ماهر زين
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/30 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/30 هـ

ماهر زين

تاريخ ومكان الميلاد: 16 يوليو 1981 - طرابلس

المهنة: فنان

الدولة: لبنان

تاريخ و مكان الميلاد:

16 يوليو 1981 - طرابلس

المهنة:

فنان

الدولة:

لبنان

فنان وموسيقي سويدي من أصل لبناني، تخرج في هندسة الطيران وعمل في توزيع الموسيقى، ثم انتقل إلى الغناء الإسلامي فحصد شهرة عالمية واسعة.

المولد والنشأة
ولد ماهر زين يوم 16 يوليو/تموز 1981 في طرابلس بلبنان وانتقل والده -الذي كان موسيقيا- إلى السويد وهو في الثامنة من العمر.

الدراسة والتكوين
بعد قدومه إلى السويد واصل تعليمه فدخل الجامعة وحصل على البكالوريوس في هندسة الطيران، ولكنه انتقل إلى صناعة الموسيقى فعمل مع المنتج العالمي المغربي نادر خياط المعروف بـ"ريد-وان".

المسيرة الفنية
بعد نجاحه في السويد انتقل إلى نيويورك وشارك في صناعة الموسيقى مع المنتج "ريد-وان" وحققا نجاحا كبيرا، لكنه ظل يشعر أن في حياته شيئا غير صحيح، ويقول عن تلك المرحلة: "كنت أحب الموسيقى ولكنني كنت أكره كل ما يحيط بي، شعرت دائما أن هناك أمرا غير صحيح".

عاد إلى السويد والتقى مجموعة من الناشطين في المجتمع الإسلامي في أستوكهولم وبدأ يحضر بانتظام لبعض الدروس في أحد المساجد، ويقول: "بأنه شعر أنه وصل إلى المنزل الآمن، وتمكن في نهاية المطاف من العثور على الطريق الصحيح".

وفي عام 2009 بدأ العمل وأطلق ألبومه الأول "الحمد لله" الذي يحتوى على 13 أغنية، و مع بداية عام 2010 جذبت موسيقاه عددا هائلا من مستخدمي الإنترنت في الدول العربية والإسلامية وكذلك بعض الشباب المسلم في الغرب.

وبنهاية عام 2010 أصبح مشهورا جدا في ماليزيا، وحقق فيها نجاحا تجاريا كبيرا حيث حصد ألبوم "Thank You Allah" ثماني جوائز بلاتينية من خلال "ماليزيا وارنر ميوزيك" كأكثر ألبوم يحقق مبيعات لعام 2010، كما حصل على جائزة بلاتين مزدوجة من شركة "سوني ميوزيك" الإندونيسية.

وفي مارس 2011 أطلق أغنية "Freedom" التي قال إنه استلهمها من ثورات الربيع العربي.

وحصد فيديو كليب أغنية "إن شاء الله" لماهر زين 38 مليون مشاهده على اليوتيوب، كما حققت أغنية "يا نبي سلام عليك" 43 مليون مشاهدة وهو رقم قياسي جدا بالنسبة للفن الإسلامي والعربي.

و قد تجاوز عدد معجبي ماهر زين على الفيس بوك أكثر من 19 مليون معجب وهو رقم قياسي وجديد على الساحة الفنية الإسلامية والعربية.

يغنى ماهر بالإنجليزية بشكل أساسي، ولكنه قدم بعض أغانيه المشهورة بلغات أخرى، وعلى سبيل المثال فأغنية "إن شاء الله" متوفرة بالإنجليزية، والفرنسية، والعربية، والتركية، والماليزية، والإندونيسية.

الأوسمة والجوائز
حصل ماهر زين على 11 جائزة بلاتينية عن ألبومه  "شكرا يا الله" وحصلت أغنيته "يا نبي سلام عليك" -في عام 2010- على أفضل أغنية إسلامية من المحطة الإذاعية الموسيقية "نجوم أف أم" متغلبا على نجوم بارزين من الطرب العربي.

فنانون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك