"محرمات" تحولت إلى مباحات في السعودية
آخر تحديث: 2017/9/29 الساعة 08:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/29 الساعة 08:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/9 هـ

"محرمات" تحولت إلى مباحات في السعودية

الدولة: السعودية

للمرة الأولى السعوديات يدخلن الملعب في سبتمبر/أيلول 2017 (غيتي)

الدولة:

السعودية

يشهد المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة مظاهر كانت تعتبر من المحظورات والمحرمات، بسبب العادات والتقاليد، وبسبب الفتاوى الدينية لبعض الشيوخ. وترتبط هذه المظاهر في معظمها بالمرأة المحرومة من حقوق أساسية تتمتع بها نظيراتها في دول الجوار.

التصويت والترشح
للمرة الأولى في تاريخ السعودية، تدخل المرأة "ناخبة ومرشحة" في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة في أغسطس/آب 2015، وذلك بعد صدور قرار بهذا الشأن يسمح "لأي امرأة سعودية ترى في نفسها القدرة على خدمة المجتمع والنهوض بالخدمات البلدية بترشيح نفسها لنيل عضوية المجالس البلدية وفق الضوابط الشرعية".

قيادة السيارة
بعد عقود من المنع والجدل، وبعد أن ظلت السعودية الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع المرأة من قيادة السيارات بمبررات دينية، صدر فجأة أمرا من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يوم 26 سبتمبر/أيلول/ 2017، يمنح المرأة حق قيادة السيارات.

المرسوم الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، استند إلى "ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها".

وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة. كما نص على أن تنفيذه يبدأ بعد اتخاذ الإجراءات ووضع الضوابط الضرورية لاستصدار رخص القيادة وملاءمة قانون المرور مع التطورات الجديدة.

بطاقة الهوية
حصلت نساء السعودية للمرة الأولى في تاريخ المملكة على بطاقات هوية بموجب قرار اتخذ عام 1999 بعد جدل طويل. وكانت السعوديات يدرجن على بطاقات الهوية التي يحملها الزوج أو الأب ويمنحن جوازات سفر لكنها لا تعتبر وثيقة هوية.

دخول الملاعب
تفاجأ السعوديون والعالم يوم 23 سبتمبر/أيلول 2017 برؤية النساء داخل ملعب رياضي في العاصمة الرياض، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

فقد سمحت السلطات السعودية للنساء بالدخول إلى ملعب الملك فهد في الرياض، في إطار الاحتفالات باليوم الوطني، وحضرت المرأة عروضا تضمنت حفلات موسيقية مع رقص شعبي وألعاب نارية.

سلطانة (25 عاما)، وهي واحدة من الفتيات اللواتي دخلن الملعب مع صديقاتها، قالت لوكالة رويترز    "هذه أول مرة أدخل فيها إلى الملعب، وأشعر أكثر بأني مواطنة سعودية. الآن أستطيع الذهاب إلى أي مكان في بلدي".

وتمنت سلطانة أن يسمح مستقبلا للنساء بأمور أكبر وأفضل مثل قيادة السيارة والسفر.

ممارسة الرياضة
وفي إطار التوجهات الجديدة، سمحت وزارة التربية السعودية في 11 يوليو/تموز 2017 للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية.

وأقر مجلس الشورى إدراج التربية البدنية والرياضية للفتيات في عام 2014، ولكن القرار لم ينفذ، لأن الفقهاء اعترضوا عليه ووصفوه بأنه توجه نحو فرض "الثقافة الغربية" في المجتمع السعودي.

الحفلات والسينما
بدأت أيضا مساحة الترفيه تتسع في السعودية، بعدما كان التضييق هو سيد الموقف، فقد سمحت السلطات بتنظيم الحفلات الموسيقية.

واحتفلت السلطات في اليوم الوطني في سبتمبر/أيلول 2017 ببرنامج كبير شمل عروضا وحفلات موسيقية. وأقيم حفل موسيقي بمدينة جدة المطلة على البحر الأحمر شارك فيه موسيقيون عرب وشهد عروضا للألعاب النارية وعروضا جوية ورقصات شعبية تقليدية.

وقام حكام المملكة أيضا بزيادة مظاهر الاحتفالات باليوم الوطني التي كانت تتعرض لانتقادات من بعض رجال الدين بحجة أنها تقوض الشعور الديني. وقاموا أيضا بالترويج لمواقع التراث مثل المعابد الصخرية النبطية.

وسمحت السلطات أيضا للمدارس باستخدام الموسيقى، ونقل عن مدير النشاط الطلابي في وزارة التعليم السعودي عبد الحميد مسعود قوله في تصريح لقناة سعودية إن "الموسيقى مقبولة في سياق وطني وتربوي" في النشاطات الطلابية بمدارس السعودية. 

وانتقد بعض المغردين تلك الخطوة وقالوا إنه ينبغي على وزارة التعليم الالتزام "بفتاوى كبار علماء الدين" مشيرين إلى أن "الموسيقى حرام وتميت القلب وتصدنا عن ذكر الله وقراءة القرآن".

كما أضافت وزارة العمل عبر موقعها الإلكتروني في 18 سبتمبر/أيلول 2014 نشاط السينما ضمن الأنشطة الاقتصادية التي تتيح للأفراد والشركات العمل فيها.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات