ما هو مرض المستذئب؟
آخر تحديث: 2017/2/28 الساعة 13:47 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/2/28 الساعة 13:47 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/2 هـ

ما هو مرض المستذئب؟

طفلة مصابة بمتلازمة أمبراس (الأوروبية)

مرض المستذئب (werewolves) هو مصطلح عام يرمز إلى حالة يكون فيها الشخص يعاني من نمو مفرط للغاية في الشعر على جسمه ووجهه، مما يجعل شكله شبيها للذئب. أما علميا فاسم هذه الحالة هو فرط نمو الشعر الزغبي الخلقي Congenital hypertrichosis lanuginosa.

الأنواع
ولهذا المرض عدة أنواع وأشكال يظهر فيها، وأحد صوره يعرف باسم متلازمة أمبراس Ambras syndrome .

وفرط نمو الشعر الزغبي الخلقي ومتلازمة أمبراس هي من الأمراض النادرة للغاية، إذ عالميا سجل أقل من خمسين حالة، ويعتقد أنه وثقت قرابة 34 حالة منها في المراجع العلمية. أما معدل انتشارها فغير معروف ويعتقد أنه شخص واحد لكل مليار أو عشرة مليارات شخص.

والأمراض النادرة هي أمراض واضطرابات صحية تصيب نسبة ضئيلة من سكان بلد ما، أغلبها جيني المنشأ، أي أنها ناتجة عن خلل في المادة الوراثية، وتم تخصيص آخر فبراير/شباط من كل عام ليكون يوما عالميا للأمراض النادرة، وذلك للعمل على زيادة الوعي العالمي بشأنها.

ويختلف تعريف الأمراض النادرة من بلد لآخر، فمثلا في الولايات المتحدة هو المرض الذي يصيب أقل من مئتي ألف من السكان، أما الاتحاد الأوروبي فيعرفه بأنه الذي يصيب أقل من خمسة أشخاص من بين عشرة آلاف في منطقة معينة.

الأسباب
بالنسبة لفرط نمو الشعر الزغبي الخلقي فيعتقد أنه يورث عبر جين سائد في العائلة. ولكن في بعض الحالات يحدث المرض دون وجود سيرة عائلية والذي يعتقد أن ذلك يحدث نتيجة حصول طفرة تلقائية في الجينات. أما بالنسبة لمتلازمة أمبراس فيفترض أن السبب عائد إلى عامل جيني، ويعتقد أنه يرتبط بكروموسوم رقم 8.

في متلازمة أمبراس يستمر فرط نمو الشعر ولا يقل بل يزداد (الأوروبية)

والجينات هي مقاطع أو أجزاء قصيرة من شريط "دي أن أي" وكل مقطع يكون مسؤولا عن توارث صفة معينة. فمثلا هناك مقطع يحمل لون الشعر، وآخر مخزن عليه الطول. ويقوم الجين بإخبار الخلية ببناء بروتينات معينة للقيام بوظيفتها. وتوجد في كل خلية من جسم الإنسان قرابة ثلاثين ألف جين.

وفي المرضيْن يكون هناك فرط في نمو الشعر منذ الولادة، ولكن في متلازمة فرط نمو الشعر الزغبي الخلقي فإن الزغب يسقط عادة على عمر سنتين، ولكن تبقى هناك أماكن من فرط الشعر. أما في متلازمة أمبراس فيستمر فرط نمو الشعر ويزداد، ولا يقل.

ويهدف علاج الحالتين إلى التحكم في وتقليل نمو الشعر، والتعامل مع المشاكل النفسية الناتجة عن شعور الشخص بأن مظهره مختلف وأنه قد يعزله عن الآخرين.

صحة الشعر

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات