تعرف على القمم الأوروبية الأفريقية
آخر تحديث: 2017/11/29 الساعة 07:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/29 الساعة 07:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/11 هـ

تعرف على القمم الأوروبية الأفريقية

المكان: قمم أوروبية أفريقية

نوع الحدث: دول أفريقية وأوربية

الدولة: أوروبا,أفريقيا

المفوض الأوروبي مانويل باروسو يرحب برئيس مالي بوبكر كيتا قبل بدء القمة الأفريقية الأوروبية الرابعة في بروكسل 2014 (الأوروبية)

المكان:

قمم أوروبية أفريقية

نوع الحدث:

دول أفريقية وأوربية

الدولة:

أوروبا,أفريقيا

قمة سياسية تجمع بين قادة ورؤساء دول وحكومات القارتين الأوروبية والأفريقية، ويفترض أن تعقد مناوبة بين القارتين كل ثلاث سنوات، وتهدف إلى تعزيز الشراكة وتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين دول وشعوب القارتين.

القمم
تعود بداية الشراكة بين القارتين عبر آليات القمم التي يحضرها قادة الدول إلى العام 2000 حين عقدت أول قمة بين الطرفين، وخلال الفترة ما بين 2000 و2017 عقدت أربع قمم، بالإضافة إلى القمة الخامسة التي ستنطلق يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بمدينة أبيدجان عاصمة كوت ديفوار.

وهذه نبذه مختصرة عن القمم الأربع السابقة:

قمة القاهرة 2000
بدأت الشراكة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبي مع أول مؤتمر القمة لأفريقيا والاتحاد الأوروبي، الذي عقد عام 2000 في العاصمة المصرية القاهرة، وتركزت رؤية الشراكة المعلنة المنبثقة عن هذا المؤتمر على تعزيز العلاقات السياسية، وتعزيز وتشجيع القضايا ذات الاهتمام المشترك، مع تعزيز التعددية الفعالة والشراكات التي يكون محورها الشعوب.

قمة لشبونة 2007
اتفق الزعماء الأفارقة والأوروبيون ورؤساء المؤسسات القارية بقمة لشبونة في ديسمبر/كانون الأول 2007 على تبني وثيقة "شراكة إستراتيجية" من أجل فتح صفحة جديدة في علاقات المجموعتين "تتميز بالندية"، وتقوم على علاقة سياسية قوية، وتعاون وثيق في المجالات الرئيسية، حسب ما جاء في وثائق المؤتمر.

وتتركز الإستراتيجية التي تم تبنيها خلال القمة على مجموعة أولويات تتضمن "السلام والأمن" و"الحكم الديمقراطي وحقوق الإنسان" و"التجارة والاندماج الإقليمي" و"أهداف الألفية للتنمية" و"الطاقة" و"التغيرات المناخية" و"الهجرة وحركية الوظائف" و"العلوم والمجتمع والإعلام والفضاء".

قمة طرابلس 2010
عقدت في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 بالعاصمة الليبية طرابلس، وخرجت بإعلان طرابلس، وما سميت بخطة العمل الثانية للإستراتيجية المشتركة لأفريقيا والاتحاد الأوروبي، واتفق المجتمعون على مضاعفة الجهود المشتركة من أجل تعزيز التعاون في الشراكات الثمانية التي حددتها الإستراتيجية المشتركة السابقة لأفريقيا والاتحاد الأوروبي عام 2007.

قمة بروكسل 2014
قمة أفريقية أوروبية عقدت في أبريل/نيسان 2014 بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وهي من كبرى -إن لم تكن كبرى- القمم التي شهدتها بروكسل على الإطلاق، حيث حضرها نحو 80 من قادة الدول ورؤساء الحكومات الأوروبية والأفريقية.

وتم خلالها وضع ما تسمى بخريطة الطريق المشتركة، أو مخطط عمل 2014-2017 الذي حدد خريطة طريق للفترة من 2014 إلى2017 والتي تتضمن أهدافا في خمسة مجالات ذات أولوية للتعاون.

قمة أبيدجان 2017
ستعقد في العاصمة الإيفوارية أبيدجان يومي 29 و30 نوفمبر/تشرين الثاني 2017. وتشكل قضيتا الهجرة والأمن محور هذه القمة الخامسة التي تعقد بحضور رؤساء دول وحكومات 83 دولة.

وقد أعادت الفضيحة الدولية المتمثلة في بيع مهاجرين أفارقة رقيقا في ليبيا إلى الواجهة قضية الهجرة الأفريقية إلى أوروبا.

وطلب رئيس النيجر محمدو يوسفو بشكل واضح أن تدرج قضية بيع مهاجرين عبيدا في مزادات علنية على جدول أعمال القمة. كما طلب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد اتخاذ "إجراءات عاجلة ومنسقة بين السلطات الليبية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمام البرلمان الأوروبي إن "وضع المهاجرين خصوصا في ليبيا في الأشهر والسنوات الأخيرة يشكل مصدر قلق كبير لقارتينا".

وأضافت أن "الكشف عن الرق والاتجار بالكائنات البشرية أمر غير مقبول من قبلنا، من الجانبين الأوروبي والأفريقي". وتابعت موغيريني "في الجانب الأوروبي وفي الجانب الأفريقي نتقاسم الهدف نفسه وهو حماية الأشخاص وتفكيك الشبكات الإجرامية".

وارتفع عدد سكان القارة الأفريقية بمقدار الضعف تقريبا في السنوات الـ25 الأخيرة وبات يبلغ 1.2 مليار نسمة حاليا، 60% منهم لم تتجاوز أعمارهم 25 عاما. وتفيد تقديرات الأمم المتحدة بأن عدد سكان القارة سيتضاعف بحلول 2050.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية