شيخة الجفيري
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/29 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/29 هـ

شيخة الجفيري

المنصب: عضو المجلس البلدي المركزي

الدولة: قطر

المنصب:

عضو المجلس البلدي المركزي

الدولة:

قطر

سياسية قطرية بارزة، غيرت بجرأتها النظرة التقليدية إلى المرأة القطرية، وكانت أول امرأة تنال ثقة الناخبين لثلاث دورات متتالية في المجلس البلدي المركزي.

المولد والنشأة
ولدت شيخة بنت يوسف الجفيري في براحة الجفيري -قرب سوق واقف بالدوحة- وترعرعت فيها.

الدراسة والتكوين
تلقت تعليمها في المرحلة الابتدائية والثانوية في قطر، ثم التحقت بجامعة بيروت العربية وحصلت منها على شهادة الليسانس في الحقوق.

الوظائف والمسؤوليات
انتخبت عام 2004 في المجلس البلدي المركزي عن الدائرة التاسعة، وحصلت على رئاسة اللجنة القانونية، وعضوية لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس.

كما شغلت منصب مديرة إدارة التفتيش الإداري والمالي، ورئيسة مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي للعاملين بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى عضوية وأمانة سر لجنة شؤون المرأة بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

التجربة العملية
شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية، منها المؤتمر التأسيسي للمنظمة العالمية "مدن وحكومات محلية متحدة" المنعقد في باريس 2004.

زارت مجلس العموم واللوردات في بريطانيا وحضرت إحدى الجلسات باعتبارها المرأة القطرية الوحيدة المنتخبة في المجلس البلدي المركزي في قطر عام 2004، كما شاركت في المؤتمر الأفريقي الآسيوي في جاكرتا 2005.

تقدمت بورقة عمل في مؤتمر "توعية الحملات الانتخابية الإقليمية الخاصة بالقيادات النسائية الخليجية" الذي نظم من قبل المعهد الديمقراطي الوطني الأميركي  والمعهد الجمهوري 2005، وزارت رفقة وفد من المجلس البلدي ومجلس الشورى عام 2010 مقر حلف الناتو في بروكسل.

أكدت شيخة أنها مرت بمواقف أثّرت فيها ودفعتها إلى مزيد من الجد والاجتهاد في مسيرتها العملية، منها تشجيع أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حيث أكد في إحدى المناسبات للحاضرين أن دولة قطر يحق لها أن تفخر بهذه المرأة التي تعبر عن المكانة اللائقة التي وصلت إليها المرأة القطرية في المسيرة الديمقراطية.

ذكرت أن موقف التشجيع تكرر معها أثناء استقبال أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في إحدى المناسبات حيث اعتبرها مثالا للمرأة الخليجية الناجحة.

الجوائز
حصلت شيخة الجفيري على العديد من الجوائز وكُرّمت من قبل مؤسسات وشخصيات محلية وإقليمية ودولية، منها تكريمها من قبل منظمي اليوم البلدي الخليجي في مملكة البحرين عام 2005، وفي نفس العام حصلت على تكريم من المجلس البلدي المركزي بدولة الكويت.

سياسيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك