مؤتمرات حركة "فتح" من 1962 حتى 2016

 
وفي ما يلي سرد لأهم لقاءات الحركة ومؤتمراتها من 1962 حتى 2016:

لقاء 1962
عقد في العاصمة الكويت، وحدد المجتمعون فيه برنامج العمل العام للحركة وأهدافها، كما أقروا هياكلها التنظيمية، ووزعوا المهام على القيادات. 

– لقاء 1963
نظم في العاصمة السورية دمشق، وعمل على ترسيخ قاعدة العضوية، حيث اتفق المؤتمرون على العمل من أجل حشد الدعم العربي والدولي للحركة، ماليا وسياسيا.

المؤتمر العام الأول 1964
عقد في دمشق، وقرر إطلاق العمل العسكري للحركة، وأنشأ قوات العاصفة، وكان تاريخ الأول من يناير/كانون الثاني 1965 موعدا للانطلاقة العلنية الرسمية.

– لقاء 12 يونيو/حزيران 1967
عقد في دمشق وحضره 35 من قياديي فتح، وأقر الجميع تشكيل إدارة عسكرية ولجنة للتعبئة والتنظيم، وانطلاق عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي من داخل الأراضي المحتلة.

وأثناء الاجتماع، انتخبت لجنة مركزية، وكلف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بمهمة الناطق الرسمي باسم حركة فتح. 

المؤتمر الثاني عام 1968
نظم بضواحي دمشق في يوليو/تموز 1968 وأعلن فيه إنشاء المجلس الثوري للحركة، وانتخب لجنة مركزية جديدة تتكون من عشرة أعضاء.

 – المؤتمر الثالث عام 1971
عقد بالعاصمة دمشق في سبتمبر/أيلول 1971، وفيه أقر النظام الداخلي للحركة، وحددت مهام المجلس الثوري، إلى جانب تجديد الثقة في اللجنة المركزية. 

– المؤتمر الرابع عام 1980
جرت أشغاله بدمشق في مايو/أيار 1980 بحضور 500 شخص، واعتبر الولايات المتحدة العدو الرئيسي لفلسطين، وقرر التحالف توثيق العلاقات مع الاتحاد السوفياتي. وفي هذا المؤتمر توسعت عضوية المجلس الثوري، وخصص للعسكريين 50% من مقاعد المؤتمر العام للحركة. 

المؤتمر الخامس
نظم في تونس العاصمة في أغسطس/آب 1988، وحضره نحو 1000 عضو
، وتقرر فيه توسيع عضوية اللجنة المركزية، وتزكية عرفات قائدا عاما للحركة، وإنشاء مكتب سياسي.

وقرر المؤتمرون تصعيد الكفاح المسلح داخل الأراضي الفلسطيني ومن كل الجبهات المتاحة، إلى جانب مواصلة العمل السياسي. 

– المؤتمر السادس 2009
المؤتمر السادس لحركة فتح عقد لأول مرة على أرض فلسطين في مدينة بيت لحم، واستمر 12 يوما، من 4 إلى 15 أغسطس/آب 2009. وفي اللقاء انتخب أعضاء اللجنة المركزية وكان محمد دحلان من بينهم.

– المؤتمر السابع 2016
عقد المؤتمر السابع يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، واستمر خمسة أيام، بحضور فصائل فلسطينية من بينها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي.

وانتخب خلال المؤتمرالرئيس الفلسطيني محمود عباس قائدا عاما لحركة فتح بالتزكية، وأعلن عن تعيين ثلاثة من قادة الحركة التاريخيين، وهم فاروق القدومي وأبو ماهر غنيم وسليم الزعنون، أعضاء شرف دائمين في اللجنة المركزية. 

كما تم خلال المؤتمر السابع انتخاب أعضاء اللجنة المركزية للحركة ومجلسها الثوري، وأقر المؤتمر عند اختتامه مقترحا قدمه الرئيس عباس، يرتكز على "التمسك بالسلام"، لمناقشته كبرنامج سياسي للحركة. 

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات