اغتيالات طالت أئمة ودعاة في اليمن
آخر تحديث: 2017/10/29 الساعة 13:09 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/29 الساعة 13:09 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/9 هـ

اغتيالات طالت أئمة ودعاة في اليمن

الدولة: اليمن

تشييع أحد الأئمة في محافظة إب اليمنية عام 2016 (الجزيرة)

الدولة:

اليمن

تعرض دعاة وأئمة مساجد في اليمن وخاصة في محافظة عدن لعمليات اغتيال نفذها مسلحون مجهولون يتربصون بهم في الغالب عند خروجهم من بيوتهم لأداء الصلاة.   

وفيما يلي أبرز الأئمة والدعاة الذين تعرضوا للاغتيال منذ عام 2014:

20 فبراير/شباط 2014: اغتيال الشيخ علي بن سالم بن يعقوب باوزير إمام مسجد "معيان" ورئيس جمعية الروضة الخيرية، أثناء خروجه لأداء صلاة العشاء في غيل باوزير بحضرموت.

5 يوليو/تموز 2015: نجاة الشيخ بشار السلفي إمام مسجد قرية الحسني بمحافظة لحج من محاولة اغتيال من قبل مجهولين، وتعرض لإصابات.

4 يناير/كانون الثاني 2016: مسلحون يغتالون الشيخ علي عثمان الجيلاني أثناء خروجه من مسجده بعد أداء صلاة الفجر في منطقة كريتر بعدن.

31 يناير/كانون الثاني 2016: مسلحون يغتالون الشيخ سمحان عبد العزيز الراوي المعروف باسم الشيخ راوي إمام وخطيب مسجد ابن القيم في عدن، حيث عثر عليه مقتولا في منطقة الصولبان.

والشيخ الراوي أحد قيادات المقاومة الشعبية الذين كان لهم دور في التصدي للمليشيات الحوثية الانقلابية، وكان عضوا بمجلس محلي في منطقة البريقة بعدن وموظف في المعهد السمكي، وداعية سلفي بارز.

28 فبراير/شباط 2016: مسلحون مجهولون يغتالون رجل الدين السلفي الشيخ عبد الرحمن العدني بإطلاق النارعليه في مدينة عدن.

وقتل العدني أثناء خروجه من منزله متجها إلى المسجد في منطقة "الفيوش"عند الأطراف الشمالية لعدن، بعدما أطلق عليه النار مسلحون يستقلون سيارة، وتوفي بعيد وصوله إلى المستشفى.

وكان العدني يتولى الإشراف على "دار الحديث" الديني في الفيوش، وهو مركز تعليم ديني يضم طلابا محليين وأجانب.

23 أبريل/نيسان 2016: مسلحون مجهولون يغتالون رئيس هيئة شورى الإصلاح في ذمار الشيخ حسن اليعري، وقالت مصادر محلية حينها إن مسلحين على متن دراجة نارية أطلقوا الرصاص على اليعري أمام منزله في مدينة ذمار الواقعة تحت سلطة الحوثيين قبل أن يلوذوا بالفرار.

5 يوليو/تموز 2016: اغتيال الشيخ عابد مجمل خطيب جامع الفاروق بحي الشيخ عثمان في عدن، بواسطة مسلحين مجهولين.

23 يوليو/تموز 2016: مسلحون يغتالون الشيخ عبد الرحمن الزهري إمام جامع الرحمن بمدينة المنصورة في عدن. وقالت مصادر في المدينة وقتها إن الحادث وقع بعد خروج الشيخ من المسجد عقب أدائه صلاة الفجر، وإن الجُناة استخدموا مسدسا كاتما للصوت.

3 أغسطس/آب 2016: اغتيال الشيخ ثابت الهلالي (65 عاما) إمام وخطيب جامع الحبيلين، بعد خروجه من أداء صلاة الفجر في منطقة الحبيلين التابعة لمحافظة لحج.  

15 أغسطس/آب 2016: مسلحون مجهولون يغتالون الشيخ صالح حليس القيادي بحزب الإصلاح وخطيب جامع الرضا في المنصورة بمحافظة عدن. وقال شهود عيان إن مسلحين كانوا على متن دراجة نارية أطلق أحدهما النار على الشيخ.

10 أغسطس/آب 2017: اغتيال عبد الرزاق الصراري رئيس فرع الإصلاح بمديرية الحدأ في محافظة ذمار، بعبوة ناسفة وضعت قرب منزله أثناء خروجه لصلاة العصر وأدت إلى مقتله على الفور.

10 أكتوبر/تشرين الأول 2017: اغتيال الشيخ ياسين الحوشبي العدني إمام وخطيب مسجد "زايد"، في انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته قرب منزل أحد أقاربه بحي عبد العزيز عبد الولي في عدن.

18 أكتوبر/تشرين الأول 2017: مسلحون يغتالون الشيخ فهد اليونسي إمام وخطيب مسجد الصحابة بالمنصورة أثناء ذهابه لأداء صلاة الفجر في المسجد.

28 أكتوبر/تشرين الأول 2017: مسلحون يغتالون الشيخ عادل الشهري إمام وخطيب مسجد سعد بن أبي وقاص في المدينة السكنية "إنماء" بحي المنصورة أثناء توجهه لأداء صلاة الفجر.

المصدر : الجزيرة

التعليقات