فهد بن عبد العزيز
آخر تحديث: 2010/12/21 الساعة 11:39 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/21 الساعة 11:39 (مكة المكرمة)

فهد بن عبد العزيز

تاريخ ومكان الميلاد: 16 مارس 1920 - الرياض

المنصب: ملك

الوفاة: 1 أغسطس 2005

الدولة: السعودية

تاريخ و مكان الميلاد:

16 مارس 1920 - الرياض

المنصب:

ملك

الوفاة:

1 أغسطس 2005

الدولة:

السعودية

خامس ملوك المملكة العربية السعودية. تولى مقاليد الحكم في 1982 وظل فيه حتى وفاته 2005، وتميز عهده بصدور ثلاثة مراسيم ملكية تتعلق بتحديد النظام الأساسي للحكم، وإنشاء مجلس للشورى، وإنشاء نظام المناطق في المملكة.

المولد والنشأة
ولد فهد بن عبد العزيز يوم 16 مارس/آذار 1920 في الرياض.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء التي كان والده قد أنشأها داخل قصره لتعليم أبنائه في المرحلة الأولى، ثم في المعهد السعودي بمكة المكرمة.

التجربة السياسية
قبيل توليه الحكم، تقلد عددا من المناصب أبرزها أنه كان أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية عام 1953، ووزيرا للداخلية عام 1962، ونائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء مع توليه وزارة الداخلية عام 1967.

وبعد مبايعة الملك خالد عام 1975، تولى الملك فهد ولاية العهد، بالإضافة إلى منصب نائب رئيس الوزراء، كما شارك في الوفود السعودية أو ترأسها في العديد من المؤتمرات العربية والدولية.

وعندما توفي الملك خالد، بويع فهد ملكا للبلاد يوم 13 يونيو/حزيران 1982.

كان أحد مؤسسي مجلس التعاون الخليجي الذي قال عنه "لقد وفقنا الله أن ننشئ مع أشقائنا في الخليج، داخل دائرة الجامعة العربية، دائرة قوية فعالة هي مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودرعاً للعرب، يصد الأذى ويعمّق الأواصر".

وفي بداية ثمانينيات القرن الماضي، طفت قضية صفقة طائرات الأواكس الأميركية على السطح عندما أعربت المملكة العربية السعودية عن رغبتها في اقتنائها لحماية أجوائها الشاسعة إلى جانب معدات متطورة تزيد من كفاءة طائرات أف-15.

فتحرك اللوبي الإسرائيلي لتعطيل الصفقة، وهو ما جعل الملك فهد يؤكد أن "شراء الطائرات والمعدات مهما كان نوعها هو عمل من أعمال السيادة، ولن نسمح لأحد بأن يمس حقنا في ممارسة سيادتنا، فحيث تكون السيادة لا مجال للاجتهاد، وليعلم القاصي والداني ذلك، سواء الفئات الضاغطة في الولايات المتحدة أو الصحفيون المتصهينون أو الأبواق الإعلامية المأجورة في الغرب".

واحتضنت السعودية في عهد الملك فهد مؤتمر الطائف سنة 1989 الذي انتهى بعقد اتفاق حمل اسم المدينة التي وقع فيها، وأنهى الحرب الأهلية اللبنانية.

وعندما غزت القوات العراقية في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين دولة الكويت في أغسطس/آب 1990، وقف الملك فهد إلى جانب الكويت وبادر إلى اتخاذ كافة التدابير لحل الأزمة سلميا. وتسبب فشل جميع المبادرات في تعجيل انطلاق عاصفة الصحراء لتحرير الكويت بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في عهد جورج بوش الأب.

وقد شهد عهد الملك فهد -وتحديدا عام 1992- صدور ثلاثة مراسيم ملكية، يتصل الأول بتحديد النظام الأساسي للحكم، باعتبار المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية يتوارث العرش فيها أبناء عبد العزيز آل سعود، بحيث تتم مبايعة الأصلح منهم للحكم.

أما المرسوم الثاني فيتعلق بإنشاء مجلس للشورى مكون من رئيس وستين عضوا. بينما يرتبط المرسوم الثالث بنظام المناطق (المقاطعات) في المملكة.

وإضافة إلى دوره المؤثر على صعيد محاولات احتواء الحرب الأهلية في لبنان، فإن اسم الملك فهد يرتبط على الصعيد العربي والإقليمي بالمبادرة التي قدمها عام 1982 -إبان فترة ولايته للعهد- لحل القضية الفلسطينية والتي عرفت بمبادرة فهد.

الوفاة
توفي الملك فهد يوم 1 أغسطس/آب 2005 في مستشفى الملك فيصل بالرياض بعد معاناة طويلة مع المرض.

ملوك ورؤساء

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك