كريات الدم الحمراء.. حاملات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون
آخر تحديث: 2018/6/9 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/6/9 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/26 هـ

كريات الدم الحمراء.. حاملات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون

الإسم العلمي: Erythrocytes, Red Blood Cells

كريات الدم الحمراء مستديرة الشكل وذات مركز مسطح بشكل يشبه حبة الدوناتس لكن دون وجود ثقب فيها (بيكسابي)

الإسم العلمي:

Erythrocytes, Red Blood Cells

كريات الدم الحمراء هي خلايا تقوم بحمل الأكسجين ونقله لخلايا الجسم كلها. وهي مستديرة الشكل وذات مركز مسطح بشكل يشبه حبة الدوناتس لكن دون وجود ثقب فيها.

وتحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين الهيموغلوبين الذي يحتوي على عنصر الحديد، وهو يقوم بحمل الأكسجين عبر الارتباط به، كما يعمل على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم ونقله إلى الرئتين حتى يتم التخلص منه عبر الزفير.

وتصنع خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم، وعمرها 120 يوما.

وتساعد التغذية السليمة على الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء، ويشمل هذا:

  • الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم.
  • الفيتامينات مثل فيتامين "هـ" ويوجد في الأطعمة مثل الخضروات الخضراء الداكنة والمكسرات والبذور والمانغو والأفوكادو، وفيتامينات بي: بي2 وبي12 وبي3 الموجودة في أطعمة مثل البيض والحبوب الكاملة والموز، والفولات (folate) الموجود في الحبوب المدعمة به والفاصوليا المجففة والعدس وعصير البرتقال والخضار الورقية الخضراء.

أمراض خلايا الدم الحمراء
يمكن أن تحدث مشاكل في خلايا الدم الحمراء بسبب الأمراض أو نقص الحديد أو نقص الفيتامينات في النظام الغذائي، كما أن بعض أمراض خلايا الدم الحمراء وراثية.

من الأمثلة على أمراض خلايا الدم الحمراء:

  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • الأنيميا المنجلية، وهو مرض وراثي، ويكون فيه شكل خلايا الدم منجليا عوضا عن الدائري الطبيعي، وتصبح الخلايا "لزجة" وغير قادرة على التدفق بسلاسة في الأوعية الدموية، وهذا يسبب انسدادا في تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى ألم حاد أو مزمن، وأيضا يمكن أن يؤدي إلى تلف في الأعضاء.
  • فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia)، وفيه يتم تدمير خلايا الدم الحمراء من خلال عملية غير طبيعية في الجسم قبل انتهاء عمرها، ونتيجة لذلك لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لتغطية حاجته.

ومن أعراض فقر الدم:

الدم

المصدر : مواقع إلكترونية