جون دوغارد

South African lawyer and member of the legal team appointed by the Egyptian Freedom and Justice Party, John Dugard, attends a press conference in London on January 6, 2014. Lawyers acting for the Muslim Brotherhood's Freedom and Justice Party have submitted a complaint to the ICC asking it to investigate the military's alleged crimes against humanity in Egypt, they said in London. AFP PHOTO/ANDREW COWIE

أستاذ في القانون الدولي من جنوب أفريقيا، وقاض في محكمة العدل الدولية، ومقرر خاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان وهيئة القانون الدولي، وعضو في معهد دي درويت الدولي.

المولد والنشأة
ولد جون دوغارد يوم 23 أغسطس/آب 1936 في فورت بيوفورت، وهي بلدة صغيرة في منطقة أماتول بجنوب أفريقيا.

الدراسة والتكوين
كان تخصصه الأكاديمي الرئيسي في القانون الدولي العام وعلم القانون وحقوق الإنسان والإجراءات الجنائية والإجرام الدولي.

المسار المهني
شغل دوغارد خلال الفترة 1975-1977 منصب عميد جامعة ويتووتر ستراند في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا وكان محاضرا فيها، وأدار بعد ذلك مركز الدراسات التشريعية التطبيقية التابع لجامعة ويتووتر ستراند في جوهانسبرغ، وهو مركز أبحاث مهتم بتطوير حقوق الإنسان في جنوب أفريقيا.

وعمل كذلك أستاذا زائرا في جامعة برنستون وجامعة ديوك وجامعة يو سي بيركلي وجامعة بنسلفانيا وجامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا.

وخلال الفترة ما بين 1995-1997، عمل مديرا لمركز لوترباتش للقانون الدولي في جامعة كامبردج، ثم عين أستاذ كرسي للقانون الدولي العام في جامعة ليدين في هولندا عام 1998.

وهو عضوا في هيئة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة منذ 1997، وأصبح مقررها الخاص للحماية الدبلوماسية سنة 2000، وفي نفس العام عمل قاضيا في محكمة العدل الدولية للفصل في القضايا المتعلقة بالنشاطات العسكرية في الكونغو وبوروندي وأوغندا ورواندا.

وتم تعيينه رئيسا لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين، عقب اندلاع انتفاضة الأقصى أواخر عام 2000، وفي عام 2001 عين مقررا خاصا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين.

وفي عام 2006 قرر مجلس حقوق الإنسان إرسال لجنة تقص للحقائق إلى الأراضي الفلسطينية برئاسة دوغارد.

وذكر في تقريره في العام نفسه أن معايير حقوق الإنسان في فلسطين قد انحدرت إلى مستويات لا تطاق. وفي تقريره للجلسة الرابعة لمجلس حقوق الإنسان، أكد أن التمييز ضد الفلسطينيين يطال شتى المجالات.

وفي فبراير/شباط 2007 أفاد أن السياسات الإسرائيلية تمثل سياسات الفصل العنصري، وأن الكثير من القوانين الإسرائيلية تنتهك إعلان 1966 القاضي بإزالة جميع مظاهر التمييز العنصري في العالم.

المؤلفات
كتب جون دوغارد عدة مؤلفات، منها "القانون الدولي: من وجهة نظر جنوب أفريقية"، و"الاعتراف والأمم المتحدة"، و"جنوب غرب أفريقيا.. صراع ناميبيا"، و"القانون والإجراء الإجرامي الدولي" بالاشتراك مع كريستين فان دين وينغارت. كما كتب عن التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.

المصدر : الجزيرة