قرار تصنيف دول الخليج حزب الله منظمة إرهابية
آخر تحديث: 2016/3/3 الساعة 18:22 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/3 الساعة 18:22 (مكة المكرمة)

قرار تصنيف دول الخليج حزب الله منظمة إرهابية

تاريخ الحدث: 2 مارس 2016

المكان: الرياض

الدولة: إمارات عربية متحدة,كويت,عُمان,سعودية,بحرين,قطر

دول مجلس التعاون قررت اعتبار مليشيات حزب الله بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها منظمة إرهابية (أسوشيتد برس)

تاريخ الحدث:

2 مارس 2016

المكان:

الرياض

الدولة:

إمارات عربية متحدة,كويت,عُمان,سعودية,بحرين,قطر

صنفت دول مجلس التعاون الخليجي يوم 2 مارس/آذار 2016 حزب الله اللبناني منظمة إرهابية، وانتقدت ممارسات الحزب التي "تشكل تهديداً للأمن القومي العربي".

بيان الأمانة العامة للمجلس أفاد بأن دول مجلس التعاون قررت "اعتبار مليشيات حزب الله، بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها، منظمة إرهابية".

دول المجلس أضافت أنها "سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن استنادا إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب المطبقة في دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة".

واتخذ القرار نتيجة "استمرار هذه المليشيات في الأعمال العدائية وتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف، في انتهاك صارخ لسيادتها وأمنها واستقرارها" وفق الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني.

video

واعتبرت دول مجلس التعاون الخليجي -وفق البيان- أن ممارسات حزب الله في دول الخليج وفي سوريا واليمن والعراق تتنافى مع القيم الأخلاقية والقوانين الدولية، وتشكل تهديداً للأمن القومي العربي.

ولاحقا، أعلن مجلس الأمة الكويتي أن أي تغريدة أو دعم أو مناصرة للحزب تعتبر جريمة وفقا لقانون الجرائم الإلكترونية.

وبالتزامن مع القرار الخليجي، صدر بيان وزراء الداخلية العرب في ختام دورتهم الـ33 في تونس وصف حزب الله اللبناني بالمنظمة الإرهابية، واعتبر ممارسات إيران وحزب الله بأنها تستهدف الاستقرار في دول عربية، في مقدمتها البحرين.

يُذكر أن السعودية أعلنت -قبل قرار دول مجلس التعاون الخليجي تصنيف حزب الله منظمة إرهابية- تعليق مساعدات عسكرية كانت مقررة للجيش اللبناني بسبب مواقف لبنانية مناهضة لها بدافع من تأثير الحزب على القرار السياسي في لبنان.

المصدر : وكالات,الجزيرة

شارك برأيك