تعرف على أبرز قمم مجلس التعاون الخليجي
آخر تحديث: 2017/12/5 الساعة 09:31 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/5 الساعة 09:31 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/17 هـ

تعرف على أبرز قمم مجلس التعاون الخليجي

الدولة: إمارات عربية متحدة,كويت,عُمان,سعودية,بحرين,قطر

قمة مجلس التعاون الخليجي المنعقدة في الدوحة عام 2014 (الأوروبية)

الدولة:

إمارات عربية متحدة,كويت,عُمان,سعودية,بحرين,قطر

منذ تأسيسه عام 1981، عقد مجلس التعاون الخليجي قمما عديدة بحضور قادة الدول الأعضاء، بحثت قضايا ذات اهتمام مشترك وأخرى إقليمية ودولية، وخرجت بقرارات مختلفة.

وتزامنت بعض القمم مع أحداث وتطورات كبيرة في المنطقة مثل الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، وتطورات الثورة السورية.  

ويعقد المجلس الخليجي قمتين سنويتين، واحدة استشارية منتصف السنة وأخرى عادية تتخذ فيها القرارات نهاية السنة.

وفيما يأتي أهم القمم التي عقدتها دول مجلس التعاون الخليجي وما تمخض عنها من قرارات.

قمة أبو ظبي 1981
انعقدت القمة في مايو/أيار في العاصمة الإماراتية، وأعلن فيها عن إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأكدت في بيانها الختامي على أن ضمان الاستقرار في الخليج مرتبط بتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط من خلال حلٍّ عادل للقضية الفلسطينية.

 قمة الرياض 1981
عقدت القمة الخليجية يومي 10 و11 نوفمبر/تشرين الثاني 1981 في العاصمة السعودية، وتمت خلالها الموافقة على الاتفاقية الاقتصادية التي تسمح بإزالة الحواجز بين الدول الأعضاء وتقوية الترابط بين شعوب المنطقة.

قمة المنامة 1982
احتضنتها العاصمة البحرينية، وتم خلالها إقرار توصيات وزراء الدفاع الهادفة إلى بناء القوة الذاتية لدول المجلس، وإنشاء مؤسسة الخليج للاستثمار برأسمال قدره 2.2 مليار دولار أميركي.

قمة الدوحة 1983
عقدت يومي 7 و9 نوفمبر/تشرين الثاني 1983 في العاصمة القطرية قمة خليجية، بحثت في الروابط السياسية والاقتصادية والتنسيق في الشؤون الدفاعية بين الدول الأعضاء في ظل الحرب العراقية الإيرانية.

قمة الكويت 1984
واستضافت القمة الكويت، ومن أبرز قراراتها الموافقة على الصيغة التي تنظم حق التملك للمواطنين في الدول الأعضاء.

قمة مسقط 1985
عقدت في العاصمة العُمانية، وفيها تم الاتفاق على وضع برنامج زمني لتنفيذ أنشطة التعاون الاقتصادي لدول المجلس، والإستراتيجية الموحدة للتنمية الصناعية، وإقرار أهداف الإستراتيجية الأمنية.

قمة أبو ظبي 1986
احتضنتها العاصمة الإماراتية، وتم خلالها إقرار توصيات التعاون العسكري، والسماح للمستثمرين من مواطني دول المجلس بالحصول على قروض من مصارف وصناديق التنمية الصناعية في الدول الأعضاء.

قمة الرياض 1987
صادقت الدول الأعضاء خلال القمة الخليجية على نظام الإقراض النفطي بين الدول الأعضاء، والتفويض بالبدء بالمفاوضات الرسمية مع المجموعات الاقتصادية، ولا سيما المجموعة الأوروبية.

قمة المنامة 1988
عقدت في العاصمة البحرينية، وخرجت بقرارات أبرزها السماح لمواطني مجلس التعاون بتملك أسهم شركات المساهمة المشتركة والجديدة العاملة في الأنشطة الاقتصادية، ومساواة مواطني دول المجلس في المعاملة الضريبية مع مواطني الدولة العضو التي يتم فيها الاستثمار.

قمة الدوحة 1990
تزامنت القمة الخليجية عام 1990 مع غزو العراق للكويت، وهو الغزو الذي أدانته القمة، وأعلنت وقوف الدول الأعضاء حكومات وشعوبا مع دولة الكويت في محنتها، ومساندتها المطلقة وتضامنها التام مع شعبها وحكومتها في جهادهما حتى التحرير الكامل.

قمة الكويت 1991
وتناولت قمة الكويت 1991 التطورات الإقليمية في الخليج إثر تحرير الكويت، ومطالبة نظام البعث في العراق بالإسراع في تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بعدوانه، وفق قرار مجلس الأمن رقم 687.

قمة أبو ظبي 1992
شددت على الإشادة بالقرار الدولي رقم 773 الذي أكد ضمان مجلس الأمن حرمة الحدود الدولية بين دولة الكويت والعراق، والترحيب بالخطوات التي اتخذتها لجنة الأمم المتحدة لترسيم الحدود على الأرض بين البلدين.

قمة الرياض 1993
ومن قراراتها، الترحيب بتوقيع اتفاق إعلان المبادئ بين منظمة التحرير الفلسطينية والإسرائيليين بمثابة خطوة في طريق التوصل إلى حلٍّ عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية والنزاع العربي الإسرائيلي.

قمة المنامة 1994
بحثت ظاهرة التطرف والغلو والعنف التي تؤدي إلى أعمال العنف والإرهاب، والتأكيد على رفض المجلس التام وإدانته لهذه الممارسات بكل أشكالها ودوافعها ومنطلقاتها.

قمة الدوحة 1996
ناقشت مجالات التنسيق والتعاون المشترك بين الدول الأعضاء.

قمة المنامة 2000
تم خلال هذه القمة التوقيع على اتفاقية الدفاع المشترك.

قمة مسقط 2001
تزامنت مع هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة الأميركية، وقد أدانت القمة هذه الهجمات وأكدت على ضرورة التحالف الدولي للقضاء على الإرهاب.

قمة الدوحة 2002
تابعت تنفيذ البرنامج الزمني للاتحاد النقدي، والإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الدول الأعضاء لاعتماد الدولار الأميركي مثبتا مشتركا لعملات دول المجلس في المرحلة الحالية، وربط أسعار صرف عملاتها به.

قمة الكويت 2003
هي القمة الرابعة والعشرون لدول مجلس التعاون الخليجي، وكانت الأولى منذ بدء الحرب الأميركية على العراق. وقد أكدت على تعاطف دول المجلس وتضامنها التام مع الشعب العراقي الشقيق في محنته.

قمة المنامة 2004
طالبت الأمم المتحدة بالتعاون مع الحكومة العراقية المؤقتة، لبذل الجهود اللازمة لوضع حلٍّ نهائي لإعادة الممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني لدولة الكويت التي استولى عليها النظام العراقي البعثي السابق خلال فترة احتلاله للدولة.

قمة أبو ظبي 2005
اعتمدت وثيقة "السياسة التجارية الموحدة لدول المجلس" التي تهدف إلى توحيد السياسة التجارية الخارجية لدول المجلس والتعامل مع العالم الخارجي كوحدة اقتصادية واحدة.

قمة الكويت 2009
تم إقرار المساواة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في مجال التعليم الفني، وإقرار الإستراتيجية الدفاعية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتطوير قدرات قوات درع الجزيرة والمشاريع العسكرية المشتركة.

قمة أبو ظبي 2010
قررت السماح للشركات الخليجية بفتح فروع لها في دول المجلس، وتطبيق المساواة التامة في معاملة فروع هذه الشركات معاملة فروع الشركات الوطنية.

قمة الكويت 2013
قررت إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس، وتكليف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيلها، وأدانت استمرار نظام الأسد في شن عملية إبادة جماعية على الشعب السوري.

قمة الدوحة 2014
تمت  فيها المصادقة على قرارات وتوصيات وزراء الداخلية بشأن إنشاء جهاز شرطة خليجي مقره أبو ظبي، والموافقة على تسريع آليات تشكيل القيادة العسكرية الموحدة للمجلس، معتمدين إنشاء "قوة الواجب البحري 81 الموحدة" واعتماد "إعلان حقوق الإنسان" لدول الخليج العربية.

قمة الرياض 2015
عقدت الدورة السادسة والثلاثون في ديسمبر/كانون الأول 2015 في العاصمة السعودية، وتم خلالها تبني رؤية خادم الحرمين الشريفين لتعزيز التكامل بين دول المجلس والعمل الجماعي المشترك وصولا إلى الاتحاد الذي نصت عليه المادة الرابعة من النظام الأساسي للمجلس.

قمة المنامة 2016
تعقد القمة الخليجية في دورتها السابعة والثلاثين في العاصمة البحرينية، في وقت وصف بأنه بالغ الأهمية، بحضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية