كيف اختطِفت طائرة الإيرباص المصرية؟

الموسوعة - epa05234314 A Cypriot policeman stands guard near a hijacked EgyptAir A320 plane at Larnaca Airport, in Larnaca, Cyprus, 29 March 2016. The passenger plane from the Egyptian airline 'EgyptAir' was hijacked earlier the same morning, after being forced to divert its route from Alexandria to Cairo. The plane was carrying 81 passengers when it landed on Larnaca airport in Cyprus. EPA/KATIA CHRISTODOULOU
الطائرة المختطفة انطلقت من مطار برج العرب في الإسكندرية إلى مطار القاهرة قبل أن تحط بقبرص (الأوروبية)

الطائرة المصرية كانت متوجهة من الإسكندرية إلى القاهرة عندما اختطِفت يوم 29 مارس/آذار 2016 وعلى متنها مصريون وأميركيون وبريطانيون وجنسيات أخرى. وذكرت السلطات القبرصية أن الاختطاف الذي دام لساعات معدودة وقع لأسباب شخصية، إذ طالب الخاطف باللجوء السياسي ورؤية مطلقته التي تعيش في قبرص وإطلاق سراح سجينات بمصر.

الاختطاف
هي طائرة مصرية من نوع إيرباص 320 انطلقت من مطار برج العرب في الإسكندرية إلى مطار القاهرة، وكان على متنها 81 راكبا.

قائد الطائرة عمر الجمل أبلغ برج المراقبة بوجود تهديد من أحد الركاب ينذر بوجود حزام ناسف بحوزته، حيث أجبر الطائرة على تحويل مسارها والنزول في مطار لارنكا بقبرص.

الأنباء أشارت إلى أن الطائرة المصرية كانت على متنها ثلاثون مصريا وثمانية أميركيين وبريطانيون وراكب سوري، إلى جانب ركاب آخرين من هولندا وبلجيكا وجنسيات أخرى.

وسارعت السلطات المصرية إلى تشكيل خلية أزمة لمتابعة الملف، ووصل إلى سلطة الطيران المدني بمدينة نصر شرق القاهرة كل من رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار ووزير الطيران المدني شريف فتحي، للاطلاع على تفاصيل ما جرى.

وقد فتحت القاهرة تحقيقا عاجلا في مطار برج العرب لتسليط الضوء على ما جرى. فيما بادرت السلطات الملاحية في قبرص بإغلاق مطار لارنكا وتحويل جميع الرحلات إلى مطار بافوس غربي البلاد.

أسباب "شخصية"
قالت وكالة الأنباء المصرية الرسمية أن مختطف الطائرة هو مصري الجنسية يدعى سيف الدين مصطفى. وأفادت السلطات القبرصية بأن الخاطف طلب اللجوء السياسي في قبرص، وأن دوافعه "ربما تكون شخصية"، إذ نقل شهود عيان أن الخاطف ألقى رسالة على مربض المطار وطلب تسليمها إلى مطلقته القبرصية وطالب بإطلاق سراح سجينات في مصر. وأعلن الرئيس القبرصي أن عملية الاختطاف لم تكن بدافع إرهابي.

الخاطف أفرج في بداية الأمر عن 55 راكبا من النساء والأطفال ومن يحملون الجنسية المصرية، ثم أفرج في وقت لاحق عن خمسة من طاقم الطائرة، واحتفظ بسبعة أشخاص بينهم ثلاثة ركاب.

وقد انتهت أزمة اختطاف طائرة الإيرباص المصرية ساعات معدودة بعد اندلاعها باستسلام الخاطف وإطلاق سراح جميع الركاب.

وشهدت مصر خلال الفترة الممتدة من 1950 إلى 2015 حوادث طيران مختلفة، آخرها تحطم الطائرة الروسية "إيرباص 321" في مصر قرب مدينة العريش شمال شرقي البلاد يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015، وذلك عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ بفترة وجيزة متجهة إلى روسيا.

وكانت الطائرة -التي اختفت من على شاشات الرادار قبل تحطمها- تقل 217 راكبا معظمهم سياح روس، حيث لقي جميع الركاب مصرعهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية