آخر الأقاليم انفصالا حول العالم
آخر تحديث: 2017/10/2 الساعة 08:20 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/2 الساعة 08:20 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/12 هـ

آخر الأقاليم انفصالا حول العالم

المكان: مناطق مختلفة من العالم

نوع الحدث: أقاليم انفصلت عن دولها الأصلية

الدولة: العالم

أعلام كوسوفو (أعلى اليسار) تليه تباعا أعلام جنوب السودان، والجبل الأسود، وإريتريا، والتشيك، وتيمور الشرقية، وبالاو (الجزيرة)

المكان:

مناطق مختلفة من العالم

نوع الحدث:

أقاليم انفصلت عن دولها الأصلية

الدولة:

العالم

عبر التاريخ أعيد رسم خرائط العالم مرارا وتكرارا، حيث نشأت إمبراطوريات وسقطت أخرى، وولدت دول وممالك وبادت أخرى. ورغم الاستقرار الكبير الذي تعرفه خرائط العالم منذ الحربين العالميتين خلال القرن الماضي، شهدت العديد من دوله ومناطقه حراكا متسارعا خلال الـ25 عاما الأخيرة لإعادة رسم بعض الخرائط مرة أخرى.

وحسب صحيفة واشنطن بوست الأميركية، شهد العالم خلال هذه الفترة (25 عاما الأخيرة) قيام تسع دول جديدة من أصل نحو مئتي دولة على مستوى العالم.

ومن أهم هذه الدول ما يلي:

التشيك وسلوفاكيا
في 1 مارس/آذار 1993 أعلن برلمان الدولة التي كانت تعرف باسم تشيكوسلوفاكيا إنشاء جمهوريتي التشيك وسلوفاكيا. وأتى هذا "الانفصال المخملي" للدولتين بعد نحو ثلاثة أعوام من سقوط نظام الحكم الواحد الذي أداره الحزب الشيوعي في ثورة غير دامية عرفت أيضا باسم "الثورة المخملية".

إريتريا
وفي 27 أبريل/نيسان 1993 أعلنت إريتريا استقلالها عن إثيوبيا إثر استفتاء نظم بعد عامين من طرد جبهة التحرير الإريترية للجيش الإثيوبي، علما بأن الأمم المتحدة أنشأت عام 1952 منطقة حكم ذاتي إريترية ضمن الدولة الاتحادية الإثيوبية، لكن الإمبراطور هيلاسيلاسي ضمها عام 1962 مما أشعل حربا أهلية استمرت نحو ثلاثين عاما.

بالاو
وفي 1 أكتوبر/تشرين الأول 1994 نال أرخبيل مكون من 250 جزيرة استقلاله عن مجموعة جزر ميكرونيزيا في غرب المحيط الهادي بعد سنوات من مطالب سكانه البالغ عددهم 21 ألفا بالانفصال عن ميكرونيزيا على خلفية الفروقات اللغوية والثقافية.

تيمور الشرقية
وفي 20 مايو/أيار 2002 حصلت تيمور الشرقية على استقلالها الفعلي عن إندونيسيا، بعد سنوات طويلة من استفتاء رفض فيه السكان وضعية الحكم الذاتي الخاص ضمن الدولة الإندونيسية والذي أعقبته أعمال عنف واسعة النطاق ونشر قوة مراقبة تابعة للأمم المتحدة.

الجبل الأسود
وفي 3 يونيو/حزيران 2006 تم الإعلان عن استقلال جمهورية الجبل الأسود بعد تصويت 55% من سكانها يوم 21 مايو/أيار 2006 على إنهاء روابطهم مع جمهورية صربيا، علما بأن الدولتين كوّنتا لنحو 15 عاما ما عرف باتحاد صربيا والجبل الأسود بعد تفتت الاتحاد اليوغسلافي وانهياره عام 1991.

كوسوفو
وفي 21 فبراير/شباط 2008 أعلن عن استقلال كوسوفو عن جمهورية صربيا بعد أن كانت خاضعة منذ عام 1999 لإشراف الأمم المتحدة في أعقاب حرب شنها حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وأجبر نتيجة لذلك جيش الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسوفيتش على الانسحاب من المقاطعة المقسمة إثنيا بين الصرب والألبان.

جنوب السودان
وفي 9 يوليو/تموز 2011 أعلن عن قيام دولة جنوب السودان بعد حرب استمرت أكثر من عقدين مع الخرطوم. وجاء استقلال جنوب السودان عقب استفتاء أشرفت عليه الأمم المتحدة وحظي بدعم واضح من الولايات المتحدة، وصوت فيه أكثر من 99% من السكان لصالح الانفصال.

المصدر : واشنطن بوست