التحالف العربي باليمن.. خسائر متتالية
آخر تحديث: 2017/10/18 الساعة 15:26 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/18 الساعة 15:26 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/28 هـ

التحالف العربي باليمن.. خسائر متتالية

الدولة: إمارات عربية متحدة,يمن,أردن,سعودية,بحرين,مغرب

عشر مقاتلات حربية تابعة للتحالف العربي تحطمت في اليمن (الجزيرة)

الدولة:

إمارات عربية متحدة,يمن,أردن,سعودية,بحرين,مغرب

منذ انطلاق عملياته في اليمن يوم 26 مارس/آذار 2015، مني التحالف العربي الذي تقوده السعودية بخسائر بشرية ومادية، تكبدت معظمها القوات السعودية والإماراتية. وأقر التحالف نفسه بتحطم 11 مقاتلات حربية منها خمس إماراتية وثلاث سعودية، وطائرة واحدة لكل من الأردن والبحرين والمغرب.  

ورغم أن معظم عمليات سقوط الطائرات الحربية لدول التحالف حدثت في مناطق ملتهبة، فإن قيادة العمليات التابعة للتحالف أرجعتها إلى "أسباب تقنية".

وتتزعم السعودية التحالف العسكري، وتشارك بـ100 مقاتلة حربية، تليها الإمارات بـ30 طائرة.

وفيما يلي قائمة بالخسائر التي منيت بها قوات التحالف العربي في اليمن:

12 مايو/أيار 2015: التحالف العربي يعلن سقوط مقاتلة من طراز أف 16 تابعة لسلاح الجو المغربي بـ"سبب خلل فني"، ومقتل طيار مغربي.

22 أغسطس/آب 2015: قيادة التحالف تؤكد مقتل طياريْن سعوديين إثر تحطم مروحية كانا يستقلانها قرب الحدود مع اليمن.

30 ديسمبر/كانون الأول 2015: التحالف يعلن سقوط طائرة من نوع أف 16 في منطقة جازان جنوبي السعودية "إثر خلل فني"، ونجاة طيار من القوة البحرينية المشاركة في التحالف.

14 مارس/آذار 2016: القوات المسلحة الإماراتية تعلن تحطم مقاتلة إماراتية من نوع "ميراج" في اليمن، ومقتل طيارين اثنين، دون الإشارة إلى موقع الحادث، لكن مصادر يمنية قالت إنه وقع بمنطقة البريقة في مدينة عدن.

12 يونيو/حزيران 2016: القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعلن سقوط مروحية إماراتية ضمن قوات التحالف في المياه الدولية. لكن وسائل إعلام يمنية قالت حينها إن الحادث وقع قبالة سواحل مدينة المخا جنوبي غربي اليمن.

13 يونيو/حزيران 2016: القوات المسلحة الإماراتية تؤكد سقوط مروحية عسكرية إماراتية، ومقتل طاقمها المكون من طيار ومساعده في عدن.

25 يوليو/تموز 2016: قيادة التحالف تؤكد مقتل طيارين سعودييْن إثر سقوط طائرتهما من نوع "الأباتشي" في مأرب "بسبب سوء الأحوال الجوية".

24 فبراير/شباط 2017: التحالف يعلن سقوط طائرة أردنية من طراز أف 16 في نجران جنوبي السعودية، ونجاة قائدها.

11 أغسطس/آب 2017: القوات المسلحة الإماراتية تعلن مقتل أربعة جنود إماراتيين جراء ارتطام طائرتهم "بعد هبوط اضطراري" في محافظة شبوة.

وجاء الإعلان الإماراتي متناقضا مع إعلان صدر عن التحالف حيث أعلن المتحدث باسمه العقيد الركن تركي المالكي أن طاقم الطائرة تعرض لإصابات فقط أثناء عودتها من أحد المهام داخل اليمن.

ولم يتطرق التحالف ولا البيان الصادر عن القوات المسلحة الإماراتية، إلى موقع الحادث بالتحديد، لكن وسائل إعلام يمنية ذكرت أن الطائرة تحطمت في محافظة شبوة شرقاً، التي تشهد عمليات عسكرية بمشاركة إماراتية.

ونشر نشطاء يمنيون حينها لقطات لما قالوا إنه هيكل الطائرة بعد سقوطها في مكان ناءٍ في منطقة عماقين بمحافظة شبوة. ووفقا للتحالف، فإن المنطقة التي سقطت فيها المروحية تابعة للحكومة الشرعية.

17 أكتوبر/تشرين الأول 2017: القوات المسلحة الإماراتية تؤكد مقتل اثنين من جنودها، هما الرائد طيار علي المسماري والملازم أول طيار بدر المراشدة، وذلك بعد تحطم طائرتهما "جراء خلل فني أثناء تأديتها مهامها في منطقة خارجة عن سيطرة قوات الشرعية والتحالف"، بحسب ما أعلنت القوات الإماراتية.

في حين قال مصدر محلي إن الطائرة هي مروحية سقطت في منطقة الأبرقين بمديرية خب وشعف، التابعة لمحافظة الجوف شمالي شرقي اليمن والمحاذية لمحافظة صعدة شمالي اليمن.

ويذكر أن الإمارات هي ثاني أكبر دولة في التحالف العربي في اليمن.

المصدر : الجزيرة

التعليقات