حمد بن عيسى آل خليفة
آخر تحديث: 2015/3/15 الساعة 13:27 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/15 الساعة 13:27 (مكة المكرمة)

حمد بن عيسى آل خليفة

تاريخ ومكان الميلاد: 28 يناير 1950 - الرفاع

المنصب: ملك

الدولة: البحرين

تاريخ و مكان الميلاد:

28 يناير 1950 - الرفاع

المنصب:

ملك

الدولة:

البحرين

ملك البحرين، ورث حكم الإمارة عن والده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في 6 مارس/آذار 1999، بموجب قانون توارث الإمارة المنصوص عليه في الدستور، وتمت إجراءات انتقال الحكم بصورة هادئة. بعد أقل من عامين على تولي الشيخ حمد، حوّل نظام الحكم في البلاد إلى ملكي دستوري بموجب ميثاق العمل الوطني الذي أعدته لجنة وطنية عليا.

الميلاد والنشأة
ولد ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في 28 يناير/كانون الثاني 1950 في مدينة الرفاع بالبحرين، وهو أكبر أبناء والده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

حرص أبوه على تعليمه اللغة العربية، واقتنع بأن أفضل طريقة لتقويم لسان الطفل هي تعليمه تلاوة القرآن الكريم، فاستعان في ذلك بكبار المحفظين، وشبّ الشيخ حمد يعشق الشعر العربي ويتذوقه.

تزوج الشيخ حمد عام 1968 من ابنة عمته وأنجب ثلاثة أبناء وبنتا واحدة، وهم سلمان (1969) وعبد الله (1975) وخليفة (1977) ثم نجلاء (1981). ومن هواياته السباحة وركوب الخيل ورياضة الصيد بالصقور والرماية وكرة القدم والغولف والتنس.

الدراسة والتكوين
التحق الشيخ حمد بالدراسة الابتدائية في البحرين بعد سنّ السادسة، ودرس القرآن الكريم ومبادئ اللغة العربية على يد متخصصين في الدراسات الإسلامية واللغة مما كان له أكبر الأثر في تقدم لغته وأسلوبه وتذوقه للشعر العربي والنبطي.

أنهى دراسته الابتدائية عام 1964، ثم التحق بمدرسة ليز بمدينة كامبردج البريطانية حيث درس المرحلة الثانوية وعاد إلى البحرين في صيف عام 1967. بعد ذلك التحق بدورة عسكرية في كلية مونز الحربية للضباط بمدينة درشوت همشاير في بريطانيا يوم 14 سبتمبر/أيلول 1967، وتخرج فيها يوم 16 فبراير/شباط 1968.

وفي يونيو/حزيران 1971 التحق بكلية القيادة ورئاسة الأركان في كنساس بالولايات المتحدة الأميركية وتخرج فيها يوم 26 يونيو/حزيران 1972 حاصلاً على شهادة الشرف العسكرية في قيادة الأركان، وأدرج اسمه في لوحة الشرف الخاصة بضباط الجامعة، كما نال شهادة الدبلوم الوطنية في الإدارة العسكرية يوم 31 مايو/أيار 1972.

درس الشيخ حمد الطيران، وتخرج طيارا يتمتع بكفاءة تامة في قيادة الطائرة المروحية يوم 14 يناير/كانون الثاني 1978، وفي 30 يناير/كانون الثاني 1979 أدرج اسمه كعضو شرف دائم في نادي المروحيات لتميزه ومساهماته في ميدان الطيران بالشرق الأوسط منذ عام 1977.

التوجه الفكري
يؤمن الشيخ حمد بالديمقراطية كأسلوب للحكم مع مراعاة خصوصية البيئات العربية والإسلامية التي تطبق فيها، وكان من أوائل من دعوا إلى إنشاء برلمان خليجي موحَّد يضم الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي عام 1989.

الوظائف والمسؤوليات
كان أول منصب مهم تولاه الشيخ حمد عام 1964 هو ولاية العهد، حينما اختاره والده لذلك وهو لم يزل في الرابعة عشرة من عمره، وبعد عودته من الولايات المتحدة -بعدما أنهى دراسته العسكرية عام 1968- تولى منصب القائد العام لقوة دفاع البحرين.

وفي عام 1970 عُيِّن رئيسا لدائرة الدفاع وعضوا في مجلس الدولة الذي أسس في العام نفسه، وفي العام التالي (1971) اختير وزيرا للدفاع.

وفي عام 1974 أصبح نائبا لرئيس مجلس العائلة الخليفية، ثم رئيساً للمجلس الأعلى للشباب والرياضة عام 1975، كما شغل منصب رئيس مركز البحرين للدراسات والبحوث الذي أسسه عام 1981.

التجربة السياسية
في أعقاب وفاة والده الشيخ عيسى بن سلمان، أعلن أميراً على البلاد في مارس/آذار 1999. وفي فبراير/شباط 2001 وبعد الاستفتاء على ميثاق العمل الوطني، غيّر اسم الدولة فأصبحت "مملكة" وأعلن نفسه ملكا عليها.ضمن أهم ما عاشته البحرين في عهد الملك حمد من أحداث، الاحتجاجات التي اندلعت في فبراير/شباط 2011 واتخذت فيما بعد صبغة طائفية. وأمام استمرار المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن، أعلنت البحرين حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر بالتزامن مع دخول قوات درع الجزيرة للبلاد للمساهمة في استتباب الأمن.

عن الوجود العسكري الأجنبي -وبخاصة الأميركي- في الأراضي البحرينية، لا يرى ملك البحرين في الأمر حرجا طالما أنه يتم وفق اتفاقيات أمنية مشتركة، وإن كان في الوقت نفسه يدعو إلى وجود قوة عسكرية خليجية مشتركة قوية فنيًّا وعسكريًّا.

يؤمن بالحل السلمي من خلال عمليات التفاوض لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، ويدعو في هذا الشأن الفلسطينيين إلى عدم التفريط في حقوقهم التاريخية المشروعة.

ويرى الشيخ حمد أن دور الدولة في العصر الحديث ينبغي أن يقتصر على حفظ الأمن والاستقرار وتحسين مناخ العلاقات الخارجية لجذب الاستثمارات وإطلاق الحرية للقطاع الخاص ليقوم بدوره في التنمية.

ملوك ورؤساء

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك