تعرف على حملة "صحتك أولا"
آخر تحديث: 2016/11/2 الساعة 16:55 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/2 الساعة 16:55 (مكة المكرمة)

تعرف على حملة "صحتك أولا"

حملة "صحتك أولا" هي حملة أطلقتها وايل كورنيل للطب-قطر في عام 2012 بالتعاون مع وزارة الصحة العامة القطرية، وتهدف إلى تعزيز أنماط الحياة الصحية وحث كافة أفراد المجتمع في قطر من مواطنين ومقيمين -مع التركيز على فئة الشباب والصغار- على تغيير السلوكيات غير الصحية.

كما ضمت الحملة شركاء إستراتيجيين هم: مؤسسة قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي، وأوكسيدنتال قطر للبترول، وإكسون موبيل قطر، واللجنة الأولمبية القطرية.

وخلال خمس سنوات حققت الحملة عدة إنجازات، منها:

البيوت الخضراء
مشروع تمَّ فيه توزيع بذور الخضراوات والفواكه والأتربة ومستلزمات الزراعة على مدارس في قطر، بالإضافة إلى الإشراف على عملية الزرع، لتعليم الطلاب أهمية تناول الغذاء الصحي وممارسة الأنشطة البدنية.

المقصف الصحي
قامت "صحتك أولا" بالتعاون مع مؤسسة قطر بإدخال مفهوم "اختيارك الصحي" على مقاصف مدارس أكاديمية قطر والعوسج، حيث تمّ إدخال قائمة طعام صحية وتزيين الجدران بمعلومات حول فوائد المجموعات الغذائية المتنوعة. واستفاد من هذه المبادرة آلاف الطلاب الذين التزموا بتناول الوجبات الصحية في مدارسهم.

الملصق العلمي
يتم تحفيز مئات الطلاب سنويا من مختلف المدارس في قطر للقيام بأبحاث ذات صلة بالقضايا الصحية، للمشاركة في مسابقة "الملصق العلمي" التي تنظمها حملة "صحتك أولا". وقد تم تحضير أكثر من 1500 ملصق علمي منذ إطلاق المسابقة في عام 2013، ورفعت هذه الملصقات نسبة الوعي لدى الآلاف من طلاب المدارس المتوسطة.

التحدي
مسابقة سنوية تهدف إلى تشجيع طلاب المدارس المتوسطة على ممارسة الرياضة من أجل حياة صحية. ويتمّ اختيار المدارس المشاركة في التحدّي من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي، بحيث يضمّ كل فريق عشرة طلاب يتنافسون في مجموعة من الألعاب التثقيفية والمرحة في آن واحد، وذلك أمام ذويهم وأصدقائهم وعدد من الضيوف المرموقين. وقد تجاوز عدد المشاركين في التحدّي منذ انطلاقه أكثر من ثمانمئة طالب.

تطبيق صحي على الهواتف الذكية
طوّرت "صحتك أولا" أول تطبيق من نوعه على الهواتف الذكية لمراقبة السعرات الحرارية، بحيث تضمّن السعرات الحرارية الخاصة بوصفات الطعام الشرق أوسطية والخليجية، بالإضافة إلى الوصفات الغربية.

سباق الألوان
استضافت حملة "صحتك أولا" سباق الألوان الذي شارك فيه 13 ألف شخص على مدى عامين متتاليين. اجتمع في النسخة الأولى عام 2015 خمسة آلاف شخص من كافة أنحاء قطر من كل الفئات العمرية، بينما شارك ثمانية آلاف شخص في النسخة الثانية عام 2016.

جائزة المسؤولية الاجتماعية
مُنحت "صحتك أولا" جائزة أفضل جهة تساهم في تنمية المجتمع خلال انعقاد مؤتمر المسؤولية الاجتماعية برعاية وزارة الاقتصاد والتجارة في قطر.

إكسبو ميلان 2015
تم اختيار "صحتك أولا" للمشاركة في جناح قطر الرسمي في إكسبو ميلانو 2015، حيث لفتت فعاليات الحملة أنظار آلاف الزوار من 140 دولة من حول العالم، وركّزت فعالياتها على التزام قطر بمفهوم الاستدامة البيئية وتوفير الغذاء الصحي للجميع.

مؤتمر "ويش"
اختارت مؤسسة قطر حملة "صحتك أولا" من بين أفضل 15 مبادرة صحية في العالم للمشاركة في مؤتمر الابتكار في الرعاية الصحية "ويش" عام 2015.
______________
المصدر: حملة "صحتك أولا"، لمحة عامة عن مبادرات الحملة وفعالياتها، بيان صادر عن وايل كورنيل للطب-قطر، 2016.

متفرقات

المصدر : مواقع إلكترونية

شارك برأيك