غاناسات-1.. بداية عهد غانا في الفضاء

الموسوعة - علم غانا مع قمر صناعي في الفضاء

أطلق القمر الصناعي "غاناسات-1" يوم الجمعة 7 يوليو/تموز 2017 من محطة الفضاء الدولية إلى مداره حول الأرض.

الخصائص
يمثل القمر "غاناسات-1" ذروة مشروع استمر عامين وكلف نحو نصف مليون دولار، وسيستخدم لمراقبة ساحل البلاد، وكذلك مساعدة غانا على الاستفادة من كامل قدرات تقنية الأقمار الصناعية.

القمر الصناعي زُوّد بكاميرات تصوير رقمية منخفضة وأخرى عالية الدقة لتوفير صور وبيانات عن المناطق الساحلية والبيئة. كما زود بأداة لبث النشيد الوطني وغيره من الأغاني الوطنية من الفضاء خلال المناسبات الوطنية.

وسيتابع تحركات القمر "غاناسات-1" مركز فضاء تسوكوبا في اليابان التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا).

وجاء إطلاق القمر الصناعي بعد شهر من انطلاقه من مركز كينيدي للفضاء على متن صاروخ لشركة "سبيس إكس" يحمل مؤنا ومعدات إلى المحطة الدولية.

وتعد محطة الفضاء الدولية (ISS) بمثابة مختبر يشغله فريق دولي، وتشكل المشروع العلمي والتكنولوجي الأكثر تعقيدا على الإطلاق في تاريخ استكشاف الفضاء. 

والمحطة الفضائية الدولية بمثابة مرصد ومختبر وورشة تقوم الأجهزة الموجودة فيها برصد بعض المعالم المفصلة على سطح الأرض وفي الغلاف الجوي، كما ترصد الشمس والأجرام الفلكية الأخرى دون تأثر بتشويش الغلاف الجوي.

باب مفتوح
اعتبر منسق المشروع ريتشارد داموه أن هذا القمر يعد بداية جديدة للبلاد، وأضاف في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أنه فتح لهم الباب لعمل الكثير من المشاريع الخاصة بالفضاء.

وابتهج نحو أربعمئة شخص فرحا في "جامعة آول نيشنز" في كوفوريدوا غربي غانا، عندما بدأ القمر الصناعي -الذي طوره طلاب من الجامعة- العمل في مداره، ليضع بلادهم رسميا على خريطة الفضاء الدولية.

وقد هنأ الرئيس الغاني نانا أكوفو-أدو فريق العمل بهذا الإنجاز الذي جعل غانا أول دولة أفريقية من جنوب الصحراء الكبرى ترسل قمرا صناعيا إلى مدار الأرض.

المصدر : الصحافة البريطانية