التسلسل الزمني للصفقة الأغلى كرويا

Soccer Football - Paris Saint-Germain F.C. - Neymar Jr Press Conference - Paris, France - August 4, 2017 New Paris Saint-Germain signing Neymar Jr and Chairman and CEO Nasser Al-Khelaifi pose with the club shirt REUTERS/Christian Hartmann
بموجب الصفقة، يحصل نيمار (يمين) على راتب سنوي قدره 30 مليون يورو (رويترز)

– 16 يوليو/تموز 2017: سان جيرمان مستعد
ظهرت أولى المؤشرات لما يعتبر "انتقال القرن" من الموقع الإلكتروني البرازيلي المتخصص في كرة القدم "شوتيرا أف سي"، الذي كشف أن فريق سان جيرمان "مستعد لدفع" البند الجزائي البالغة قيمته 222 مليون يورو (260 مليون دولار) لتحرير نيمار من عقده مع برشلونة.

– 18 يوليو/تموز: نيمار يقول "نعم"
في حسابه على موقع "تويتر"، كشف الصحفي البرازيلي مارسيلو بيشلير المقيم في برشلونة أن "نيمار وافق على العرض المقدم من باريس سان جيرمان".

– 19 يوليو/تموز: نيمار "سعيد" في برشلونة
نيمار يكشف لموقع "غول دوت كوم" أنه "سعيد" في برشلونة و"الآن يجب أن نعمل من أجل الموسم المقبل الذي سيكون أكثر إيجابية على الصعيدين الشخصي ومن منظار الفريق أيضا".

– 20 يوليو/تموز: الفكرة تروق لتياغو
مع تواصل الحديث عن إمكانية انضمام نيمار إلى سان جيرمان، لفت قائد النادي الباريسي البرازيلي تياغو سيلفا الأنظار عندما "أعجب" بصورة معدلة تظهر البرازيليين الأربعة في صفوف سان جيرمان واقفين خلف نيمار وهو يرتدي قميص الفريق الفرنسي.

ونشرت هذه الصورة على الموقع البرازيلي "إيسبورتي إينتراتيفو".

غذى المدرب الإسباني للنادي الفرنسي أوناي إيمري تقارير ضم نيمار بتأكيده حاجة الفريق إلى لاعب من بين الخمسة الأفضل في العالم، مشيرا إلى أن نيمار يندرج ضمن هؤلاء الخمسة.

– 21 يوليو/تموز: صورة "المفكر"
بقي نيمار ملتزما الصمت حيال التقارير، إلا أنه غذاها بشكل كبير عندما نشر عبر موقع "إنستغرام" خلال جولة فريقه الكتالوني في الولايات المتحدة صورة له وهو في موضع "تفكير"، دون أي تعليق.

"أعجب" بالصورة ثلاثة لاعبين من سان جيرمان هم الحارس الألماني كيفين تراب والإيطالي ماركو فيراتي والأرجنتيني أنخل دي ماريا.

– 22 يوليو/تموز: ألفيش يبحث عن جواب
دخل البرازيلي داني ألفيش، المنتقل حديثا إلى سان جيرمان بعد تحرره من عقده مع يوفنتوس الإيطالي، على الخط وتوجه إلى صديقه وزميله السابق في برشلونة نيمار دون أن يذكره بالاسم في رسالة على موقع "إنستغرام" قائلا "ماذا تريد أن تكون؟ أين تريد الذهاب؟ كل هذه الأسئلة تعتمد على ضرورة ألا تنسى أبدا من أين جئت ومن كان إلى جانبك في بداياتك…". لم يعلق نيمار.

– 23 يوليو/تموز: "إنه باق"
تعليق كتبه مدافع برشلونة جيرار بيكيه على موقع "تويتر"، على صورة "سيلفي" له وهو يعانق نيمار، ما دفع إلى الاعتقاد أن المهاجم البرازيلي اتخذ فعلا قرار البقاء في صفوف برشلونة.

– 26 يوليو/تموز: بيكيه أقل ثقة
عاد بيكيه وبرر تعليقه السابق، بعدما بدا أن نيمار لم يحسم خياره، واعتبر المدافع الدولي الإسباني أن ما أدلى به "رأي شخصي يستند إلى الحديث الذي أجريته معه وإلى حدسي الشخصي".

– 28 يوليو/تموز: إشكال في التمرين
تعززت فرضية رحيل نيمار عن برشلونة من خلال الفيديو الذي نشره موقع "سبلاش نيوز" الأميركي المتخصص بأخبار المشاهير، ويظهر النجم البرازيلي يدخل في عراك مع زميله الجديد البرتغالي نيلسون سيميدو بعد التحام بينهما خلال حصة تمرينية عشية لقاء ريال.

واضطر الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو وسيرجيو بوسكيتس إلى التدخل مرتين من أجل إبعاد نيمار عن لاعب بنفيكا السابق، ثم خلع النجم البرازيلي قميص التمرين وركل الكرة بغضب قبل أن يغادر الملعب.

– 29 يوليو/تموز: الشجاعة
دخل ألفيش على الخط مجددا وتوجه إلى صديقه نيمار بعد فوز سان جيرمان على موناكو في كأس الأبطال الفرنسية، قائلا "القرارات هي ملك الشجعان. أنا أكثر الشجعان.. قررت ترك برشلونة، ترك يوفنتوس. أنا الشخص الذي يأخذ قراراته على الدوام. يجب عليه أن يقرر استنادا إلى نضوجه وأفكاره بشأن رغبته بالتقدم".

– 30 يوليو/تموز: برشلونة يستسلم
بدا برشلونة مستسلما للأمر الواقع بحسب الوتيرة التي تحدث بها رئيسه جوسيب ماريا بارتوميو الذي قال "في كرة القدم هناك بنود جزائية وإذا أراد الرحيل فليعلم أن هناك أناسا بإمكانهم دفع هذا البند".

– 31 يوليو/تموز: رحلة صينية
بعد انتهاء الجولة الأميركية لبرشلونة التي قدم فيها نيمار أداء مميزا، سافر اللاعب البرازيلي إلى شنغهاي في حدث ترويجي، وواصل التزام الصمت بشأن ما يدور حول صفقة انتقاله إلى سان جيرمان.

– 1 أغسطس/آب: العودة إلى برشلونة
عاد نيمار إلى برشلونة عبر دبي، وسط الحديث عن أنه مر ربما بـقطر أو سيحط في باريس.

– 2 أغسطس/آب: يوم الرحيل
أبلغ نيمار برشلونة قراره بالرحيل، فكان رد الأخير أن التخلي عن لاعبه مشروط بدفع كامل قيمة البند الجزائي لفسخ عقده.

وأكد وكيل الأعمال المقرب من نيمار فاغنر ريبيرو "سندفع البند الجزائي. في الأول من أغسطس/أب، انتقلت إلى باريس وأحضرت معي اقتراحا من باريس سان جيرمان لدفع قيمة البند الجزائي، وهذا ما سيحصل خلال الساعات المقبلة". وجاء حديث ريبيرو في مطار برشلونة قبل سفره مع نيمار ووالد الأخير إلى بورتو حيث خضع اللاعب للفحص الطبي الروتيني بحسب وسائل الإعلام.

– 3 أغسطس/آب: الأغلى في التاريخ
حسمت الصفقة الأغلى في التاريخ عندما وقع نيمار عقدا لمدة خمس سنوات انتقل بموجبه إلى باريس سان جيرمان في صفقة يحصل بموجبها على راتب سنوي قدره 30 مليون يورو، بحسب ما أعلن فريق العاصمة الفرنسية في بيان رسمي.

– 4 أغسطس/آب: تقديم اللاعب
قدّم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لاعبه الجديد نيمار إلى وسائل الإعلام، وقال ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان إن نيمار هو أحد أفضل اللاعبين في كرة القدم العالمية، وإن قوة شخصيته وخصاله القيادية ستساعد الفريق على تحقيق طموحاته.

المصدر : الفرنسية