كامل إدريس
آخر تحديث: 2010/12/23 الساعة 12:19 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/23 الساعة 12:19 (مكة المكرمة)

كامل إدريس

تاريخ ومكان الميلاد: 26 أغسطس 1945 - النوبة

الصفة: قانوني

الدولة: السودان

تاريخ و مكان الميلاد:

26 أغسطس 1945 - النوبة

الصفة:

قانوني

الدولة:

السودان

قانوني سوداني، اشتهر بعمله في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وكان أمينا عاما للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة، كما كان عضوا في لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة.

المولد والنشأة
ولد كامل إدريس يوم 26 أغسطس/آب 1945 في قرية الزورات شمال دنقلا بمنطقة النوبة في شمال السودان.

الدراسة والتكوين
حصل على بكالوريوس في الفلسفة من جامعة القاهرة، وليسانس الحقوق من جامعة الخرطوم، وعلى شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من المعهد العالي للدراسات الدولية بجامعة جنيف في سويسرا. ولديه عدة شهادات في القانون والعلوم السياسية والشؤون الدولية والمالية من معاهد عليا في جنيف.

الوظائف والمسؤوليات
عمل أستاذا في الفلسفة والقضاء بجامعة القاهرة، وأستاذا في القضاء بجامعة أوهايو، وأستاذا في القانون الدولي وفي قانون الملكية الفكرية بجامعة الخرطوم، وأستاذا فخريا للقانون بجامعة بكين.

شغل منصب المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وكان رئيس الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة، وهو عضو لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة.

التجربة السياسية
كان على مسافة واحدة من الأحزاب والحركات السودانية، ولهذا توسط في مرحلة سابقة بين فرقاء الأزمات السودانية.

وقد مثل السودان في عدة مؤتمرات دولية وإقليمية، وشارك في عدة دورات وندوات، كما مثل المنظمة العالمية للملكية الفكرية في عدة برامج تنظيمية وتنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

المؤلفات
أصدر عدة كتب ودراسات في حقول متعددة مثل: الحوار الأوروبي العربي، وفلسفة الحديث والسنة في القانون الإسلامي ونظرية الفعل الإنساني.

كما أصدر كتبا متخصصة مثل: "مسؤولية الدولة في القانون الدولي"، و"النظام القانوني لنهر النيل"، و"تحسين أوضاع الأمم المتحدة في الألفية الجديدة"، و"الملكية الفكرية أداة فعّالة في النمو الاقتصادي"، و"التحكيم منظور لإقامة العدل".. وغيرها.

الجوائز والأوسمة
حصل كمال إدريس على عدد من الأوسمة والجوائز، منها ميدالية ذهبية للعلماء والباحثين في مصر والسودان، وميدالية اليوبيل الفضية من المنظمة الأوروبية الآسيوية للبراءات، ووسام النيلين من الطبقة الأولى بالسودان، وجائزة مدينة البندقية للملكية الفكرية.. وغيرها.

قانونيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك