أبرز ردود الفعل الشعبية على قرار ترمب
آخر تحديث: 2017/12/8 الساعة 14:45 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/8 الساعة 14:45 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/18 هـ

أبرز ردود الفعل الشعبية على قرار ترمب

الدولة: فلسطين,عالم عربي

محتجون أردنيون أمام السفارة الأميركية في عمان (رويترز)

الدولة:

فلسطين,عالم عربي

أثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل العديد من ردود الفعل المنددة في الشارعين العربي والإسلامي، وبرزت دعوات عبر بيانات وفي مواقع التواصل الاجتماعي لتفعيل سلاح المقاطعة ضد الولايات المتحدة الأميركية وحليفتها إسرائيل. 

وأعلن ترمب في خطاب متلفز من البيت الأبيض يوم 6 ديسمبر/كانون الأول 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إنه وجه أوامره للبدء بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، في خطوة لم يتخذها أي رئيس أميركي من قبل.

وفيما يلي أبرز ردود الفعل في دول عربية وإسلامية منذ إعلان ترمب:  

الأردن: شارك آلاف الأردنيين في جمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2017 في مسيرة احتجاج وسط العاصمة، استهلوها، حسب وكالة الأناضول، بإحراق العلمين الأميركي والإسرائيلي.

وندد مئات  المتظاهرين  الأردنيين أمام مبنى السفارة الأميركية في عمان بقرار ترمب،  وأحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة في 7 ديسمبر/كانون الأول هاتفين "الموت لإسرائيل". 

مصر: انطلقت أولى شرارات الغضب الشعبي من نقابة الصحفيين التي شهدت وقفة احتجاج نظمها صحفيون، طالبوا فيها بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وطرد السفير الإسرائيلي في القاهرة، وإغلاق السفارة الإسرائيلية ببلدهم. كما عبروا عن رفضهم موقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من التطورات، فرفعوا لافتة تقول "عذرا يا فلسطين فمن يحكمنا صهيوني".

سوريا: شهدت مدن سورية مثل جرابلس ومارع وإعزاز في ريف حلب وقفات احتجاج ضد قرار الرئيس الأميركي.

تونس: خرجت مظاهرات شعبية أيضا في العاصمة تونس، حيث ندد المتظاهرون بما وصفوه بالاستعمار الأميركي والعدوان الإسرائيلي على القدس، داعين للوحدة الوطنية والوقوف أمام هذا العدوان.

الجزائر: تظاهر مئات الطلاب في عدد من الجامعات تنديدا بقرار الرئيس الأميركي، وأطلقت دعوات لتنظيم احتجاجات ضد الخطوة يومي الجمعة والأحد، في حين اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أصنافها بحملة تضامن واسعة قادها جزائريون شباب، تنديدا بالانتهاكات التي طالت القدس.

موريتانيا: شارك المئات في مهرجان جماهيري وسط العاصمة نواكشوط، احتجاجًا على قرار الرئيس الأميركي، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وهتفوا ضد الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل.

 

المغرب: دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية) إلى تنظيم جمعة الغضب، بجميع مدن المغرب نصرة لفلسطين ورفضا للقرار الأميركي تحت شعار "لبيك يا قدس."

تركيا: شارك عشرات الآلاف من المواطنين الأتراك في مظاهرة بعد صلاة الجمعة يوم 8 ديسمبر/كانون الأول 2017 تنديدا بقرار الرئيس الأميركي، وذلك تلبية لدعوة 16 منظمة تركية داعمة للقضية الفلسطينية، ضد القرار الأميركي. وشارك في المظاهرة شخصيات حقوقية تركية رفيعة المستوى، إضافة إلى الجاليات العربية المقيمة في تركيا. 

ماليزيا: احتج أكثر من ألف متظاهر بعد صلاة الجمعة إلى سفارة واشنطن في كوالالمبور.

دعوات للمقاطعة
هيئة علماء فلسطين:  دعت إلى دعم المرابطين في القدس والمسجد الأقصى من خلال مقاطعة البضائع الأميركية، وقالت إن التفعيل الحقيقي لمقاطعة البضائع الأميركية يكون ابتداء من الإبرة وانتهاء بالصاروخ وسحب الأموال من بنوكها، وإيقاف الاستثمارات عندها.

نقابة المهندسين المصرية: دعت كافة أعضائها إلى مقاطعة المنتجات الأميركية، رداَ على القرار الأميركي. وطالبت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين الرئيس عبد الفتاح السيسي بطرد السفير الإسرائيلي من مصر وقطع العلاقات مع إسرائيل بعد قرار الرئيس الأميركي.

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (مستقلة): دعت إلى استعمال كل الأدوات الدبلوماسية والتجارية والاقتصادية للضغط على الرئيس الأميركي للتراجع عن قراره، وقالت إنه يجب توظيف أدوات ضغط مثل سحب كل الأرصدة والأموال المودعة في بنوك الولايات المتحدة، ووقف كل أنواع الاستثمارات الأميركية في البلاد الإسلامية، ومقاطعة بضائعها.

التيار الصدري: دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ما سماها "جميع فصائل المقاومة" إلى اجتماع طارئ لتدارس موضوع القدس، وبحث مدى إمكان تنفيذ عمل عسكري مسلح ضد إسرائيل، ردا على قرار الرئيس الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية