تيجان النور.. مزامير آل داود إذ تصدح في قطر
آخر تحديث: 2017/6/11 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :اللاعب المصري محمد صلاح يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لموسم 2017-2018
آخر تحديث: 2017/6/11 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/17 هـ

تيجان النور.. مزامير آل داود إذ تصدح في قطر

المكان: الدوحة

الدولة: قطر

المكان:

الدوحة

الدولة:

قطر

مسابقة عالمية في تلاوة القرآن الكريم والتشجيع على حفظه ينظمها ويقدمها تلفزيون "ج" سنويا بإشراف نخبة من قراء العالم الإسلامي، ويشارك فيها مئات من الأطفال ذكورا وإناثا من مختلف أرجاء العالم الإسلامي.
 
وأطلقت النسخة الأولى من تيجان النور في العام 2012 خلال شهر رمضان المبارك، وتُعدّ من أهم مسابقات تلاوة القرآن الكريم وحفظه في الوطن العربي والعالم الإسلامي، بالنظر إلى ما تتيحه للأطفال والناشئة من فرص لتعلم كيفية قراءة القرآن الكريم وقواعد التجويد وأحكامه.

أهداف وشروط المسابقة
تهدف مسابقة تيجان النور إلى إذكاء روح المنافسة بين الأطفال والناشئة في تلاوة القرآن الكريم، والتعريف بالمواهب الناشئة المحبة لتلاوة القرآن الكريم بما يشجعهم على حفظ القرآن الكريم والتمكن من اللغة العربية، وإتاحة الفرصة لهم لإظهار قدراتهم الإبداعية، وتكريم المتميزين منهم وتجسيد الترابط بين أطفال العالم الإسلامي.

ويشترط في المشارك في المسابقة ألا يكون قد تجاوز 13 سنة، وأن يكون متقنا لأحكام القرآن الكريم متمكنا من صحة مخارج الحروف، ولا يشترط الحفظ الكامل للقرآن الكريم عن ظهر قلب، ولكن يشترط في المتسابق أن يكون مستحضرا لمعاني المفردات القرآنية الواردة في النصوص القرآنية المقروءة في مراحل المسابقة.
كما يشترط أيضا أن يسجل المشارك بالصوت والصورة نموذجا من تلاوته للقرآن الكريم لا تقل مدته عن ثلاث دقائق ولا تتجاوز أربع دقائق.

وتستخدم عدة ضوابط ومعايير في تقييم المتسابق، منها إتقان قواعد وأحكام التلاوة، ومعاني المفردات القرآنية، وعذوبة الصوت والتحكم في النَّفَس وحسن التنقل بين الطبقات، وقدرة المشارك على استخدام أكبر مساحة صوتية له بلا تكلف ولا تنطع.

جوائز المسابقة
يحصل الفائز الأول في المسابقة على 60 ألف ريال قطري، ويحصل الثاني على 50 ألف ريال، بينما يحصل الثالث على 40 ألف ريال، والثاني على 30 ألف ريال، والخامس على 20 ألف ريال، أما السادس والسابع فيحصل كل منهما على 6000 ريال، ويحصل الفائزون بالمراكز (8 و9 و10 و11) على 4000 ريال لكل واحد منهم، ويمنح الحاصلون على بقية المراكز (12 و13 و14 و15) على 3000 ريال لكل واحد منهم.

الحافظ الصغير
وعلى هامش مسابقة تيجان النور تم عام 2014 إطلاق مسابقة "الحافظ الصغير" يكون التنافس فيها بين مجموعة من البراعم المشاركين في المسابقة الكبرى، حيث يختبرون في حفظ القرآن الكريم وتجويده، ويحصل الفائز الأول على مبلغ 15 ألف ريال، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على مبلغ 10 آلاف ريال، بينما يحصل الفائز بالمركز الثالث على 5000 ريال.

وتشرف على مسابقة تيجان النور لجنة تحكيم من القراء البارزين في العالم الإسلامي، ومن المحكَمين المعتمدين في العديد من المسابقات الدولية في العالم الإسلامي، وهم الشيخ أحمد المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية سابقا، والشيخ أيمن سويد رئيس المجلس العلمي في الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، والشيخ عبد الرشيد صوفي وهو أحد أبرز قراء قطر، والشيخ عثمان الصديقي المحكّم المعتمد في العديد من المسابقات القرآنية الدولية، والشيخ محمود العكّاوي شيخ قراء بيروت.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية