يوليو 2016.. شهر سيتذكره العالم
آخر تحديث: 2016/8/2 الساعة 15:02 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/2 الساعة 15:02 (مكة المكرمة)

يوليو 2016.. شهر سيتذكره العالم

شهد شهر يوليو/تموز 2016 أحداثا سياسية بارزة، تتقدمها تفجيرات انتحارية ضربت المدينة المنورة والقطيف وجدّة، وانقلاب فاشل بتركيا، وفوز البرتغال بيورو 2016، وعملية الدعس بنيس الفرنسية التي خلفت 84 قتيلا.

3 يوليو/تموز 2016: تفجير الكرادة بالعراق.. الدماء تغطي ملابس العيد
تفجير ضرب منطقة الكرادة التجارية في بغداد التي تعج بالمتسوقين المدنيين في الأيام الأخيرة من رمضان، حيث تسببت السيارة المفخخة في اندلاع نيران هائلة في السيارات والحافلات والمتاجر؛ نتج عنها مقتل أكثر من 292 وجرح أكثر من مئتي شخص، وسط تنديد بفساد الحكومة ومطالبات بتحقيقات واسعة.

4 يوليو/تموز: ثلاث هجمات ضربت السعودية
شهدت المملكة العربية السعودية في 29 رمضان 1437 ثلاث هجمات بكل من المدينة المنورة والقطيف وجدة؛ ففي المدينة خلفت العملية الانتحارية مقتل أربعة من رجال الأمن وإصابة خمسة زملاء لهم بجروح.

وفي اليوم نفسه، فجر انتحاري نفسه قرب مسجد الشيخ حسين العمران بمحافظة القطيف (شرقي السعودية)، ووقع التفجير -بحسب المتحدث الأمني السعودي- وقت أذان المغرب قرب أحد المساجد المجاورة لسوق مياس، مضيفا أنه تم العثور على أشلاء بشرية لثلاثة أشخاص.

وفي جدة، أحبط الأمن السعودي هجوما انتحاريا قرب القنصلية الأميركية، وقتل المهاجم وجرح شرطيان في العملية.

6 يوليو/تموز: تقرير لجنة تشيلكوت: غزو العراق بني على معلومات مغلوطة
تقرير لجنة تشيلكوت البريطاني صدر بعد نحو سبع سنوات من الانتظار، وتزامن صدوره مع احتفالات المسلمين بعيد الفطر، وقيّم مشاركة بريطانيا في عهد توني بلير إلى جانب الولايات المتحدة في غزو العراق وإسقاط نظام صدام حسين، وأعدته لجنة ترأسها السير جون تشيلكوت وحملت اللجنة اسمه، وتحدث عن عملية الغزو بصفتها عملية متسرعة لم تفسح المجال للآليات الدبلوماسية، وذكر أنها بنيت على معلومات مغلوطة، وأنها شكلت تجاوزا لبنود عمل الأمم المتحدة.

7 يوليو/تموز: ميكا جونسون يقتل خمسة من رجال الشرطة خلال مظاهرة بدالاس الأميركية
عملية شهدتها مدينة دالاس الأميركية خلفت مقتل خمسة من رجال الشرطة، وإصابة نحو 11 شخصا بجراح، إلى جانب مقتل ميكا جونسون الذي اشتبك مع الشرطة وأخبرهم أنه يريد قتل البيض، خاصة رجال الشرطة منهم، في ما يبدو أنه رد فعل على مقتل مواطنين سود على يد رجال شرطة.

video

10 يوليو/تموز: البرتغال بطلة "يورو 2016" على حساب فرنسا "المضيف"
توج المنتخب البرتغالي لكرة القدم بلقبه الأول في البطولات الكبيرة، ودوّن اسمه في السجل الذهبي لبطولات كأس الأمم الأوروبية بإحراز كأس النسخة 15 من يورو 2016 إثر فوزه الثمين 1-صفر على نظيره الفرنسي في المباراة النهائية للبطولة المقامة بفرنسا، وحرم المنتخب البرتغالي نظيره الفرنسي من الفوز بلقبه الأوروبي الثالث، كما أصبح المنتخب البرتغالي عاشر فريق يتوج بلقب البطولة على مدار تاريخها.

14 يوليو/تموز: هجوم نيس: شاحنة تدعس المارة بطول كيلومترين
عملية وقعت في مدينة نيس تزامنا مع اليوم الوطني لفرنسا، حيث دعس سائق شاحنة مجموعة من الناس كانوا يتجولون في شارع "متنزه الإنجليز"، وقتل 84 شخصا، بينهم أطفال، وجرح العشرات.

15 يوليو/تموز: محاولة انقلابية فاشلة في تركيا
الانقلاب رقم خمسة في تاريخ الانقلابات التي شهدتها تركيا منذ 1960، حاول إسقاط نظام حكم الرئيس رجب طيب أردوغان مساء ذلك اليوم، لكن خروج الشعب إلى الساحات والمطارات والشوارع، ورفض القيادات العسكرية له، والتفاف المعارضة حول الحكومة التي بقيت تمارس عملها؛ كل ذلك سارع في طي صفحة الانقلاب وإعلان فشله، والشروع في اعتقال من يقف خلفه، وخلف الانقلاب مقتل وجرح العشرات.

video

19 يوليو/تموز: دونالد ترامب يفوز رسميا بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية
حصل رجل الأعمال الأميركي دونالد ترامب على تزكية الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية، ليصبح بذلك المرشح الرسمي عن الحزب في انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وحصل ترامب (سبعون عاما) على أغلب عدد المندوبين، تماشيا مع نتائج الانتخابات التمهيدية التي أجراها الحزب على مدى الأشهر الماضية، وتمكن خلالها من التقدم على باقي منافسيه الـ16 بحصوله على 1237 مندوبا، وهو العدد الكافي للفوز بترشيح الحزب.

25 يوليو/تموز: العرب يجتمعون في قمة الخيمة بنواكشوط
قمة انعقدت في نواكشوط الموريتانية يومي 25 و26 يوليو/تموز بحضور رؤساء ومسؤولين عرب، حيث جدد البيان الختامي للقمة الالتزام بالتصدي لكل التهديدات التي تواجه الأمن القومي العربي، وتأكيد مركزية القضية الفلسطينية، واعتبار عام 2017 عاما لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. كما دعا البيان الليبيين إلى استكمال بناء الدولة والتصدي للإرهاب، وأكد دعمه شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمفاوضات الجارية بين اليمنيين، وجدد رفض القمة التدخلات الخارجية في الشؤون العربية، خاصة التدخلات الإيرانية.

26 يوليو/تموز: "سولار إمبالس 2" الشمسية تقطع 42 ألف كيلومتر
طائرة تعمل بالطاقة الشمسية قطعت أكثر من 42 ألف كيلومتر دون قطرة وقود في نحو 16 شهرا، حيث أقلعت من أبو ظبي في مارس/آذار 2015 وعادت إلى المدينة نفسها فجر الثلاثاء 26 يوليو/تموز 2016. وبينما كان متوقعا أن تمتد الرحلة خمسة أشهر فقط تتخللها 25 يوما من الطيران الفعلي، تجاوزت المدة 16 شهرا. وهي طائرة لا يتخطى وزنها 1.5 طن، ويوازي طول جناحيها طول جناحي طائرة "بوينغ 747".

26 يوليو/تموز: الحزب الديمقراطي يختار رسميا هيلاري كلينتون مرشحته الرئاسية
رشح الحزب الديمقراطي الأميركي وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون رسميا لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، لتصبح بذلك أول امرأة تترشح للرئاسة عن حزب كبير في تاريخ الولايات المتحدة.

وأعلن الحزب الديمقراطي الثلاثاء في فيلادلفيا أن هيلاري كلينتون (68 عاما) هي مرشحته الرسمية للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016. وعلى غرار نتائج الانتخابات التمهيدية حصلت وزيرة الخارجية السابقة على دعم أغلب المندوبين، متجاوزة عتبة الأصوات الـ2382 الضرورية من أجل الحصول على الترشيح الرسمي للحزب الديمقراطي.

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك