تعرف على اليوم الدولي للرحلة البشرية للفضاء
آخر تحديث: 2017/4/12 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/12 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/16 هـ

تعرف على اليوم الدولي للرحلة البشرية للفضاء

تاريخ الحدث: 12 أبريل 1961

المكان: موسكو

نوع الحدث: علمي ـ تكنولوجي

الدولة: العالم,روسيا,ولايات متحدة أميركية

نيل آرمسترونغ أول إنسان يطأ بقدمه سطح القمر في 20 يوليو/تموز 1969 (الأوروبية)

تاريخ الحدث:

12 أبريل 1961

المكان:

موسكو

نوع الحدث:

علمي ـ تكنولوجي

الدولة:

العالم,روسيا,ولايات متحدة أميركية

وجاء قرار الأمم المتحدة -الصادر يوم 7 أبريل/نيسان 2011- للاحتفال بهذه المناسبة ليكون بمثابة بداية عصر الفضاء للبشرية، وليعيد تأكيد الإسهام المهم لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وزيادة رفاه الدول والشعوب وكفالة تحقيق تطلعاتها إلى الحفاظ على استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

وخلال الحرب الباردة، دخلت الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي في سباق محموم من أجل السيطرة على الفضاء، حتى إن السيناتور الأميركي ليندون جونسون -الذي أصبح فيما بعد رئيسا للولايات المتحدة- قال وقتها: إن من يسيطر على الفضاء يسيطر على العالم.

اهتمام مبكر
وبدأ الاهتمام بالفضاء الخارجي يتبلور في 4 أكتوبر/تشرين الأول 1957، عندما أطلق الاتحاد السوفياتي أول قمر صناعي من صنع الإنسان "سبيوتنيك1"إلى الفضاء الخارجي.

وبعد إنشاء مركز تدريب رواد الفضاء في العاصمة موسكو في 11 يناير/كانون الثاني 1960، تم اختيار عشرين مرشحا من بين بضعة آلاف من الطيارين العسكريين، لتبدأ بعد ذلك التدريبات الشاقة للقيام بهذه المهمة التاريخية.

وفي غضون بضعة أشهر، نقلت المجموعة إلى مدينة "زفيوزدني غورودرك" على بعد 25 كيلومترا من موسكو، والتي تم بناؤها وتجهيزها خصيصا لهذه المهمة. وهناك خضع غزاة الفضاء إلى اختبارات صارمة حددت خلالها قدرات الإنسان الفسيولوجية.

وفي 3 أبريل/نيسان 1960، عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي جلسة خاصة برئاسة الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشوف لاتخاذ قرار مصيري بإرسال إنسان إلى الفضاء، ووقع الاختيار على يوري غاغارين ليكون أول رائد فضاء في تاريخ الإنسانية.

وفي 12 نيسان/أبريل 1961، افتتح غاغارين عصرا جديدا في علم الفضاء، عندما قام بأول رحلة حول مدار الأرض على متن المركبة "فوستوك" الفضائية، وذلك بواسطة صاروخ حمل الاسم نفسه، وأمضى هناك 108 دقائق، وعاد بعدها إلى الأرض.

وبعد عودته، خرجت الملايين لاستقبال غاغارين في شوارع موسكو، وكان على رأسهم خروتشوف الذي استقبله والدموع تنهمر من عينيه. وألقى غاغارين كلمة استغرقت دقيقة واحدة، قال فيها "لقد أتممت مهمتي بنجاح من أجل مجد الاتحاد السوفياتي".

وغاغارين ولد عام 1934 في بلدة كلوشينو غرب روسيا لعائلة تعمل في الفلاحة، وانضم عام 1954 إلى نادي الطيران في مدينة ساراتوف، وفي عام 1955 استدعي لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية في معهد الطيران الحربي، وبعد عامين قام بأول طلعة جوية على متن طائرة من طراز ياكوفليف 18.

وحصل في نهاية خدمته هناك على لقب طيار حربي من الدرجة الأولى.

تنافس
وتوالت عمليات استكشاف الفضاء الخارجي في إطار التنافس الأميركي السوفياتي، مع تحليق أول امرأة في مدار حول الأرض، وهي السوفياتية فالانتينا تيريشكوفا، وذلك يوم 16 يونيو/حزيران 1963.

وفي 10 أكتوبر/تشرين الأول 1967، دخلت معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي -بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى- حيز النفاذ.

وجاء دور الأميركيين بتركيز جهودهم على إرسال مسبار فضائي إلى القمر، ليصبح الأميركي نيل آرمسترونغ أول إنسان يطأ بقدمه سطح القمر في 20 يوليو/تموز1969.

وفي 17 يوليو/تموز 1975 التحمت مركبتا أبولو (الأميركية) وسويوز (السوفياتية) الفضائيتين، وهو ما شكل أول بعثة بشرية دولية إلى الفضاء، لتستمر بعدها مساعي موسكو وواشنطن فيه.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات