جمعة الغضب.. عشرات المدن تنتفض دعما للقدس
آخر تحديث: 2017/12/8 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/8 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/19 هـ

جمعة الغضب.. عشرات المدن تنتفض دعما للقدس

تاريخ الحدث: 8 ديسمبر 2017

المكان: مناطق مختلفة من العالم

نوع الحدث: رفض لقرار ترمب بشأن القدس

الدولة: العالم,فلسطين

تاريخ الحدث:

8 ديسمبر 2017

المكان:

مناطق مختلفة من العالم

نوع الحدث:

رفض لقرار ترمب بشأن القدس

الدولة:

العالم,فلسطين

اهتزت عشرات المدن داخل وخارج فلسطين بالاحتجاجات والمظاهرات في أول جمعة بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، وسط تصميم فلسطيني على "إسقاط" قرار ترمب، ودعوات عديدة إلى إطلاق انتفاضة جديدة في الأراضي المحتلة.

وتنوعت خرائط الاحتجاجات وميادينها عربيا وإسلاميا في ظل غضب عارم وتنديد وقلق يجتاح العالم بعد قرار ترمب الذي حظي بحفاوة إسرائيلية ومعارضة ورفض من أغلب دول العالم.

وفيما يلي أبرز الاحتجاجات التي شهدتها "جمعة الغضب" تضامنا مع القدس.

فلسطين.. مظاهرات ومواجهات
لم تتوقف المظاهرات والاحتجاجات في فلسطين منذ إعلان الرئيس الأميركي قراره بشأن القدس في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، ولكنها أخذت منعطفا مختلفا في "جمعة الغضب" تكثيفا وتنويعا، وتحولت إلى مواجهات عنيفة سقط جراءها شهيد في قطاع غزة، على الأقل ونحو 600 مصاب جراء الرصاص الحي والمطاطي والمدمع.

وشملت مظاهرات اليوم أكثر من ثلاثين مدينة وقرية فلسطينية، ومن أهمها ما يلي:

القدس
انطلقت مظاهرات القدس المحتلة بعد صلاة الجمعة من المسجد الأقصى، وشارك فيها أتراك وماليزيون فضلا عن الفلسطينيين، وتجمع آلاف المقدسيين أمام باب العامود بوسط المدينة، وواجهتهم قوات الاحتلال بالضرب والركل والتعنيف وأصابت عددا منهم.

حاجز قلنديا
وغير بعيد عن القدس، انطلقت مظاهرات فلسطينية أخرى تحولت إلى مواجهات عند حاجز قلنديا الرابط بين القدس ورام الله، وهو أحد أكبر الحواجز العسكرية التي أقامها جيش الاحتلال الإسرائيلي عقب الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي اندلعت نهاية سبتمبر/أيلول 2000، يقع جنوب مدينة رام الله على الطريق التي تصلها بمدينة القدس المحتلة.

رام الله
تركزت أعنف المواجهات التي دارت بين المتظاهرين في مدينة رام الله وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالي للمدينة، حين خرج المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في مسيرة تنديدية بالقرار الأميركي. وعمت المظاهرات عددا من القرى والبلدات التابعة لرام الله.

الخليل
في مدينة الخليل قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات الغضب التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية في المحافظة. واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لتفريق المشاركين.

بيت لحم
وفي مدينة بيت لحم أصيب عشرات المواطنين بحالات الاختناق جراء قيام قوات الاحتلال بقمع مسيرة سلمية على المدخل الشمالي للمدينة تنديدا بالقرار الأميركي، وقد انطلقت مسيرة بيت لحم عقب صلاة الجمعة، وصولا إلى المدخل الرئيسي بالقرب من مسجد بلال بن رباح، حيث قمعها جنود الاحتلال بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت ما أدى إلى إصابة العديد من المتظاهرين بحالات اختناق.

طولكرم
أما في مدينة طولكرم، فقد أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه عشرات الشبان، وتم تقديم العلاج لهم ميدانيا من قبل طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر. وكانت مسيرات الغضب قد انطلقت من مختلف مساجد طولكرم بعد صلاة الجمعة، بمشاركة المئات من المواطنين، مرددين التكبيرات والهتافات الوطنية المنددة بقرار الرئيس الأميركي.

نابلس
وفي نابلس بالضفة الغربية المحتلة، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية قصرة جنوب شرق نابلس.

غزة
وفي قطاع غزة، خرج عشرات الشبان إلى المناطق الفاصلة مع القطاع، حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال. وتجمع الشبان في مناطق مختلفة على السياج الفاصل وأطلقوا الحجارة على قوات الاحتلال التي ردت بالرصاص الحي والغازات المدمعة. وأسفرت المواجهات عن سقوط شهيد واحد وأكثر من 180 جريحا.

كما شهدت عشرات المدن الأخرى خارج فلسطين وفي مناطق عديدة من العالم عشرات المظاهرات المستنكرة والرافضة لقرار ترمب.

وفيما يلي أهم المظاهرات التي نظمت في جمعة الغضب خارج فلسطين

تركيا
شهدت كافة الولايات التركية من شرقي البلاد إلى غربها ومن جنوبها إلى شمالها، عشرات المظاهرات بعد صلاة الجمعة، شارك فيها عشرات الآلاف، احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونظم التظاهرات منظمات مجتمع مدني ونقابات وطلاب جامعات، وشارك فيها سياسيون من مختلف الأحزاب التركية، وناشطون مدنيون وأبناء الجاليات العربية والإسلامية من المقيمين في المدن التركية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "القدس للمسلمين" و"القدس مستقبل واستقلال المسلمين" و"القدس كرامة المسلمين" و"ما دمت متمسكا بإيماني سأتمسك بالقدس". كما لوح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية والتركية وصور المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

الأردن
في عمّان ومدن أردنية أخرى خرجت مظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة ضد قرار الرئيس الأميركي، وذلك في ظل حضور أمني كثيف.

وكان أبرز المظاهرات ما شهدته ساحة المسجد الحسيني وسط عمّان، حيث توافد الآلاف منذ ساعات الصباح الباكر للمشاركة في المسيرة المركزية التي دعت إليها الحركة الإسلامية وفعاليات شعبية مختلفة، وشارك في الفعاليات شخصيات نيابية وحكومية. ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وصورا للمسجد الأقصى، وردد المحتجون هتافات ضد ترمب وإسرائيل.

كما خرجت مظاهرات احتجاجية في الرمثا بالأردن، وذلك ضمن احتجاجات مستمرة على قرار الرئيس الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

مصر
شهدت مصر مظاهرات عدة من بينها مظاهرة شارك فيها المئات خرجوا بعد صلاة الجمعة أمام جامع الأزهر في العاصمة المصرية القاهرة تنديدا بقرار الرئيس الأميركي ترمب. وردد المتظاهرون شعارات مناوئة لإسرائيل والولايات المتحدة، كما رددوا شعارات أخرى دعما ونصرة للقدس.

وتعتبر هذه من المرات النادرة التي تخرج فيها مظاهرات حاشدة في مصر منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، بعد تشديد القبضة الأمنية في البلاد.

العراق
وفي العراق، شهدت العديد من المدن تظاهرات واسعة شارك بها آلاف من المتظاهرين نددوا فيها بقرار الرئيس الأميركي نقل السفارة إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

ففي مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ندد آلاف المتظاهرين الذين خرجوا بعد أداء صلاة الجمعة بالقرار. وردد المتظاهرون شعارات تندد بالقرار وباستمرار الوجود الإسرائيلي على أرض فلسطين. وبارك المتظاهرون وقفة الفلسطينيين في العديد من المدن الفلسطينية وتظاهراتهم ضد القرار رغم القمع الذي تمارسه قوات الاحتلال ضدهم.

لبنان
شهدت منطقة طريق الجديدة في العاصمة اللبنانية بيروت تظاهرة شارك فيها بضعة آلاف من اللبنانيين والفلسطينيين اعتراضا على قرار الرئيس الأميركي.

وقد سار المتظاهرون باتجاه مقبرة الشهداء في مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين، رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين الشعارات المنددة بالقرار الأميركي، حيث ألقيت كلمات نددت بتقاعس الدول العربية والإسلامية عن نصرة الشعب الفلسطيني واتخاذ قرار موحد تجاه الخطوة الأميركية.

وشهد عدد من المناطق اللبنانية ومخيمات اللاجئين مسيرات مماثلة نصرة للقدس واحتجاجا على القرار الأميركي.

المغرب
وشهد المغرب عددا من المسيرات والمظاهرات المناصرة للقدس والمناهضة لقرار ترمب، واحتشد آلاف المغربة في نحو عشرين مظاهرة ووقفة احتجاجية انطلق أغلبها من المساجد، وفي كبريات المدن المغربية.

ورفع المغاربة الأعلام الفلسطينية وصور المسجد الأقصى، ورددوا هتافات مناضهة لقرار ترمب.

تونس
تظاهر آلاف التونسيين في مختلف محافظات البلاد نصرة للقدس وتنديدا باعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالمدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، مرددين شعارات رافضة للقرار الأميركي ولإسرائيل، كما أحرقوا العلم الإسرائيلي، وداسوه بأقدامهم.

الجزائر
وشهدت الجزائر وقفات احتجاجية ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ندد فيها المتظاهرون بالخطوة، وأعلنوا دعمهم للقضية الفلسطينية. ونظمت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر) وقفة أمام مقرها بالعاصمة، رفع خلالها علم كبير لفلسطين وشعارات تنديد بقرار الرئيس الأميركي.

السودان
خرج مئات المتظاهرين في العاصمة السودانية الخرطوم عقب صلاة الجمعة للتنديد بقرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

موريتانيا
كما تظاهر آلاف من الموريتانيين اليوم بعد صلاة الجمعة في العاصمة نواكشوط، احتجاجا على القرار الأميركي. وخرج المتظاهرون من مساجد عدة في نواكشوط حاملين الأعلام الفلسطينية، ومرددين هتافات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل. وشارك في المسيرات الغاضبة قادة أحزاب سياسية وشخصيات حقوقية.

اليمن
خرج الآلاف من اليمنيين في مسيرة حاشدة بصنعاء رفضا لقرارا الرئيس الأميركي. ودعا المتظاهرون كافة العرب إلى جعل القضية الفلسطينية قضيتهم الأولى، والوقوف ضد الولايات المتحدة الأميركية ووصفوها بالشريك في سفك دماء الفلسطينيين.

سوريا
وفي سوريا عمت المظاهرات مناطق سيطرة المعارضة المسلحة في سوريا احتجاجا على قرار ترمب بشأن القدس.

إيران
وفي إيران خرجت في العاصمة طهران ومدن الأخرى مظاهرات شعبية تنديدا بقرار الرئيس الأميركي. وردد المتظاهرون شعارات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، ودعوا العالم الإسلامي والمنظمات الدولية إلى الوقوف ضد القرار الأميركي. كما دعوا إلى تقديم كل الدعم للشعب الفلسطيني.

إندونيسيا
وأمام السفارة الأميركية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا نظم عدد من الجمعيات الدينية مظاهرة احتجاجية على قرار ترمب بشأن القدس. وأحرق المتظاهرون العلم الأميركي للتنديد بانحياز واشنطن لإسرائيل.

وإلى جانب جاكرتا شهدت مدن أخرى في جاوا الشرقية والغربية مثل باندونغ وسورابايا وسولو مسيرات ووقفات احتجاجية مماثلة تطابقت مع الموقف الرسمي الإندونيسي الرافض لإعلان ترمب القدس عاصمة لدولة إسرائيل.

باكستان
وفي باكستان، أثار قرار الرئيس الأميركي نقل السفارة الأميركية إلى القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل موجة غضب على المستويين الرسمي والشعبي في باكستان. ورغم بعد المسافات هتف آلاف المحتجين بشعارات مؤيدة لفلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

أفغانستان
وشهدت العاصمة الأفغانية كابل ومدن أخرى مظاهرات احتجاجية واسعة ضد قرار الرئيس الأميركي. ورفع المتظاهرون لافتات تطالب الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بعدم التطاول على مدينة القدس المحتلة، كما ردّدوا هتافات ضد القرار الأميركي.

أميركا
وشهدت مدينة شيكاغو الأميركية مظاهرة احتجاجية ليلية ضد قرار الرئيس الأميركي. وشارك آلاف في المظاهرة التي انطلقت من مركز مدينة شيكاغو، ثم انتشرت على نطاق واسع في الشوارع الرئيسية، رغم درجات الحرارة المنخفضة. ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتات تطالب الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بعدم التطاول على مدينة القدس المحتلة.

ألمانيا
خرجت مظاهرة غاضبة في مدينة دوسلدورف الألمانية تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ولم يثن البرد الشديد المتظاهرين عن الخروج حيث ردد الشباب الفلسطينيون والسوريون والناشطون الألمان شعارات ترفض القرار الأميركي ورفعوا الأعلام الفلسطينية كما رددوا شعارات من قبيل "القدس فلسطينية" و "لبيك يا أقصى" باللغتين العربية والألمانية.

المصدر : وكالات,الجزيرة