حصار قطر.. كيف بدأ؟ وإلى أين وصل؟
آخر تحديث: 2018/5/24 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/24 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/8 هـ

حصار قطر.. كيف بدأ؟ وإلى أين وصل؟

الدولة: إمارات عربية متحدة,سعودية,مصر,بحرين,قطر

الدولة:

إمارات عربية متحدة,سعودية,مصر,بحرين,قطر

 منذ الإعلان عن اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، وقطع دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) علاقاتها مع دولة قطر في الخامس من يونيو/حزيران 2017؛ تلاحقت المواقف والتطورات بشأن الأزمة الخليجية، وفي غضون عام سجلت محطات عديدة في هذه الأزمة نوجزها في التالي:

مايو/أيار 2017
23: اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية وبث تصريحات منسوبة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقطر تكذب الادعاءات وتدعو وسائل الإعلام إلى تجاهلها، وفي اليوم التالي تعلن الوكالة قرصنة حسابها على تويتر.

25: وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يقول إن اختراق الوكالة القطرية جريمة إلكترونية، ويؤكد أنه تم نشر 13 مقال رأي تستهدف دولة قطر في الصحافة الأميركية.

26: أمير دولة قطر الشيخ تميم يجري مباحثات مع وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح في الدوحة، وفي 31 من الشهر نفسه يزور الكويت.

يونيو/حزيران 2017 
3: مواقع إلكترونية أميركية تنشر عينة من وثائق مسربة، تُظهِر سعي الإمارات لاستهداف قطر والكويت بدعم من منظمات موالية لإسرائيل.

5: السعودية والبحرين والإمارات ومصر تعلن فجرا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وتطلب من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وتغلق كافة المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

والخارجية القطرية تعرب -في بيان لها أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية- عن أسفها واستغرابها الشديد من قرار دول في مجلس التعاون الخليجي.

6: الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول في تغريدة له إن عزل قطر يمكن أن يكون "بداية النهاية لرعب الإرهاب".

7: الإمارات تقول إن إبداء التعاطف مع دولة قطر أو الميل نحوها أو محاباتها بأي تغريدة على وسائل التواصل الاجتماعي سيعاقب بغرامة مالية باهظة لا تقل عن خمسمئة ألف درهم والسجن النافذ لمدة تصل إلى 15 عاما.

8: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصادق على اتفاقية بشأن تعزيز التعاون العسكري بين بلاده وقطر.

9: قطر تستنكر ما ورد في الإعلان الصادر عن دول الحصار في الثامن من يونيو/حزيران، الذي تضمن قائمة وصفتها الدول الأربع بأنّها أفراد وتنظيمات إرهابية وربطتهم بالدوحة.

وتضمنت القائمة 59 شخصية، من بينها رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، وكذلك 12 هيئة، منها مؤسستا قطر وعيد الخيريتان.

10: وزير الخارجية الألماني زاغمار غابرييل يدعو إلى رفع الحصار المفروض على قطر.  

15: وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية يوقعان اتفاقية لشراء قطر مقاتلات أف 15 في صفقة تقدر قيمتها بـ12 مليار دولار.

16: مناورات عسكرية تجريها سفينتان من القوات البحرية الأميركية مع القوات البحرية القطرية، شملت تدريبات عدة تتعلق بالعمليات البحرية، إضافة إلى تمارين بالاشتراك مع الطائرات.

18: مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية تعلن وصول أولى طلائع القوات التركية إلى الدوحة.

23: الكشف عن مطالب تقدمت بها دول الحصار إلى قطر، وأهم ما تضمنته، إغلاق القاعدة العسكرية التركية، وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، وإغلاق قنوات شبكة الجزيرة وكل وسائل الإعلام التي تدعمها قطر.

29: وزير الخارجية القطري يقول إن بلاده مستعدة للحوار من أجل حل أزمة الحصار المفروض عليها شريطة عدم انتهاك سيادتها.

30: المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد يصف مطالبة السعودية وثلاثة بلدان عربية أخرى لدولة قطر بإغلاق قناة الجزيرة بأنه "هجوم غير مقبول" على حرية التعبير والرأي.

يوليو/تموز 2017
1: وزير الخارجية القطري يقول إن قائمة مطالب دول الحصار وضُعت لكي تُرفض، مؤكدا في الوقت نفسه استعداد بلاده للحوار دون المساس بسيادتها.

5: مجلة إيكونوميست تستنكر محاولة السعودية إسكات قناة الجزيرة.

7: دول الحصارتصدر بيانا مشتركا تقول فيه إن قطر لم تستجب لمطالبها التي قدمتها عبر الوسيط الكويتي، وإن هذه المطالب باتت لاغية، وتوعدت بإجراءات إضافية في الوقت المناسب، وتقول إن رفض الحكومة القطرية المطالب "يؤكد سعيها لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة".

11: لقاء ثلاثي عُقد في قصر البحر بالدوحة، ضم أمير قطر الشيخ تميم ووزير الخارجية القطري ونظيره الأميركي تيلرسون ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة في الكويت الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح. 

13: تيلرسون يلتقي أمير قطر الشيخ تميم، لينهي بذلك جولة خليجية استمرت أياما ضمن تحرك دبلوماسي يستهدف تسوية الأزمة الخليجية.

- شبكة الجزيرة الإعلامية تقول إنها ترفض أي إملاءات خارجية تتعلق بهيكلتها أو عملها، وتؤكد تمسكها بسياستها التحريرية المهنية المستقلة. 

15: وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ينفي أن تكون التوترات في منطقة الخليج أثرت على العمليات العسكرية في قاعدة العديد في قطر. 

17: صحيفة واشنطن بوست الأميركية تنقل عن مسؤولين في المخابرات الأميركية قولهم إن الإمارات تقف وراء اختراق وكالة الأنباء القطرية ومواقع حكومية أخرى، ودولة قطر تعبر عن أسفها لما نشرته الصحيفة عن ضلوع الإمارات في جريمة القرصنة.

20: وزارة الداخلية القطرية تعلن أن التحقيق بشأن جريمة قرصنة مواقع وكالة الأنباء القطرية كشف عن أن عنوانين للإنترنت في دولة الإمارات استخدما لتنفيذ عملية الاختراق. 

21: أمير قطر الشيخ تميم يؤكد في خطاب له أن بلاده مستعدة لحل يقوم على مبدأي احترام السيادة والابتعاد عن الإملاء، مؤكدا أن أسلوب الحصار أساء إلى جميع دول مجلس التعاون.

24: أمير دولة قطر يجري مباحثات مع الرئيس التركي أردوغان، الذي زار الدوحة في ختام جولة خليجية شملت أيضاً السعودية والكويت.

29: اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية ترفع شكوى إلى المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة، بشأن التضييقات السعودية على حجاجها ومعتمريها.

30 و31: الدول الأربع المحاصرة لدولة قطر تعقد اجتماعا في العاصمة البحرينية المنامة.

أغسطس/آب 2017 
21: لجنة الاعتماد الدولية التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ترفض الشكوى المقدمة من دول الحصار الأربع على اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر.

25: النائب العام القطري علي بن فطيس المري يعلن -في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير العدل التركي عبد الحميد غل في أنقرة- أن السلطات التركية اعتقلت خمسة أشخاص لهم علاقة بعملية القرصنة الإلكترونية على وكالة الأنباء القطرية (قنا).

7: أمير قطر الشيخ تميم يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي لبحث الأزمة الخليجية.

- أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد يقول إنه لم يكن هناك أي خلاف بين قطر ودول الحصار في قمة الرياض بحضور الرئيس الأميركي، ويعبر عن تفاجئه باندلاع الأزمة الخليجية عقب اجتماع الرياض.

8: دولة قطر تستنكر ما ورد في بيان دول الحصار الأربع الصادر في السعودية من مزاعم واتهامات ضدها بالتدخل في شؤون دول أخرى وتمويل الإرهاب.

9: السعودية تعلن "تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح تبين فيه موقفها بشكل علني، وأن تكون تصريحاتها بالعلن متطابقة مع ما تلتزم به".

أكتوبر/تشرين الأول 2017
30: وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة يطالب بتجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي "لحين تجاوبها" مع مطالب دول الحصار الأربعة.

30: أمير قطر الشيخ تميم يؤكد -في مقابلة مع الصحفي الأميركي شارلي روز في برنامج "ستون دقيقة" على محطة "سي بي أس" الأميركية- أن بلاده صارت أقوى بعد فرض الحصار عليها، وأن دول الحصار سعت لتغيير النظام في قطر، مشددا على استعداد الدوحة للحوار من أجل حل الأزمة الخليجية.

نوفمبر/تشرين الثاني 2017
9: النائب العام القطري علي بن فطيس المري يقول -خلال مقابلة في برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة- إن التحقيقات التي تجريها دولة قطر أثبتت أن إحدى الوزارات السيادية في دول الحصار متورطة في قضية قرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية.

14: أمير قطر الشيخ تميم يؤكد -في خطاب بمناسبة افتتاح الدورة 46 لمجلس الشورى- أن بلاده اتبعت سياسة ضبط النفس و"التسامي فوق المهاترات والإسفاف" إزاء حملة دول الحصار عليها، مبينا أن هذا النهج أكسب قطر احترام العالم، ومشددا على أن مشاريع تنمية البلاد مستمرة، ولن تنجح دول الحصار في عرقلتها.

15: الشيخ تميم يجري مباحثات مع الرئيس التركي أردوغان في الدوحة.

20: وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر خالد بن محمد العطية يقول -خلال لقاء مع تلفزيون قطر- إن مسألة التدخل العسكري ضد قطر لم تكن مجرد نوايا، بل كانت خططا مكتملة من دول الحصار، مجددا موقف بلاده من أن الحوار هو أقصر طريق لحل الخلافات.

23: دول حصار قطر تعلن إضافة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمجلس الإسلامي العالمي و11 فردا إلى ما سمتها قوائم الإرهاب المحظورة لديها.  

23: منظمة التجارة العالمية توافق على تشكيل لجنة تحكيم للبت في شكوى رفعتها قطر ضد الإمارات بشأن الحصار الذي تفرضه عليها منذ خمسة أشهر وأثار أزمة دبلوماسية في الخليج.

ديسمبر/كانون الأول 2017
7: اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر تقول إنها استقبلت منذ بدء الحصار 3970 شكوى بانتهاكات، وذلك في تقرير رابع يرصد آثار الحصار في ذكرى ستة أشهر على فرضه.   

17: وزير الخارجية القطري يقول -في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية بمناسبة اليوم الوطني- إن قطر نجحت في إدارة الأزمة "غير المسبوقة" مع دول الحصار، وجدد استعداد بلاده لحوار شفاف من أجل حلها، ولكنه أشار إلى أن الانتهاكات الحقوقية هي التي تثير القلق.

يناير/كانون الثاني 2018
9: تقرير البعثة الفنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة يدين التدابير التي اتخذتها دول الحصار ضد دولة قطر بعد الخامس من يونيو/حزيران الماضي، وما نتج عنها من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان. ويؤكد التقرير أن ما تعرضت له قطر ليس مجرد قطع علاقات دبلوماسية، وإنما انتهاكات ترقى إلى عقوبات جماعية بحق المواطنين والمقيمين في الدولة ومواطني دول مجلس التعاون.

22: دول الحصار تجدد تمسكها بالمطالب الـ13 لاستعادة العلاقات مع قطر ورفع الحصار عنها، وذلك خلال اجتماع تشاوري عقد في الرياض.  

26: مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة علياء آل ثاني تقول -في كلمة لها خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في الشرق الأوسط- إن استمرار الحصار ضد دولة قطر يلقي بتبعات خطيرة على السلام والأمن الإقليميين، ويفاقم حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

31: اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر تقول إن على دول الحصار "معالجة الانتهاكات ورفع الغبن فورا عن ضحايا الحصار وإنصافهم"، ودعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى التحرك الفوري لتنفيذ مخرجات التقرير الأخير لبعثتها الفنية.

فبراير/شباط 2018
3: وزير الخارجية القطري يقول إن الحوار الإستراتيجي بين بلاده والولايات المتحدة يؤكد موقفا واضحا ورسالة قوية من واشنطن بأن قطر شريك إستراتيجي مهم وقوي، مما يمثل ردا على كافة الادعاءات التي تتهم قطر بأنها تدعم الإرهاب.

17: أمير قطر يدعو خلال مؤتمر ميونيخ للأمن دول منطقة الشرق الأوسط إلى الاشتراك في اتفاقية أمنية جامعة لكي تتمكن من إنهاء الاضطرابات، ووصف الحصار على بلاده بالفاشل.

20: وزير الخارجية القطري يقول -خلال عرضه السياسة الخارجية لدولة قطر أمام مجلس الشورى- إن أي حوار مع دول الحصار لن يكون على حساب سيادة بلاده، مشددا على ضرورة أن يكون هناك اتفاق على مبادئ رئيسية لأي حوار.

مارس/آذار 2018
10: النائب العام القطري يقول -في مؤتمر صحفي بجنيف- إن لجنة التعويضات التي شكلتها قطر منذ الأسبوع الأول للحصار الجائر ضدها تلقت أكثر من عشرة آلاف قضية، مشيرا إلى أنه تم قطع شوط كبير في الإجراءات المتعلقة بـ4217 قضية أمام الجهات المختصة والمحاكم الدولية.

15: قطر تطلق خطة للتنمية مدتها خمس سنوات تركز على جعل الدولة الخليجية أكثر اعتمادا على نفسها في مواجهة الحصار الذي تفرضه أربع دول عربية أخرى عليها. وتهدف الخطة -التي جاءت في 333 صفحة وأطلقها رئيس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني- لجعل قطر مكتفية ذاتيا بنسبة 30% في طلبها على الماشية، و65% في الطلب على الأسماك محليا بحلول 2022.

أبريل/نيسان 2018
29: صحيفة نيويورك تايمز تقول إن وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو حمل رسالة إلى السعودية تطالبها بإنهاء الحصار الذي تفرضه بمعية الإمارات والبحرين ومصر على قطر.

المصدر : الجزيرة