تعرف على آلية انتخاب مدير اليونسكو
آخر تحديث: 2017/10/11 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/11 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/21 هـ

تعرف على آلية انتخاب مدير اليونسكو

المكان: فرنسا

نوع الحدث: آلية انتخاب مدراء اليونسكو

الدولة: العالم,فرنسا

يتم اختيار المرشح الفائز لإدارة اليونسكو على مرحلتين، من طرف المجلس التنفيذي أولا، ثم المؤتمر العام للمنظمة أخيرا (رويترز)

المكان:

فرنسا

نوع الحدث:

آلية انتخاب مدراء اليونسكو

الدولة:

العالم,فرنسا

تعتمد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) آلية خاصة لانتخاب مديريها العامين تتميز بالتدرج وبطول نسبي في الإجراءات، حيث يمكن أن تصل الجولات الانتخابية إلى خمس، وفي حال تعذر الحسم خلال هذه الجولات يتم اللجوء إلى نظام القرعة لاختيار المدير الجديد.

مسار متدرج
يتم اختيار المرشح الفائز لإدارة اليونسكو على مرحلتين، يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي لليونسكو، ثم يحصل في الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة.

يبدأ المسار الانتخابي بتقديم المرشحين ملفاتهم وسيرهم الذاتية إلى الإدارة المعنية في المنظمة، ثم يقوم المجلس التنفيذي لليونسكو بإجراء "المقابلات الشخصية" للمرشحين لمنصب المدير العام للمنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها، كما يُستَمع أيضا لعروض حول خططهم ومقترحاتهم وأفكارهم.

ويتم التصويت على المرشحين في جولة أولى من ممثلي 58 دولة بطريقة سرية، وفي حال لم يحصل مرشح على الأغلبية المطلوبة (50% +1) تجرى جولة ثانية، ثم ثالثة، ثم رابعة ليحصل المرشح على الأغلبية المطلوبة (30 صوتا).

وبعد الجولة الرابعة يتم الإعلان عن المرشحين الحاصلين على أكبر نسبة من الأصوات للمرور إلى الجولة الخامسة التي يفوز فيها المرشح الحاصل على أكبر نسبة من الأصوات بغض النظر عن عددها، وإن تعادلا ولم يحصل أي منهما على نسبة تفوق الآخر يتم اللجوء إلى نظام القرعة لترجيح كفة أحدهما وحسم السباق بينهما بشكل نهائي.

وبعد تحديد الفائز في الجولات الانتخابية المتتالية وحصوله على الأغلبية المطلوبة، يعرض على الجمعية العامة (195 دولة) التي تجتمع في وقت لاحق لاعتماده بشكل نهائي، حيث لا يصبح مديرا عاما بشكل رسمي إلا بعد موافقتها.

وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب أربع سنوات، يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية أخيرة.

المصدر : وكالات,الجزيرة