النظام الغذائي الشمالي.. حمية من شمال أوروبا

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

النظام الغذائي الشمالي.. حمية من شمال أوروبا

النظام الغذائي الشمالي يشمل التوت والفواكه والخضروات الجذرية والأسماك ومنتجات الألبان (الألمانية)

‫النظام الغذائي الشمالي هو نظام غذائي يعتمد على الفواكه والخضروات الجذرية والأسماك ومنتجات الألبان.

ووفقا لأنتيا جال -من الجمعية الألمانية للتغذية- فإن النظام الغذائي ‫الشمالي هو نظام غذائي مستعار من شمال أوروبا، وهو ليس حمية غذائية لكنه نظام غذائي طويل الأمد.

وأضافت مارغريت مورلو -من رابطة التغذية ‫وعلم التغذية- أن هذا النظام يعتمد في الأساس على أطعمة متوفرة مثل ‫التفاح والكمثرى والتوت والخضروات الجذرية والكرنب والحبوب الكاملة ‫وخبز الجاودار والحبوب، فضلا عن الأسماك والحليب ومنتجات الألبان ‫والبطاطس والدهون النباتية.

‫ويحتوي التوت على العديد من الفيتامينات المهمة، وكذلك الكرنب والخضروات ‫الجذرية، وتحتوي الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، فضلا عن ‫النكهة المميزة.

أما المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض فنادرا ما ‫تظهر ضمن النظام الغذائي الشمالي، ويتولى الشعور بالشبع أطعمة مثل خبز ‫الجاودار أو منتجات مصنوعة من الحبوب الكاملة التي تحتوي على العديد من ‫الكربوهيدرات المفيدة والمعادن، وذلك مع الاعتدال في استهلاك الدهون ‫المصنوعة من زيت بذور اللفت عالي الجودة.

ويشتمل النظام الغذائي الشمالي أيضا على الأسماك والمأكولات البحرية التي ‫تحتوي على العديد من الدهون الجيدة مثل أسماك السلمون، كما يظهر الحليب ‫قليل الدسم ومنتجات الألبان في هذا النوع من النظام الغذائي، وتوفر ‫البطاطس العديد من الألياف المهمة، وتعطي الأعشاب الطازجة الطعام المذاق ‫المميز، كما ينبغي أن تشرب الكثير من الماء أو على الأقل شرب لتر ونصف يوميا.

تغذية

المصدر : الألمانية