيا
سياسي وأكاديمي تركي، باشر العمل السياسي بعد الانقلاب العسكري الذي شهدته تركيا 1997، فتنقل بين عدد من الأحزاب الإسلامية حتى أصبح نائبا لرئيس الحكومة التركية بقيادة حزب العدالة والتنمية.

المولد والنشأة
ولد نعمان إسماعيل نيازي قورتولموش يوم 23 مارس/آذار 1959 في أونيا بولاية أوردو لعائلة دينية سُنية، فهو حفيد نعمان قورتولموش أحد العلماء المعروفين في تركيا وأحد قادة القوات المسلحة التركية السابقين.

وكان والده الدكتور نيازي قورتولموش يعمل طبيبا وأحد قادة الأعمال الخيرية والأوقاف والمنظمات الإنسانية في تركيا، ومن مؤسسي جمعية نشر العلم.

الدراسة والتكوين
درس قورتولموش في الثانوية الدينية بإسطنبول، ونال شهادتيْ البكالوريوس والماجستير من جامعة إسطنبول في إدارة الأعمال (1982-1984)، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كورنر بالولايات المتحدة، وعمل أستاذا زائرا فيها حتى عام 1992.

الوظائف والمسؤوليات
عاد قورتولموش من أميركا إلى تركيا فعمل بدرجة أستاذ مشارك في جامعة إسطنبول عام 1994، وواصل دراساته وأبحاثه الأكاديمية في كلية الاقتصاد حتى حاز درجة بروفيسور من الجامعة عام 2004. ورغم انشغاله بالعمل السياسي -بحكم موقعه المتقدم في النظام التركي- فإنه لا يزال يعمل أُستاذاً للاقتصاد في جامعة إسطنبول.

التجربة السياسية
تمسك قورتولموش بمساره الأكاديمي والاقتصادي وظل يرفض استلام مهام قيادية على المستوى السياسي حتى 1997 حين وقع انقلاب 28 فبراير/شباط على حكومة حزب الرفاه الذي كان يقوده الزعيم الإسلامي نجم الدين أربكان الذي تتلمذ على يديه.

إثر الانقلاب على أربكان وحزبه، انخرط قورتولموش في العمل السياسي الميداني قياديا في حزب الرفاه، وفي سنة 1998 انتخِب رئيسا لـ"حزب الفضيلة" الذي أنشأه أربكان إثر حلّ السلطات التركية لحزب الرفاه، وبعد حل حزب الفضيلة أيضا -بدعوى أنه حزب ديني- تولى منصب نائب رئيس "حزب السعادة" الذي أسِّس مكان الفضيلة.

video

وفي المؤتمر الثالث لحزب السعادة في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2008 انتخِب رئيسا عاما للحزب وجُدد انتخابه في 11 يوليو/تموز 2010، لكنه انشق عنه في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2010 بسبب خلاف مع شخصيات فيه حول تشكيل إدارته الجديدة، وأسس في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 حزب صوت الشعب.

دعم قورتولموش مواقف الأحزاب الرافضة لانقلاب 1997، وظل يعتبر ولي عهد أربكان في أحزابه المتعاقبة (الرفاه والفضيلة والسعادة)، غير أن طريقة إدارة أربكان وطبيعة مراكز القوى التي كانت تتصارع على السلطة داخل هذه الأحزاب دفعته إلى الانفصال في حزب مستقل.

ثم استجاب يوم 22 سبتمبر/أيلول 2012 لدعوة قدمها له رئيس حزب العدالة والتنمية آنذاك رجب طيب أردوغان بدمج حزب صوت الشعب في حزب العدالة والتنمية الحاكم، وأصبح عضوا في اللجنة التنفيذية للحزب ونائبا لرئيسه ومسؤولا عن الشؤون الاقتصادية.

وفي 29 أغسطس/آب 2014 عُين نائبا لرئيس الوزراء مكلفا بالشؤون الاقتصادية في الحكومة التركية الـ69 برئاسة أحمد داود أوغلو.

يُعتبر قورتولموش أحد صانعي النهضة الاقتصادية التي بدأت تركيا السير في دربها منذ 2003 عندما تولي حزب العدالة والتنمية الحكم، حيث ساهمت مشاركاته العلمية ودراساته الاقتصادية في إنضاج العديد من المشاريع الكبيرة التي تقوم عليها رؤية 2023 لوضع تركيا بين أقوى 10 دول في العالم، كما يُعدّ من كبار راسمي السياسة التركية داخليا وخارجيا والناطقين باسم الدولة.

المؤلفات
ألف نعمان قورتولموش كتابين هما "التحول الصناعي العميق" و"النموذج الياباني في إدارة الموارد البشرية" إضافة إلى عدد من المقالات العلمية.

سياسيون مسؤولون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك