البوندستاغ الـ 19.. أرقام ومعطيات انتخابية

البرلمان الألماني البوندستاغ . الجزيرة نت
يتنافس بهذه الانتخابات رسميا 42 حزبا وتجمعا سياسيا للوصول إلى البوندستاغ (الجزيرة)

البرلمان الـ 19 في تاريخ ألمانيا تشهد انتخاباته منافسة قوية بين حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل الطامحة للبقاء بالحكم، والحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة مارتن شولتس الساعي لإنهاء سيطرة الاتحاد المسيحي على الحكومة.

الخارطة الانتخابية
يتنافس بالانتخابات البرلمانية الألمانية رسميا 42 حزبا وتجمعا سياسيا، منها ثمانية ممثلة في البرلمان الألماني المنتهية ولايته، وبالبرلمانات المحلية لولايات البلاد الـ 16، وهي المسيحي الديمقراطي (يمين محافظ) والمسيحي الاجتماعي البافاري (يمين محافظ) والاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط) والخضر (يسار بيئي) واليسار، والديمقراطي الحر (ليبرالي) و "بديل لألمانيا" (يميني متطرف) والناخبون الأحرار (ليبرالي).

وإضافة إلى بديل لألمانيا تشارك عدة أحزاب أحزاب يمينية متطرفة صغيرة بالانتخابات، ولكن يتوقع فشلها بالوصول للبرلمان، منها القومي الألماني، والجمهوري والبافاري (يطالب بانفصال ولاية بافاريا الجنوبية عن ألمانيا) ومسيحيون لألمانيا.

ويبلغ عدد المرشحين لانتخابات البوندستاغ 4828 من بينهم ثمانون من أصول تركية، يتنافسون على 598 مقعدا برلمانيا، في 299 دائرة انتخابية.

ويشترط لوصول أي حزب للبوندستاغ حصوله على نسبة 5% من أصوات الناخبين على مستوى البلاد.

ويصل عدد الناخبين المسجلين الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات إلى 61.5 مليون ناخب (31.7 مليون امرأة و29.8 مليون رجل).

وتحتضن ولاية شمالي الراين العدد الأكبر من الناخبين (13.1 مليونا) ويمثل كبار السن الشريحة الأكبر من الناخبين حيث يمثلون أكثر من نصف عدد الناخبين (36.1% فوق 60 عاما).

ويسمح لكل ألماني بلغ 18 عاما بالمشاركة في الانتخابات بشرط ألا يكون غادر البلاد قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات.

ويتم انتخاب أعضاء البرلمان بنظام مختلط، إذ يُنتخب نصفهم بنظام القائمة النسبية والنصف الآخر بنظام الدوائر الفردية، ولا يقلل هذا النظام من أهمية دور الأحزاب في عملية الانتخاب، بل ترتفع فرص الفوز حتى بالدوائر الفردية لدى مرشحي الأحزاب.

ويتوزع النواب البرلمانيون وفق الولايات على النحو التالي:

شليزفيغ هولشتاين: 22
ميكلنبورغ فوربومرن: 13
همبورغ: 12
سكسونيا السفلى: 59
بريمن: 5
براندنبورغ: 19
سكسونيا الأنهالت: 18
برلين: 24
شمالي الراين: 128
سكسونيا: 32
هيسن: 43
تورينغن: 17
راينلاند بفالز: 30
بافاريا: 93
بادن فورتمبرغ: 76
السار: 7

المصدر : الجزيرة