المهرجان الدولي للفيلم بمراكش
آخر تحديث: 2016/12/5 الساعة 09:55 (مكة المكرمة) الموافق 1438/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/12/5 الساعة 09:55 (مكة المكرمة) الموافق 1438/3/6 هـ

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

المكان: مراكش

نوع الحدث: فني

الدولة: المغرب

العديد من الأفلام تعرض للعامة بساحة جامع الفنا الشعبية وسط مراكش (الأوروبية)

المكان:

مراكش

نوع الحدث:

فني

الدولة:

المغرب

 
وفي سنة 2006، نال مهرجان مراكش إحدى جوائز روبيرتو روسليني التي يقدمها مهرجان الفيلم بمايوري (جنوب إيطاليا) لأهم التظاهرات الخاصة بالسينما بحوض البحر الأبيض المتوسط.
 
وفي ما يلي نبذة عن دورات المهرجان حتى 2016:

الدورة الأولى
افتتحت الدورة الأولى لمهرجان مراكش في 28 سبتمبر/أيلول 2001. وكانت رئيسة لجنة التحكيم الممثلة البريطانية شارلوت رامبلينغ.

وفي هذه الدورة عرض الفيلم المصرى "سكوت حنصور" للمخرج يوسف شاهين، كما كان الممثل المصري عمر الشريف ضيف شرف الدورة الأولى.

الدورة الثانية
افتتحت في 18 سبتمبر/أيلول 2002 بحضور ثلاثمئة شخصية سينمائية عالمية.

وكانت رئيسة لجنة التحكيم الممثلة الفرنسية جان مورو، وفاز في هذه الدورة بجائزة النجمة الذهبية الفيلم اليابانى "جو".

الدورة الثالثة
افتتحت في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول 2003، وكانت رئيسة لجنة التحكيم في هذه الدورة السينمائية الفرنسية ناتالي باي، وعرض بالدورة الثالثة ستون فيلما.

الدورة الرابعة
افتتحت في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2004، وكان رئيس لجنة التحكيم في هذه الدورة السينمائي البريطاني السير آلان باركر.

وعرض فيها 65 فيلما، من بينها عشرون فيلما مغربيا، ودخلت المنافسة على الجوائز الأربعة 14 فيلما، ونال جائزة النجمة الذهبية في هذه الدورة الممثل البريطاني سين كونيري، وكانت السينما المغربية ضيفة الشرف.

الدورة الخامسة
افتتحت الدورة الخامسة لمهرجان مراكش في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2005. وكان رئيس لجنة التحكيم في هذه الدورة المخرج والسينمائي الفرنسي جان جاك آنو، وكانت السينما الإسبانية ضيفة الشرف.

الدورة السادسة
افتتحت في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2006، وتم عرض مئة فيلم في تسعة أيام، وترأس لجنة التحكيم المخرج البولوني الفرنسي رومان بولانسكي.

وشاركت في الدورة السادسة لمهرجان مراكش للفيلم 22 دولة، وعرض فيها نحو 120 فيلما، دخل منها المنافسة 15 فيلما.

وكانت السينما الإيطالية ضيفة شرف المهرجان السادس، ونال جائزة النجمة الذهبية الفيلم الألماني "دير روت كاكادو"، أي الببغاء الأحمر للمخرج دومنيك غراف. 

الدورة السابعة
نظمت عام 2007، وترأس المخرج الأميركي من أصل تشيكي ميلوش فورمان لجنة التحكيم، وهو حائز على جائزتي أوسكار.

وكانت السينما المصرية ضيفة شرف المهرجان السابع، حيث عرض نحو أربعين فيلما مصريا تعكس مختلف المراحل والتطورات التي عرفتها السينما المصرية، وذلك بحضور عشرات الممثلين المصريين.

ومن بين الأفلام المعروضة فيلم "نشيد الأمل" الذي أنتج سنة 1937، وأخرجه أحمد بدرخان، وهو من بطولة المطربة أم كلثوم، وعباس فارس، وزكي طليمات، وماري منيب، وإستيفان روستي، وفؤاد شفيق.

الدورة الثامنة
نظمت بين 14 و22 نوفمبر/تشرين الثاني 2008، واستضافت السينما البريطانية كضيف شرف للدورة، ترأس لجنة التحكيم باري ليفنسون، وهو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج أميركي، وفازت بالجائزة الأولى المخرجة الأميركية كورتني هانت عن فيلمها (MELISSA LEO DANS FROZEN RIVER).

الدورة التاسعة
بدأت في الرابع من ديسمبر/كانون الأول 2009، وانتهت في 12 من الشهر نفسه، وكرمت سينما كوريا الجنوبية، حيث عرض أربعون فيلما من هذا البلد، فاز بالجائزة الكبرى فيلم (NORTHLESS) لصاحبه ريغوبيرتو بيريزكانو.

الدورة العاشرة
انطلقت في الثالث من ديسمبر/كانون الأول 2010 وانتهت في 11 من الشهر نفسه، واحتضنت السينما الفرنسية كضيف شرف، وتم عرض ثمانين فيلما خلال الدورة، وترأس لجنة التحكيم الممثل والمخرج الأميركي جون مالكوفيتش، وفاز فيلم "موسانيلجي" لبارك يونغ بوم من كوريا الجنوبية بالجائزة الكبرى.

الدورة 11
امتدت بين الثاني والعاشر من ديسمبر/كانون الأول 2011، وكانت السينما المكسيكية ضيفة الشرف، وترأس لجنة التحكيم المخرج والكوميدي والموسيقي الصربي إمير كوستوريكا.

وفاز بجائزة النجمة الذهبية فيلم (OUT OF BOUNDS) للدانماركي أليكس دي لا إغليسيا.

الدورة 12
انطلقت في الثالثين من نوفمبر/تشرين الثاني 2012، وانتهت في الثامن من ديسمبر/كانون الأول من السنة نفسها، وكانت السينما الهندية ضيفة الشرف، وفاز بالجائزة الكبرى فيلم الهجوم (The Attack) لصاحبه زياد الدويري.

الدورة 13
انطلقت في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، وانتهت في السابع من ديسمبر/كانون الأول من السنة نفسها، وترأس المخرج الشهير مارتن سكورسيزي مسابقة الأفلام الطويلة.

وفاز بجائزة الدورة فيلم (HAN GONG-JU) لصاحبه لي سو-جين.

الدورة 14
امتدت من الخامس وانتهت في 13 ديسمبر/كانون الأول 2014، واستضافت السينما اليابانية كضيفة شرف، حيث تم عرض العديد من الأفلام اليابانية، وفاز بجائزة الدورة فيلم (Correction Class) لصاحبه إيفان تفيردوفسكي.

الدورة 15
انطلقت في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2015، وانتهت في العاشر من الشهر نفسه، وكرمت سينما الشباب باستضافة وعرض أفلام أنجزها شباب.

الدورة 16
الدورة 16 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنطلق في الثاني وتنتهي في 12 ديسمبر/كانون الأول 2016، برئاسة المخرج المجري بيلا تار، بينما تحل السينما الروسية ضيفة شرف على هذه الدورة.

وضمت لجنة التحكيم اللجنة الممثلة الكندية سوزان كليمون والإيطالية جاسمين ترينكا والممثل الأسترالي جيسون كلارك والمخرج الدانماركي بيل أوغست والممثلة الهندية كالكي كوشلين والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو والمخرج الفرنسي برونو ديمون، إضافة إلى الممثلة المغربية فاطمة هراندي الشهيرة باسم "راوية".

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات