قرار جامعة الدول العربية شغل مقعد العراق عام 2003
آخر تحديث: 2017/12/11 الساعة 07:47 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/11 الساعة 07:47 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/23 هـ

قرار جامعة الدول العربية شغل مقعد العراق عام 2003

تاريخ الحدث: 9 سبتمبر 2003

نوع الحدث: القاهرة

الدولة: مصر

تاريخ الحدث:

9 سبتمبر 2003

نوع الحدث:

القاهرة

الدولة:

مصر

قرر مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية 120 في القاهرة يوم 9 سبتمبر/أيلول 2003، الموافقة على طلب مجلس الحكم الانتقالي بالعراق على شغل ممثلي الحكومة الانتقالية مقعد العراق مؤقتا.

وفيما يأتي نص القرار:

إن مجلس جامعة الدول العربية المنعقد على المستوى الوزاري بدورته العادية 120 في القاهرة يوم 9 سبتمبر/أيلول 2003.

- بعد أن استعرض تطورات الأوضاع في العراق الشقيق وانعكاساتها على الأوضاع العربية والإقليمية والدولية.

- وبعد دراسة الطلب الذي تقدم به مجلس الحكم الانتقالي في العراق لشغل مقعد العراق في جامعة الدول العربية.

- وأخذا في الاعتبار المصلحة العربية العليا في الحفاظ على عروبة العراق ووحدته الوطنية في إطار ما يتمتع به من تعددية، وفي الحفاظ على سلامة أراضيه، والتحرك نحو استعادة سيادته وإنهاء الاحتلال، وأن يقرر مصيره بنفسه.

ومع تأكيد مختلف الثوابت العربية، والمواقف العربية الجماعية من القضايا العربية الرئيسية
يقرر:

1- الموافقة على طلب مجلس الحكم الانتقالي في العراق على أن يشغل ممثلو الحكومة الانتقالية مقعد العراق في جامعة الدول العربية، وذلك بصفة انتقالية ومؤقتة على أساس التحرك نحو صياغة الدستور وإجراء انتخابات تفضي إلى تشكيل حكومة عراقية ذات سيادة، معترف بها دولياً، تتولى مسؤوليات السلطة.

2- الطلب إلى مجلس الحكم الانتقالي تقديم جدول زمني واضح إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في اجتماعه القادم لتنفيذ ما سبق.

3- أن تعمل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع مجلس الأمن ومع مجلس الحكم الانتقالي على تحقيق الأهداف السابقة، وعلى وضع جدول زمني محدد ينهي الاحتلال ويُعيد للشعب العراقي السيطرة على حقوقه وأرضه بما في ذلك مؤسساته الاقتصادية والسياسية والأمنية.

4- أن ينظر المجلس في الدورة القادمة في مدى التقدم نحو تحقيق الأهداف المشار إليها في الفقرة السابقة، واتخاذ القرار المناسب في ضوء التطورات المستجدة.

5- الطلب إلى الأمين العام الاستمرار في متابعة الوضع في العراق وتقديم تقرير دوري إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عن مدى التقدم في تنفيذ هذا القرار.

المصدر : الجزيرة