غارات للتحالف العربي خلفت ضحايا مدنيين باليمن
آخر تحديث: 2017/9/29 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/29 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/9 هـ

غارات للتحالف العربي خلفت ضحايا مدنيين باليمن

الدولة: اليمن

طفلة يمنية نجت من قصف التحالف لمنزل أسرتها في صنعاء (الصحافة الأميركية)

الدولة:

اليمن

تسببت غارات جوية شنها التحالف العربي باليمن في حربه مع جماعة الحوثي وقوات علي عبد الله صالح، في سقوط العديد من المدنيين بين قتلى وجرحى، ما أثار حفيظة المنظمات الحقوقية الدولية، ودفع الهيئة المستقلة لمراقبة الأمم المتحدة تطالب بسحب عضوية السعودية التي تقود التحالف من مجلس حقوق الإنسان.

وفيما يلي أبرز الغارات التي تسببت في سقوط ضحايا من المدنيين منذ يونيو/حزيران 2017:

9 يونيو/حزيران: نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن امرأة وثلاثة أطفال من أسرة واحدة قتلوا في غارة شنتها طائرة تابعة للتحالف العربي على منزل في حي الخمسين جنوب العاصمة صنعاء. وذكرت الوكالة أن الغارة أدت لجرح أربعة مدنيين آخرين وألحقت أضرارا بالمساكن المجاورة للمنزل المنكوب.

18 يونيو/حزيران: 25 شخصا قتلوا بمحافظة صعدة شمالي اليمن في غارات شنتها طائرة تابعة للتحالف العربي على سوق المشنق في مديرية شدا بالمحافظة قرب الحدود اليمنية السعودية. ووفق مصدر صحي يمني فقد شنت الطائرة غارتين جويتين على السوق الشعبي مما أدى لسقوط الضحايا.

4 يوليو/تموز: سبعة أشخاص من أسرة واحدة قتلوا جراء غارة جوية شنتها طائرة تابعة للتحالف العربي على منزل يقع شرق منطقة يَخْتِل بمديرية المخا التابعة لمحافظة تعز جنوب غرب البلاد.

واستهدفت الغارة مزرعة تعود لشخص يدعى عبده علي حلبي، مما أدى إلى مقتل أفراد الأسرة.

7 يوليو/تموز: مصادر محلية تؤكد مقتل ثمانية مدنيين على الأقل بغارة لطائرات التحالف العربي بمنطقة البرح غرب تعز. وأوضحت المصادر أن الغارة استهدفت مبنى مما أدى لسقوط قتلى وجرحى من سكانه والمدنيين المارين بجواره.

4أغسطس/آب: طائرات تابعة للتحالف تصيب منزلا في صعدة (شمالي اليمن)، مما أدى إلى مقتل تسعة من أسرة واحدة، بينهم ستة أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و12 عاما.

25 أغسطس/آب: ليز ثروسيل، المتحدثة باسم مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تؤكد أن 58 مدنيا قتلوا في اليمن بين يومي 17 و24 أغسطس/آب 2017، بينهم 42 بغارات للتحالف الذي تقوده السعودية، بينما قتل الباقون على أيدي مسلحين مجهولين واللجان التابعة لجماعة الحوثي.

10 سبتمبر/أيلول: غارات للتحالف العربي تقتل أربعة مدنيين بمحافظة حجة شمال غربي اليمن، كما أصيب خمسة مدنيين آخرين في غارات التحالف التي استهدفت في الفترة نفسها سوقا شعبيا ببلدة حيران في حجة.

وجاءت تلك الغارات الجديدة على المدنيين بعد أسبوعين من قصف للتحالف أوقع 14 قتيلا مدنيا في منطقة فج عطان جنوب العاصمة اليمنية، وكان سبقه قصف مماثل أوقع ضحايا مدنيين بمنطقة أرحب شمال صنعاء، وعزا التحالف غارة فج عطان إلى "خطأ تقني".

16 سبتمبر/أيلول: 12 مدنيا قتلوا -بينهم أربع نساء وأربعة أطفال- في غارة للتحالف العربي استهدفت سيارة تقل مسافرين بمنطقة نقيل شجاع غرب محافظة مأرب.

واستهدفت الغارة- حسب مصادر محلية- السيارة على طريق رابط بين محافظة مأرب ومحافظة صنعاء ما أدى إلى مقتل جميع من في السيارة.

19 سبتمبر/أيلول: قتلى وجرحى مدنيون سقطوا في غارات للتحالف العربي بمديرية كشر في محافظة حجة شمال غربي اليمن، وتسببت الغارات -وفق مصادر محلية- في هدم منزل فوق رؤوس ساكنيه وانهيار صخور من الجبل المجاور، مما عرقل عمليات انتشال الضحايا وإسعافهم.

29 سبتمبر/أيلول: ستة أشخاص لقوا مصرعهم -بينهم مدنيون- وجرح آخرون في غارات نفذتها طائرات للتحالف العربي استهدفت سوقا شعبيا في مديرية حرض بمحافظة حجة شمال غربي اليمن.

ووفق ما نقلته مصادر محلية يمنية، فإن طائرة تابعة للتحالف العربي شنت غارات على السوق، وكانت تستهدف -فيما يبدو- سيارة دفع رباعي تقل مسلحين من مليشيا الحوثيين.

المصدر : الجزيرة