التسمم بالسيروتونين.. يهدد الحياة

التسمم بالسيروتونين.. يهدد الحياة

تنتج متلازمة السيروتونين عن أي مادة يمكن أن تزيد من مستوى أو نشاط السيروتونين في الدماغ (مواقع التواصل الاجتماعي)

مصطلح "متلازمة السيروتونين" (serotonin syndrome) يصف التسمم بالسيروتونين الذي يحدث عندما يكون هناك الكثير من السيروتونين في الدماغ، وهي حالة خطيرة يمكن أن تهدد الحياة إذا لم يتم التعرف عليها ومعالجتها بسرعة.

والسيروتونين هو ناقل عصبي، أي مادة كيميائية تحمل إشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ، وله تأثير على الحالة المزاجية وعلى العاطفة والنوم.

ويمكن أن تنتج متلازمة السيروتونين عن أي مادة يمكن أن تزيد من مستوى أو نشاط السيروتونين في الدماغ مثل بعض الأدوية والعلاجات العشبية والعقاقير غير المشروعة مثل:

  • الكوكايين.
  • الأمفيتامين.
  • تناول أدوية أخرى تزيد السيروتونين مع مضادات الاكتئاب.
  • مسكنات قوية مثل ترامادول والبيثيدين.
  • بعض الأدوية لعلاج الصداع.
  • الليثيوم.
  • أدوية السعال التي تحتوي على ديكستروميتورفان.
  • العلاجات العشبية مثل نبتة سانت جون.

يمكن أن تتراوح أعراض متلازمة السيروتونين من خفيفة إلى حادة ومهددة للحياة، مثل:

  • الشعور بالقلق الشديد أو الانزعاج أو الاضطراب.
  • الشعور بالارتباك أو الهذيان.
  • هوس.
  • رعاش، وعادة ما يكون الاهتزاز في اليدين.
  • ارتعاش العضلات.
  • حمى.
  • تغيرات سريعة في ضغط الدم.
  • التعرق المفرط.
  • إسهال.
  • إعياء.

إذا كنت تشك في أن لديك متلازمة السيروتونين، أو أن شخصا لديه المتلازمة، فيجب مراجعة الطوارئ فورا.

علم النفس وصحة المخ

المصدر : مواقع إلكترونية