أبرز التفجيرات التي استهدفت كنائس بمصر
آخر تحديث: 2017/12/29 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/29 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/10 هـ

أبرز التفجيرات التي استهدفت كنائس بمصر

الدولة: مصر

تنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن تفجيري طنطا والإسكندرية (رويترز)

الدولة:

مصر

وخلال ساعات من التفجير الأول، استهدف تفجير آخر محيط الكنيسة المرقسية (المقر البابوي) في محافظة الإسكندرية، ونجا من التفجير بابا الأقباط الأرثوذكس بمصر تواضروس الثاني الذي كان يتواجد هناك.

وخلف التفجير مقتل 13 شخصا وجرح أكثر من ثلاثين، بحسب حصيلة أولية.

والتفجيران تبناهما تنظيم الدولة الإسلامية، وتزامنا مع ترؤس بابا الكنيسة المصرية تواضروس الثاني قداس "أحد الشعانين" في المقر البابوي بالإسكندرية، وهو الأحد السابع والأخير من الصوم الكبير الذي يسبق عيد الفصح أو القيامة عند المسيحيين.

11 ديسمبر/كانون الأول 2016: تفجير وقع في مكان مخصص للنساء بالكنيسة البطرسية الملحقة في مجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بحي العباسية في القاهرة، وخلف 25 قتيلا وإصابة خمسين.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير، وهدد وقتها بتنفيذ المزيد من الهجمات.

14 أغسطس/آب 2013:  سلسلة هجمات استهدفت كنائس بالتزامن مع فض قوات الأمن لاعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

20 أكتوبر/تشرين الأول 2013: هجوم مسلح استهدف كنيسة في محافظة الجيزة بمصر، خلف مقتل أربعة أشخاص وإصابة 18. وقالت وزارة الداخلية في بيان إن "شخصين ملثمين على دراجة بخارية أطلق أحدهما النار على عدد من الأشخاص أثناء خروجهم من حفل زفاف بكنيسة العذراء في منطقة الوراق".

يذكر أن عددا من الكنائس استهدفت في بعض المحافظات المصرية إثر الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013، ومنها حرق كنيسة في منطقة كرداسة بمحافظة الجيزة، وذلك عقب فض اعتصام رابعة.

1 يناير/كانون الثاني 2011: تفجير استهدف كنيسة القديسين بالإسكندرية عشية احتفالات رأس السنة، وقتل فيه 24 شخصا وأصيب أكثر من مئة، وكان ذلك في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

نُسب الهجوم أولا إلى تنظيم القاعدة، ثم حاولت وزارة الداخلية المصرية إلصاقه بجماعات جهادية في قطاع غزة، وتبين بعد الثورة أنه ربما يكون من تدبير وزارة الداخلية خلال ولاية حبيب العادلي.

7 يناير/ كانون الثاني 2010 : مقتل سبعة بينهم مساعد شرطة وسقوط عشرات الجرحى أمام كنيسة بمدينة نجع حمادي محافظة قنا (جنوبي مصر) إثر هجوم مسلحين على تجمعات من الشباب في ثلاث مواقع مختلفة عقب دقائق من انتهاء قداس عيد الميلاد المسيحي.

المصدر : الجزيرة + وكالات