هجمات استهدفت الجيش والشرطة بمصر منذ 2013
آخر تحديث: 2017/10/22 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/22 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/2 هـ

هجمات استهدفت الجيش والشرطة بمصر منذ 2013

الدولة: مصر

عناصر الجيش المصري لم يسلموا من هجمات المسلحين (رويترز)

الدولة:

مصر

يتعرض عناصر الأمن ومواقع تابعة للجيش والشرطة في مصر لهجمات مسلحة متتالية تشنها جماعات مسلحة مثل تنظيم الدولة في سيناء وغيره من التنظيمات التي تصفها القاهرة بالإرهابية، وخلفت هذه الهجمات التي وصلت حتى إلى قلب البلاد مئات القتلى والجرحى.
 
وفي ما يلي أبرز الهجمات التي استهدفت الشرطة والجيش منذ عام 2013:

2017
21 أكتوبر/تشرين الأول: عشرات القتلى في صفوف الشرطة بهجوم وقع في منطقة الواحات جنوب غربي الجيزة، وقالت مصادر أمنية مصرية إن عدد قتلى الشرطة بلغ 55، في حين قالت الداخلية المصرية إن 16 من قوات الشرطة -بينهم 11 ضابطا- قتلوا في اشتباكات.

15 أكتوبر/تشرين الأول: مقتل ستة من أفراد الجيش المصري خلال تصديهم لما سماها الجيش محاولة إرهابية فاشلة لاستهداف نقاط تأمين في منطقة القواديس شمال سيناء، وأسفرت أيضا عن مقتل 24 ممن سماهم إرهابيين.

14 يوليو/تموز: مقتل خمسة شرطيين مصريين في هجوم استهدف حاجزا أمنيا بمحافظة الجيزة جنوب العاصمة القاهرة، وعلمت الجزيرة أن القتلى ضابط وأمين شرطة وثلاثة مجندين.

7 يوليو/تموز: الجيش يؤكد مقتل وإصابة 26 من قواته في هجمات مسلحة استهدفت بعض نقاط تمركز الجيش بشمال شرقي سيناء، وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية.

وأسفر الهجوم -بحسب مصادر الجزيرة- عن مقتل 23 عسكريا من الجيش، بينهم ضابط برتبة عقيد.

18 يونيو/حزيران: مقتل ضابط شرطة وإصابة آخر وثلاثة مجندين في هجوم بجنوب القاهرة تبنته حركة سواعد مصر (حسم) التي قالت في بيان نشر على تطبيق تلغرام إنها زرعت عبوة ناسفة مضادة للمركبات أسفل الطريق الدائري عند أوتوستراد المعادي جنوب القاهرة وتم تفجيرها لحظة مرور المركبة.

7 يناير/كانون الثاني: مقتل أربعة عسكريين مصريين، وإصابة أربعة آخرين بعدما هاجم مسلحون نقطة مراقبة عسكرية بمنطقة المالحة وسط شبه جزيرة سيناء شرقي البلاد.

2016
9 مارس/آذار: وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تعلن عن مقتل جنديين مصريين بتفجير عبوة ناسفة عند محطة الغاز جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء.

ولم تقتصر الهجمات في سيناء على الجيش، فقد ذكرت مصادر أمنية أن ثلاثة من أفراد الشرطة قتلوا قبل ذلك وأصيب سبعة آخرون في انفجارين بمحافظة شمال سيناء.

13 فبراير/شباط: مصدر أمني مصري يؤكد مقتل خمسة جنود بالجيش وإصابة سادس في هجوم بعبوة ناسفة استهدف مدرعة جنوب غرب مدينة الشيخ زويد شمال سيناء.

وتبنى تنظيم الدولة الهجوم عبر وكالة أعماق التابعة له التي قالت إن خمسة جنود مصريين قتلوا وجرح آخرون جراء استهدافهم بعبوة ناسفة قرب منطقة العجزة جنوب غرب الشيخ زويد شمال سيناء.

5 نوفمبر/تشرين الثاني: وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تعلن مسؤولية التنظيم عن اغتيال العميد في الجيش المصري هشام شاهين قرب منزله بشارع الأزهر في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

وكان ذلك ثالث هجوم يستهدف قيادات في الجيش خلال أسبوعين.

24 نوفمبر/تشرين الثاني: مصادر تقول للجزيرة إن 13 من عناصر الجيش المصري قتلوا في هجوم شنه مسلحون على حاجز عسكري بشمال سيناء، إضافة إلى عدد من الجرحى.

2015
12 أبريل/نيسان: مقتل 13 -أغلبهم من العسكر- وإصابة أكثر من أربعين في كل من العريش وكرم القواديس وبالقرب من رفح، وذلك في هجمات بشبه جزيرة سيناء تبناها "تنظيم الدولة في سيناء".

1 يوليو/تموز: مقتل عشرات الجنود في سلسلة هجمات وتفجيرات نفذها "تنظيم الدولة في سيناء" بعدد من المناطق شمال سيناء كان أبرزها في مدينتي رفح والشيخ زويد.

وذكرت حينها وسائل إعلام -بينها وكالتا رويترز وأسوشيتد برس- مقتل أكثر من ثلاثين جنديا وإصابة أكثر من أربعين بالهجمات، وبينها هجوم بسيارة مفخخة، لكن صحيفة الشروق المصرية أوردت أن حصيلة الضحايا بلغت 64 قتيلا من الجيش والشرطة.

2014
26 يناير/كانون الثاني: مقتل أربعة جنود في هجمات استهدفت نقاطا أمنية وعسكرية بمحافظة شمال سيناء، وذلك عقب يوم من مقتل خمسة عسكريين بتحطم لمروحية تابعة للجيش بمنطقة جنوب الخروبة شمال سيناء تزامنا مع إحياء المصريين ذكرى ثورة 25 يناير.

12 فبراير/شباط: مقتل ثلاثة من رجال الشرطة برصاص مسلحين في محافظة الإسماعيلية شمالي شرقي القاهرة، وتزامن ذلك مع الذكرى الثالثة لتنحي الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

28 نوفمبر/تشرين الثاني: مقتل ثلاثة ضباط في الجيش المصري وإصابة ثلاثة ضباط شرطة بالإضافة إلى خمسة مجندين في ثلاث هجمات من مسلحين بالقاهرة والإسكندرية والشرقية.

وقال التلفزيون المصري وقتها إن مسلحين أطلقوا النار على سيارة عسكرية في شارع جسر السويس شرق القاهرة، وقد قتل ضابط برتبة عقيد وجرح مجندان في هذا الهجوم.

2013
27 سبتمبر/أيلول: مقتل ضابط شرطة إثر إطلاق النار عليه في العريش بمحافظة شمال سيناء، وأصيب أربعة أشخاص في هجومين استهدفا نقطتي تفتيش للشرطة بمحافظتي القاهرة والقليوبية. 

المصدر : الجزيرة

التعليقات