تعرف على موندياليتو 2016
آخر تحديث: 2016/12/8 الساعة 12:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/12/8 الساعة 12:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/3/9 هـ

تعرف على موندياليتو 2016

الدولة: اليابان

الدولة:

اليابان

مونديال العالم للأندية لكرة القدم 13 تستضيفه العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 8 إلى 18 ديسمبر/كانون الأول 2016، ويجمع الفرق أبطال القارات للأندية، إضافة إلى بطل دوري الدولة المستضيفة وهي اليابان.

ويشارك في بطولة 2016 كاشيما إنتلرز بطل الدوري الياباني وريال مدريد الإسباني (أوروبا) وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (أوقيانوسيا) وجيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي (آسيا) وصن داونز الجنوب أفريقي (أفريقيا) وكلوب أميركا المكسيكي (أميركا الشمالية) وأتليتكو ناسيونال الكولومبي (أميركا الجنوبية).

برنامج البطولة
تجمع المباراة الافتتاحية للمسابقة فريق كاشيما إنتلرز وأوكلاند سيتي، ويتأهل الفائز من لقاء الغد إلى الدور الثاني للبطولة ليصطدم بفريق صن داونز.

وتشهد البطولة العالمية غيابًا عربيًا للمرة الثانية على التوالي، حيث شارك العرب في 11 بطولة منذ انطلاقها عام 2000، قبل أن يغيبوا عن النسختين الأخيرة والحالية.

ولم يخرج لقب كأس العالم للأندية عن قارتي أوروبا وأميركا الجنوبية، حيث تمكنت الفرق الأوروبية من التتويج ثماني مرات، بينما نجحت القارة اللاتينية في الفوز بأربعة ألقاب.

والملفت للنظر أن فرق قارة أميركا الجنوبية التي توّجت باللقب العالمي جميعها من البرازيل، متمثلة في كورينثيانز باوليستا (مرتين) وساو باولو وإنتر ناسيونيل (مرة واحدة) لكل منهما.

أما على صعيد "القارة العجوز"، فالكلمة العليا للفرق الإسبانية برصيد أربعة ألقاب، حيث نجح برشلونة في اعتلاء منصة التتويج ثلاث مرات، وتمكن ريال مدريد من الفوز مرة واحدة.

ويتربع برشلونة على عرش أكثر الفرق العالمية تتويجًا بكأس مونديال الأندية بثلاثة ألقاب، حققها أعوام 2009 و2011 و2015، متفوقًا بفارق لقب واحد عن فريق كورينثيانز باوليستا البرازيلي الذي فاز بالبطولة عامي 2000 و2012.

وتوّج باللقب العالمي مرة واحدة كل من ساو باولو وإنتر ناسيونيال البرازيليين وإي سي ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني وريال مدريد الإسباني.

العرب بالموندياليتو
لم يتمكن أي فريق عربي من الحصول على لقب البطولة العالمية، إلا أنها صعدت على منصات التتويج وحصدت الميداليات.

وتمكن الرجاء البيضاوي المغربي من الحصول على الميدالية الفضية عام 2013 عندما خسر من بايرن ميونيخ الألماني في النهائي بهدفين دون رد.

وفاز الأهلي المصري بالميدالية البرونزية عام 2006 بعدما تغلب على كلوب أميركا المكسيكي بهدفين دون رد سجلهما محمد أبو تريكة في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

كما حصل السد القطري على الميدالية البرونزية في مونديال 2011 عندما تغلب على كاشيوا ريسول الياباني بركلات الترجيح بنتيجة 5-3 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

أرقام
على صعيد أكثر الفرق مشاركة في المونديال العالمي، خاض فريق أوكلاند سيتي ثماني بطولات، بينما يعد الأهلي المصري أكثر الفرق العربية مشاركة بإجمالي خمس مرات.

وتعد اليابان أكثر الدول استضافة للبطولة العالمية بإجمالي ثماني مرات (من ضمنها نسخة 2016) ثم الإمارات والمغرب (مرتين) لكل منهما، والبرازيل مرة واحدة.

وعلى مدار تاريخ البطولة، هناك خمسة لاعبين فازوا بكأس العالم للأندية ثلاث مرات، وجميعهم من برشلونة: سيرجيو بوسكيتس وأندريس إنييستا وجيرارد بيكيه والأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي داني ألفيس.

ويحمل الأرجنتينيان ميسي وسيزار ديلغادو والأوروغوياني لويس سواريز الرقم القياسي في عدد الأهداف، حيث سجل كل منهم خمسة أهداف، يتبعهم البرازيلي دنيلسون وأبو تريكة بأربعة أهداف لكل منهما.

ويحمل لويس سواريز الرقم القياسي في تسجيل أكبر عدد من الأهداف في بطولة واحدة، حيث سجل جميع أهدافه الخمسة في مونديال 2015.

بينما يحمل لاعب برشلونة أندريس إنييستا الرقم القياسي في عدد المباريات التي لعبها، حيث شارك في ثماني مواجهات.

ويعد المدافع البرازيلي كافو اللاعب الوحيد الذي فاز بأهم ثلاث بطولات دولية للمنتخبات، وأهم ثلاث بطولات في أميركا الجنوبية للأندية، وأهم ثلاث بطولات أوروبية للأندية، وإضافة إلى ذلك كأس العالم للأندية.

ويحمل برشلونة الرقم القياسي في عدد الانتصارات في البطولة، حيث فاز في سبع مباريات، بينما يمتلك الأهلي المصري أكبر عدد من الخسائر برصيد سبع هزائم.

ويحمل برشلونة رقمًا قياسيًا في عدد الأهداف المسجلة برصيد 23 هدفًا، بينما يعد الأهلي أكثر الفرق استقبالًا للأهداف برصيد 15 هدفًا، وغوسيب غوارديولا هو المدرب الوحيد الذي فاز بثلاث بطولات لكأس العالم للأندية.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات