جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى
آخر تحديث: 2017/5/14 الساعة 13:59 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: قتلى وجرحى مدنيون بغارات للتحالف في محافظة حجة شمالي غربي اليمن
آخر تحديث: 2017/5/14 الساعة 13:59 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/18 هـ

جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى

الاعتماد هو عملية يتم عبرها تقييم الجهة المقدمة للرعاية الصحية من قبل جهة خارجية وفقا لاستيفائها للمعايير (مواقع التواصل)

يقصد بالجودة في مجال الرعاية الصحية توفير الرعاية الصحية اللازمة في الوقت المناسب وبأفضل الطرق للشخص المناسب بغية الوصول لأفضل النتائج لكل مريض على حدة وللمجتمع بشكل عام، وذلك وفقا لوزارة الصحة العامة في قطر.

وتضيف الوزارة أن أكثر التعريفات شيوعا لجودة الرعاية الصحية (وهو مقتبس من معهد أميركا للطب) هو تقديم الرعاية التي تتسم بـ:

  • السلامة من خلال تفادي إصابة المرضى بالضرر خلال تقديم الرعاية الصحية.
  • تقديم الخدمة في الوقت المحدد من خلال تقليص فترات الانتظار التي قد تكون ضارة بالمريض في بعض الحالات.
  • تقديم خدمات مستندة إلى المعرفة العلمية، وتفادي الخدمات غير المجدية.
  • التركيز على المريض عن طريق تقديم الخدمات المتجاوبة مع احتياجاته.
  • الفعالية وتجنب الهدر.
  • العدالة بحيث تقدم الرعاية الصحية بغض النظر عن صفات المريض ومكانته الشخصية.
  • سلامة المرضى، وذلك عبر الوقاية قدر الإمكان من أي ضرر قد يتعرض له المرضى عند حصولهم على الرعاية الصحية نتيجة للأخطاء الطبية والعدوى الناتجة عن مرافق الرعاية الصحية وغيرها من التبعات. ويمثل الحرص على سلامة المرضى أحد أهم جوانب الجودة.

ويعتبر "الاعتماد" إحدى الطرق التي تعبر من خلالها منظمات الرعاية الصحية عن التزامها بتحسين الجوانب ذات الصلة بسلامة المرضى وبجودة الخدمات الصحية.

والاعتماد هو العملية التي يتم من خلالها تقييم المنظمة أو الجهة المقدمة للرعاية الصحية من قبل جهة خارجية من حيث استيفائها لمجموعة من المعايير المصممة لتعزيز ثقافة السلامة، وإدخال التحسينات بشكل مستمر على ممارسات ومخرجات نظام الرعاية الصحية.

وتختص مجموعة من الوكالات المعروفة على المستوى العالمي بمنح الاعتماد، ومنها الهيئة الدولية المشتركة (JCI) واعتماد كندا والمجلس الأسترالي معايير الرعاية الصحية (ACHS).

قضايا وأبحاث

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات