ما هي الحمية الحجمية؟

ما هي الحمية الحجمية؟

الإسم العلمي: volumic diet

الحمية الحجمية تعتمد على ملء المعدة ولكن بالأغذية الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة (بيكسابي)

الإسم العلمي:

volumic diet

الحمية الحجمية هي نظام غذائي وضعته الطبيبة الأميركية الأستاذة في علوم التغذية باربرا رولز، وتهدف لفقدان الوزن الزائد بلا معاناة من الشعور بالجوع الشديد أو احتساب السعرات الحرارية، مع المحافظة على التنوع الغذائي.

وتعد الحمية الحجمية بإنقاص الوزن من دون عناء احتساب السعرات الحرارية أو الحرمان.

ويعتمد هذا النظام على فكرة بسيطة؛ وهي ملء المعدة ولكن بالأغذية الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وذات كثافة عالية وغنية بالألياف الغذائية والمياه مع ذلك.

ويؤدي تناول وجبة كهذه إلى الشعور بالشبع وتهدئة الرغبة الملحة لتناول الطعام، أو الجوع الشديد لتناول الدهون أو السكريات كما يحدث في غيرها من الحميات.

وتقسم الأغذية إلى أربع مجموعات، كالتالي:

  • المجموعة 1: الفواكه والخضراوات قليلة النشا (مثل التوت، والتفاح، والطماطم والخس وغيرها). إضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم (مثل اللبن الرائب والجبن) والحساء.
  • المجموعة 2: الفواكه، والخضراوات، مع محتوى مرتفع من النشا (كالبطاطا أو الجزر)، واللحوم قليلة الدهون، والبقوليات، ومنتجات الحبوب الكاملة.
  • المجموعة 3: اللحوم، والأجبان، والبيتزا، والآيس كريم، والبطاطس، والخبز الأبيض، وصوص السلطة.
  • المجموعة 4: رقائق البطاطا (الشيبس)، وشوكولا، وزبدة، وزيت، ومكسرات.

وتعتمد الحمية على المجموعة الأولى والثانية كوجبات أساسية يوميا، في حين يفضل تناول الأطعمة من المجموعة الثالثة بكميات قليلة، أما المجموعة الرابعة فيمكن تناولها بين حين وآخر ولكن بكميات قليلة جدا.

والفكرة الرئيسية من ذلك أن غراما واحدا من البروتين يحتوي على سعرات حرارية أقل من غرام واحد من الدهون، لذا من الأفضل الإكثار من الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة مما ينتج الشعور بالشبع والامتلاء، وتناول كميات قليلة من الدهون.

تغذية

المصدر : دويتشه فيلله