هذه أبرز "مطالب" دول الحصار من قطر
آخر تحديث: 2017/6/23 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/23 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/29 هـ

هذه أبرز "مطالب" دول الحصار من قطر

نوع الحدث: سياسي

الدولة: قطر

إغلاق شبكة الجزيرة كان من بين مطالب دول الحصار (رويترز)

نوع الحدث:

سياسي

الدولة:

قطر

سلسلة مطالب تقدمت بها دول الحصار إلى قطر، وأهم ما تضمنته حسب ما نشرته وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر مسؤول في إحدى دول الحصار إغلاق القاعدة العسكرية التركية، وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، وإغلاق قنوات شبكة الجزيرة وكل وسائل الإعلام التي تدعمها قطر.

إيران وتركيا 
بعد نحو شهر من بدء حصار السعودية والإمارات والبحرين لقطر، سلمت الكويت إلى دولة قطر قائمة بمطالب دول الحصار.

وحسب ما نشرته وكالة رويترز نقلا عن مصدر مسؤول في إحدى دول الحصار تضمنت المطالب خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران والاقتصار على التعاون التجاري معها بما لا يخل بالعقوبات المفروضة على طهران.

كما تضمنت أيضا الإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

بينما قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق إن المطالبة بإغلاق القاعدة التركية في قطر يعد تدخلا في العلاقات الثنائية، مشددا على أن هدف هذه القاعدة هو مهام تدريبية ودعم الأمن في المنطقة، ويجب ألا تنزعج أي دولة منها.

وأكد الوزير التركي -في مقابلة مع قناة تلفزيونية خاصة- أن بلاده ليست لديها أي خطط لإعادة تقييم الاتفاق مع قطر بشأن القاعدة العسكرية المذكورة، مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده ترغب في حل الأزمة الخليجية عبر الحوار فقط.

تزامن ذلك مع وصول الدفعة الثانية من القوات التركية إلى قاعدة العديد الجوية في قطر، لتنضم إلى طلائع القوات التركية التي بدأت مهامها التدريبية في 18 يونيو/حزيران 2017. وأعلنت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية أن الدفعة الثانية قَدِمت لاستكمال التمارين المشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين قطر وتركيا في هذا الشأن.

كما جاء في وثيقة المطالب قطع العلاقات مع ما وصفتها بالتنظيمات الإرهابية والطائفية كافة، وتسليم العناصر الإرهابية المطلوبة لدى دول الحصار أو المدرجة بالقوائم الأميركية والدولية.

الجزيرة
شكلت قناة الجزيرة أحد العناصر الأساسية ضمن مطالب دول الحصار، الذين دعوا الدوحة إلى إغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها، وكل وسائل الإعلام التي تدعمها قطر.

وجاء في قائمة المتطلبات أيضا، وقف التدخل في شؤون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية ومنع تجنيس أي مواطن يحمل جنسية الدول الأربع.

كما طلبت دول الحصار من قطر أن تكون منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي على الأصعدة كافة. وتسليم كل قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين وإيضاح الدعم الذي قدم إليهم.

وأوضحت دول الحصار أن هذه الطلبات يجب الموافقة عليها في غضون عشرة أيام من تاريخ تقديمها، وإلا اعتُبرت لاغية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات