تعرف على قائمة المطلوبين الحوثيين للسعودية
آخر تحديث: 2017/11/9 الساعة 07:54 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/9 الساعة 07:54 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/20 هـ

تعرف على قائمة المطلوبين الحوثيين للسعودية

المكان: السعودية، اليمن

نوع الحدث: قائمة مطلوبين حوثيين للسعودية

المكان:

السعودية، اليمن

نوع الحدث:

قائمة مطلوبين حوثيين للسعودية

قائمة تضم أربعين اسما لقياديين وعناصر من الحوثيين، تقول الرياض إنهم العقول المدبرة لما وصفتها "بالأنشطة الإرهابية ضد المملكة"، ووعدت بالحفاظ على سرية ما يقدَّم من معلومات وهوية مقدميها.

وكان لافتا غياب حليف الحوثيين الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح والموالين له عن اللائحة، ولكن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يترأسه صالح أعلن رفضه للقائمة، ووقوفه مع "شركائه أنصار الله وبقية القوى الوطنية والاجتماعية" في مواجهة ما أسماه "العدوان" حتى "تحقيق النصر".

ومن أبرز الأسماء التي شملتها قائمة الأربعين مطلوبا ما يلي:
- عبد الملك بدر الدين الحوثي، زعيم الجماعة، سياسي يمني قذفت به الأحداث إلى الواجهة، مات شقيقه مؤسس جماعة الحوثيين فدفع به والده إلى القيادة رغم صغر سنه، فاجأ خصومه بقدرات الحوثيين العسكرية فاستولى على عمران والعاصمة صنعاء وغيرهما من المدن منتصف 2014. وحددت السعودية مبلغ 30 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.

- صالح علي الصماد، سياسي يمني صعد في السنوات الأخيرة، خصوصا بعد استيلاء الحوثيين على صنعاء، وأصبح فيما بعد رئيسا للمكتب السياسي الذي شكلته الجماعة مناصفة مع حليفها الرئيس المخلوع صالح. ورصدت السعودية 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى اعتقاله.

- محمد علي عبد الكريم الحوثي، رئيس اللجنة الثورية التي شكلها الحوثيون بعد استيلائهم على السلطة في اليمن، وحددت السعودية مبلغ 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.

كما رصدت السعودية 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن كل من: القيادي زكريا الشامي (وزير النقل في حكومة الحوثي غير المعترف بها دوليا)، وعبد الله يحيى أبو الحاكم (رئيس الاستخبارات العسكرية وقائد عسكري)، وعبد الخالق الحوثي (شقيق زعيم الجماعة وقائد عسكري)، ومحمد ناصر العاطفي (وزير الدفاع في حكومة الحوثي وصالح)، ويوسف المداني (قائد عسكري).

كما رصد مبلغ مماثل لمن يدلي بمعلومات عن رئيسي أجهزة المخابرات الخاضعة للحوثيين، وهما عبد القادر الشامي (رئيس جهاز الأمن السياسي- المخابرات الداخلية)، وعبد الرب صالح جرفان (رئيس جهاز الأمن القومي- المخابرات الخارجية)، ويحيى محمد الشامي (مستشار عسكري لقيادات الحوثي).

وضمت القائمة شقيق زعيم الحوثيين يحيى بدر الدين الحوثي (وزير التربية والتعليم في حكومتهم)، وحسن محمد زيد (وزير الشباب والرياضة) الذي تم رصد 10 ملايين لمن يدلي بمعلومات عن كل منهما.

وتناقصت المكافآت إلى 5 ملايين دولار بالنسبة لعدد من القيادات السياسية الحوثية، وعدد من الوزراء على رأسهم: أحمد محمد حامد (وزير الإعلام في حكومة الحوثي)، وطلال عقلان (وزير الخدمة المدنية)، وأحمد عبد الله عقبات (وزير العدل).

وهذا نص البيان السعودي حسبما ورد في وكالة الأنباء السعودية:

استناداً على نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، وبيان وزارة الداخلية الصادر بتاريخ 6-5-1435هـ بشأن القائمة الأولى للأحزاب والجماعات والتيارات الإرهابية التي تضم جماعة الحوثي.

وفي ضوء التزامات المملكة بمكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المستمر للقضاء عليه وحماية المجتمع منه، وعطفاً على ما تم رصده من تزايد الأنشطة الإرهابية لجماعة الحوثي وسعيها المستمر للإضرار بأمن المملكة، بدعم من النظام الإيراني (الراعي لجميع التنظيمات الإرهابية في المنطقة)، وما تم رصده من تعزيز تعاون تنظيم الحوثي الإرهابي مع تنظيم حزب الله الإرهابي اللبناني في إطار تبادل الخبرات وتعزيز القدرات العسكرية بين هذه التنظيمات الإرهابية، واستخدام الصواريخ البالستية في سابقة خطيرة تتاح فيها هذه الصواريخ الخطيرة لجماعات إرهابية مارقة عن إطار الشرعية الدولية، في تهديد مباشر لمدن المملكة يستهدف ترويع الآمنين والإضرار بأمن المملكة واستقرارها وطمأنينتها وسكينتها العامة..

فإن المملكة تعلن القائمة الأولى من (40) اسماً لقيادات وعناصر مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة في جماعة الحوثي الإرهابية. كما تعلن عن مكافآت مالية لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليهم أو تحديد أماكن تواجدهم، وتهيب بمن يمتلك تلك المعلومات التواصل مع الجهات المختصة في المملكة عبر آليات التواصل الآمن الموضحة، التي صممت للحفاظ على سرية ما يتم تقديمه من معلومات وهوية مُقدميها ولا يمكن لأي جهات كشفها.

المصدر : وكالة الأنباء السعودية (واس)