ما هو المؤشر الغلايسيمي؟
آخر تحديث: 2018/7/1 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/1 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/17 هـ

ما هو المؤشر الغلايسيمي؟

الإسم العلمي: Glycemic Index

الإسم العلمي:

Glycemic Index

المؤشر الغلايسيمي نظام لتصنيف للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، يُظهر مدى السرعة التي يؤثر بها كل نوع طعام على مستوى سكر الدم عند تناوله. وذلك وفقا لخدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة.

والأطعمة الكربوهيدراتية التي يتم تفكيكها بسرعة في الجسم وامتصاصها إلى مجرى الدم وتسبب زيادة سريعة في غلوكوز الدم، تصنف بأنها عالية المؤشر الغلايسيمي. ومن الأمثلة عليها السكر والأطعمة السكرية والمشروبات الغازية السكرية والخبز الأبيض والبطاطا والأرز الأبيض.

أما المأكولات منخفضة المؤشر الغلايسيمي فيتم تفكيكها وامتصاصها ببطء أكثر وتسبب ارتفاعا تدريجيا في مستويات السكر في الدم، وتشمل بعض الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل عصيدة الشوفان.

هل الأطعمة منخفضة المؤشر الغلايسيمي أكثر صحة؟

ليس شرطا، إذ يمكن أن يكون نوع الطعام مرتفع المؤشر الغلايسيمي لكنه صحي، مثل البطيخ. وبالمقابل فقد يكون الطعام منخفض المؤشر الغلايسيمي لكنه غير صحي، مثل كعكة الشوكولاتة. وللمفارقة فالمؤشر الغلايسيمي لكعكة الشوكولاتة أقل منه للبطيخ.

وأيضا فإن الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو يتم طهيها مع الدهون والبروتين يتم امتصاص الكربوهيدرات فيها ببطء، وتكون منخفضة المؤشر الغلايسيمي، فمثلا المؤشر الغلايسيمي للبطاطا المقلية أقل من البطاطا المسلوقة، ولكن المسلوقة صحية، أما المقلية فهي غنية جدا بالسعرات الحرارية والدهون.

وبالنسبة لمرضى السكري فقد أظهرت الأبحاث أن كمية الكربوهيدرات التي يتناولها المريض -وليس تصنيفها وفقا للمؤشر الغلايسيمي- لها التأثير الأكبر على مستويات الغلوكوز في الدم بعد الوجبات.

لذلك تناول الأغذية الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والفاصوليا والعدس والبطيخ والبطاطا المسلوقة، ولا تركز على المؤشر الغلايسيمي، المهم أن تتناول كمية معتدلة من دون إفراط، وبحيث لا يتجاوز مجموع السعرات الحرارية التي تأكلها في اليوم ما يحرقه جسمك حتى لا تصاب بزيادة الوزن.

تغذية

المصدر : مواقع إلكترونية