ويمبلدون للتنس.. بطولة عريقة لها "أسرار" خاصة
آخر تحديث: 2016/9/29 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/28 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/29 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/28 هـ

ويمبلدون للتنس.. بطولة عريقة لها "أسرار" خاصة

تاريخ الحدث: 9 يوليو 1877

المكان: لندن

نوع الحدث: رياضي

الدولة: المملكة المتحدة

تاريخ الحدث:

9 يوليو 1877

المكان:

لندن

نوع الحدث:

رياضي

الدولة:

المملكة المتحدة

تعد إحدى البطولات العريقة عالميا في لعبة التنس، تنظم سنويا في العاصمة البريطانية لندن، وتعتبر أقدم بطولات "غراند سلام"، تتفرد بإلزام اللاعبين المشاركين فيها من الجنسين بارتداء زي كامل باللون الأبيض خال من الإعلانات خلال المباريات.

التأسيس
انطلقت بطولة ويمبلدون للتنس يوم 9 يوليو/تموز1877 بملاعب "إنغلند كلوب" بلندن، واقتصرت على مسابقة "فردي الرجال"، ثم أضيفت إليها عام 1884 مسابقة " فردي السيدات" و"زوجي الرجال"، وألحقت بهم عام 1913 مسابقتي "زوجي السيدات" و"الزوجي مختلط"، وانتقلت المسابقات بعد ذلك عام 1922 إلى ملاعب "ويمبلدون".

استخدمت الكرات الصفراء للمرة الأولى في البطولة عام 1986، ويتولى جمعها خلال المباريات حوالي مئتي فتى وفتاة يخضعون لاختبارات لياقة بدنية مكثفة.

البطولة
تشمل بطولة ويمبلدون خمس مسابقات للمحترفين، "فردي الرجال" و"فردي السيدات" و"زوجي الرجال" و"زوجي السيدات" و"الزوجي المختلط"، إضافة إلى أربع مسابقات للناشئين تتمثل في "فردي الناشئين" و"فردي الناشئات" و"زوجي الناشئين" و"زوجي الناشئات"، وكذلك برامج للاعبين المتقاعدين، وبرنامج للاعبين ذوي الاحتياجات الخاصة على الكراسي المتحركة.

تنظم مباريات البطولة لمدة أسبوعين خلال آخر أسبوع من يونيو/حزيران وأول أسبوع من يوليو/تموز، وتجرى على الملعب الرئيسي في ويمبلدون، إضافة إلى ملاعب أخرى بالمجمع نفسه، ويستوعب الملعب الرئيسي حوالي 15 ألف متفرج، وهو مزود منذ عام 2009 بسقف متحرك لتفادي تأثر المباريات بالأحوال الجوية.

تعتبر البطولة الوحيدة ضمن بطولات "غراند سلام" التي تلعب على أرضية من العشب الطبيعي، التي تعد أكثر تكلفة من بين أرضيات ملاعب التنس الأخرى (الترابية والصلبة والعشبية الاصطناعية)، كما أن البطولة تتفرد بكونها تلزم لاعبيها من الجنسين بارتداء زي كامل باللون الأبيض خال من الإعلانات أثناء المباريات.

جرى أول نقل تلفزيوني للبطولة عام 1937، وشهدت أطول مباراة في تاريخها عام 2010 عندما استغرقت المواجهة التي جمعت الأميركي "جون أيزنر" مع الفرنسي " نيكولا ماهو" 11 ساعة وخمس دقائق من اللعب، وجرى العمل بقانون الشوط الفاصل (Tiebreak) للحسم في المجموعات خلال المباريات للمرة الأولى في البطولة عام 1971.

video

الجوائز
تبلغ قيمة الجوائز 28 مليون ومئة ألف جنيه إسترليني (2016)، ويحصل الفائزان في مسابقتي "فردي الرجال" و" فردي السيدات"على مبلغ مليوني جنيه إسترليني لكل واحد، أما المتوجون في مسابقتي "زوجي الرجال" و"زوجي السيدات" فيحصلون على مبلغ 350 ألف جنيه إسترليني لكل فريق، مقابل مبلغ مئة ألف جنيه إسترليني للفائزين في مسابقة "الزوجي المختلط".

كما يحظى الفائز بمسابقة "فردي الرجال" بنقش اسمه على كأس فضية اعتمدت منذ عام 1887، أما الفائزة بمسابقة "فردي السيدات" فيوضع اسمها أيضا على صحن فضي يطلق عليه صحن "فينوس ماء الورد"، وينال الفائزون في مسابقات "زوجي الرجال" و"زوجي السيدات" و"الزوجي المختلط" كؤوسا من الفضة.

الأبطال
فاز بأول بطولة في ويمبلدون للتنس البريطاني "سبنسر غور" عام 1877 بعد تفوقه على مواطنه "ويليام مارشال"، ويعتبر البريطاني "وليام رنشو" أكثر اللاعبين تتويجا بالبطولة بحصوله على سبعة ألقاب، ويتساوى معه في ذلك الأميركي "بيت سامبراس"، والسويسري "روجي فيدرير".

أما بالنسبة للسيدات فتتصدر لائحة الفائزات بها الأميركية من أصل تشيكي "مارتينا نافراتيلوفا" بحصولها على تسعة ألقاب، أما الأميركيان" بيلي جين كينغ" و"نافراتيلوفا" فيعتبران أكثر المتوجين بأكبر عدد من الألقاب في مسابقات الفردي والزوجي بعشرين لقبا.

وهناك أيضا عدد كبير من الأسماء البارزة التي توجت بألقاب عدة في البطولة على غرار السويدي "بيورن بورغ" والأميركي "جون ماكنرو" والألماني "بوريس بيكر" والبريطاني "أندي موراي" والإسباني "رفائيل نادال" والصربي" نوفاك ديوكوفيتش".

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك